Close ad

فواكه وخضروات تحارب الإحساس بالعطش في نهار رمضان

9-4-2023 | 17:11
فواكه وخضروات تحارب الإحساس بالعطش في نهار رمضانفواكه وخضروات على مائدتي الإفطار والسحور
شيماء شعبان

تعد الفواكه والخضراوات، أحد الوجبات الخفيفة بامتياز بين وجبات الطعام الرئيسية، وبديلاً صحياً للمعجنات والحلويات، التي يكثر استهلاكها في شهر رمضان المبارك؛ حيث تحتوي بعض الفواكه والخضراوات بطبيعتها على كميات كبيرة من المياه.

في ظل ارتفاع درجات الحرارة وطول ساعات الصيام، يوضي خبراء التغذية بإتباع عادات غذائية صحية، قد يغفلها البعض أحياناً بالنظر إلى الصيام ساعات طويلة.

كما ينصح خبراء التغذية، بالحرص على تناول حصص من الفواكه والخضراوات يوميا على مائدتي الإفطار والسحور لعدم الشعور بالعطش في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

فواكة وخضروات على وجبتي الإفطار والسحور

وبهذا الصدد، يقول الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، لـ"بوابة الأهرام": يعد تناول الفاكهة والخضراوات الغنية بالألياف؛ حيث إنها تحتوي على كميات كبيرة من المياه بل وتعد وجبة خفيفة، وبديلا صحيا عن المعجنات والحلويات.

 وتابع: ويساعد تناول أنواع من الفاكهة والخضروات بعد ساعات الصيام على الشعور بالارتواء،  ومن أهم الخضروات والفواكه التي يجب أن يتناولها الصائم في وجبة السحور تتمثل في:

1- السلطة الخضراء

حيث مكنك إدراج السلطة الخضراء في وجبتي الإفطار والسحور، للتخلص من الشعور بالجوع والعطش في نهار رمضان، مع مراعاة تجنب زيادة الملح في السلطة الخضراء؛ حيث يساعد الملح الزائد على الشعور بجفاف الفم والعطش، ويمكنك استبدال الملح بقطرات من الليمون.


السلطة الخضراء

 

2- الموز

فالموز من الفواكه الصحية الغنية بالعناصر المغذية للجسم، وأبرزها البوتاسيوم والذي يعمل على تقليل العطش خلال صيام رمضان.


السلطة الخضراء

3- التفاح

 ويعد التفاح من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، وتحتوي على نسبة كبيرة من المياه الغنية بالعناصر المغذية والفيتامينات والدهون الصحية، وهو يعمل على منح الفرد الشعور بالشبع ويمنع الشعور بالعطش في نهار رمضان، ويسهم في ترطيب الجسم لساعات طويلة.


التفاح

4- الخيار

وهو من أفضل الخضروات التي تعمل على منع جفاف الجسم، والحماية من الشعور بالعطش والجوع أثناء الصيام في نهار شهر رمضان، ويساعد الخيار على إمداد الجسم بنسبة كبيرة من المياه، كما أن الخيار يحتوي على تركيزات جيدة من البوتاسيوم المفيد في ترطيب الجسم بما يسهم في تجنب العطش.


الخيار

5- الفول المدمس

حيث يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات المفيدة للجسم، ويعمل على هضم الطعام ببطء، والشعور بالامتلاء والشبع، ولهذا يجب الحرص على تناول طبق من الفول المدمس المضاف إليه ملعقة من زيت الزيتون في وجبة السحور لتجنب الشعور بالعطش والجوع في رمضان.


الفول المدمس

6- الزبادي

للحصول على أفضل سحور بدون عطش يجب الحرص على تناول الزبادي المضاف إليه الفواكه ؛ حيث يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، ومنع العطش خلال فترة الصيام في نهار رمضان الحار.


الزبادي

ما هي الأـطعمة التي يجب تجنبها في وجبة السحور لعدم الإحساس بالعطش؟

وعن الأطعمة التي يجب أن نتجنبها في وجبة السحور لعدم الشعور بالعطش، يوضحها استشاري التغذية العلاجية في الآتي:

1- الأطعمة المقلية

حيث أنها تزيد من الحاجة إلى تناول المياه، وخاصة في وجبة السحور تزيد الشعور بالحموضة لأنها مشبعة بالزيوت.


الأطعمة المقلية

2- الحلويات

وتناول الحلويات في السحور يسبب الشعور بالجوع والعطش.


الحلويات

3- الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل

 فهي تسبب الشعور بالعطش وجفاف الحلق.


الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل

4- الكافيين

ويعتبر الكافيين الموجود في القهوة والشاي من المشروبات التي تحفز عملية خروج المياه من الجسم، ما يسبب الشعور بالعطش والجفاف.


الكافيين

 

ما هي الأطعمة التي تحافظ على الرطوبة وتمنع العطش خلال نهار رمضان ؟

 

وعن الأطعمة التي يجب تناولها على وجبة الإفطار لكي تحافظ على رطوبة الجسم وتمنع العطش خلال ساعات الصيام، يوصى دياب بضرورة أن تحتوي وجبة الإفطار على الأطعمة الآتية:

 

1- البروتينات

خاصة اللحوم الخالية من الدهون، تحافظ على الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة وعدم الإحساس بالعطش.


البروتينات

2- الأرز أو المكرونة

كلاهما يحتويان على نسبة عالية من الألياف والمواد الغذائية التي تحافظ على حاجة الجسم من المعادن والفيتامينات.


الأرز أو المكرونة

3- الفاصوليا

الفاصوليا ومنها أنواع مثل الفاصوليا البيضاء و الحمراء؛  حيث تعتبر من البقوليات الغنية بالألياف والبروتينات حيث يمكن تناول سلطة الفاصوليا على السحور ومن ثم شرب شاي بالنعناع للمساعدة في تخفيف الغازات.


الفاصوليا

 وينصح دياب بضرورة ممارسة رياضة المشي بعد الإفطار لمدة نصف ساعة.

كلمات البحث
الأكثر قراءة