Close ad

الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في عالم الموسيقى تحتاج إلى تشريعات لتنظيمها

8-4-2023 | 14:52
الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في عالم الموسيقى تحتاج إلى تشريعات لتنظيمهاالاستعانة بالذكاء الاصطناعي في عالم الموسيقى
(أ ف ب)

بات الذكاء الاصطناعي حاضراً في عالم الموسيقى، ويؤدي دوراً متنامياً في هذا المجال، لكنّ المعنيين يرون أن ثمة حاجة إلى تشريعات تنظّم الاستعانة بهذه التكنولوجيا.

موضوعات مقترحة

فعلى سبيل المثال، استخدمت المغنية ديلورانتيس جوقة مستحدثة بواسطة الذكاء الاصطناعي على خلفية صوتها، فيما أثارت فرقة "آلتا" (AllttA) الجدل مع شخصية رمزية صوتية تمثل المغني جاي زي. ومع أنّ الذكاء الاصطناعي في المجال الموسيقي يُعتبر محرّكاً للإبداع إلا أنّه يطرح مشكلة لناحية تنظيمه.

وكتب يَنج جورو، وهو معاون المغني جاي زي، عبر انستجرام "من المستحيل إعادة المارد إلى الفانوس بعد خروجه منه".

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، يلاحظ ألكسندر لاش من الاتحاد الوطني للنشر الفونوجرافي في فرنسا أنّ "الذكاء الاصطناعي بات منذ بضع سنوات موجوداً في المجالات كلّها".

لكن ما هي الحدود التي لا ينبغي تخطيها في ما يخص استخدام الذكاء الاصطناعي؟ استعان ديفيد جيتا بالذكاء الاصطناعي لابتكار صوت مشابه لصوت مغني الراب إمينيم في إحدى حفلاته. إلا أنّ منسّق الأسطوانات الشهير لم يطرح هذا العمل في السوق، وأشار في حديث إلى "بي بي سي" إلى أنه رغب من خلال خطوته في "إطلاق نقاش يرمي إلى التوعية بموضوع الذكاء الاصطناعي".

وأطلقت فرقة "آلتا" (AllttA) الفرنسية الأميركية أخيراً أغنية بصوت مزيّف للمغني جاي زي، من خلال استخدام برنامج للذكاء الاصطناعي. وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، يوضح مدير أعمال الفرقة الفرنسي يات نيديليك أنّ هذه الخطوة ترمي إلى "إطلاق زاوية أخرى من النقاش".

ويضيف نيديليك "طبعاً لم نطرح هذا العمل في الأسواق، بل أردنا إظهار أننا داخل منطقة رمادية وتأكيد الحاجة الملحة لتنظيم هذا المجال". ولن تكون الأغنية ضمن ألبوم "آلتا" الجديد "كوريو" المُتعزم طرحه في الأسواق بتاريخ 12 مايو.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: