مجلس التعاون الخليجي يرحب بنتائج الاجتماع الوزاري الخليجي المصري المشترك ويؤكد أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجي | بحوزتهما 30 كيلو حشيش.. القبض على عاطلين بالغريبة | نائبة الرئيس الأمريكي: سكان غزة يعانون كارثة إنسانية.. ولابد لإسرائيل بذل المزيد لدخول المساعدات و"لا أعذار" | نائبة الرئيس الأمريكي: الهدنة بغزة ستكون لمدة 6 أسابيع للإفراج عن المحتجزين وإدخال المزيد من المساعدات | نائبة الرئيس الأمريكي: ما نراه كل يوم في غزة مدمر.. ونطالب بوقف فوري لإطلاق النار | محافظ بني سويف يناقش نتائج زيارة لجنة وزارة التنمية المحلية لمتابعة منظومة العمل بالمراكز التكنولوجية | لمدة 13 ساعة.. قطع المياه عن بعض قرى أهناسيا في بني سويف | محافظ بني سويف يتابع سير عقد المقابلات الشخصية لمتقدمي الوظائف الإشرافية بالإدارات التعليمية | مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 4 ـ 3 ـ 2024 في القاهرة والمحافظات | محافظ بني سويف: إزالة 132 حالة تعد ضمن أعمال الموجة 22 لإزالة التعديات |
Close ad

أسباب انتشار البطيخ في الأسواق قبل موعده بشهرين

5-4-2023 | 17:41
أسباب انتشار البطيخ في الأسواق قبل موعده بشهرينالبطيخ
إيمان محمد عباس

تساؤلات عديدة علي مواقع السوشيال ميديا بسبب انتشار البطيخ قبل موعده بنحو شهرين مما سبب انتشار الشائعات حول سلامة البطيخ وجودته.    

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" تستعرض أسباب انتشار البطيخ في الأسواق في غير آوانه.  

 

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن محصول البطيخ المصري يمتاز بجودة عالية وأن ظهور البطيخ في وقت مبكر يرجع إلي التبكير في مواعيد زراعته، مضيفا  أن بعض مزارعي البطيخ يزرعون البطيخ تحت الأنفاق البلاستيكية في وقت مبكر عمدا ليوافق حصاده شهر رمضان المبارك لبيعه بأسعار مرتفعة.

ارتفاع درجة الحرارة

 

واستكمل نقيب الفلاحين، أن بعض زراعات البطيخ نضجت مبكرا نظرا لاعتدال المناخ وارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام  وبعض المزارعين تعجل بالحصاد قبل تمام نضجه للاستفادة من أسعاره العالية هذه الأيام مما زاد المعروض منه مبكرا قبل المواعيد المتعارف عليها.

زراعة البطيخ تحقق مكاسب كبيرة

 

وأشار حسين أبو صدام، إلي أن المساحات المنزرعة هذا الموسم زادت عن الموسم الماضي بعد المكاسب الكبيرة التي حققها مزارعو العام الماضي حيث تصل المساحة المنزرعة من البطيخ هذا الموسم  إلي 90 ألف  فدان تقريبا، كما نتوقع إنتاجية عالية من البطيخ هذا الموسم نظرا لزراعة تقاوي بطيخ معتمدة  ذات إنتاجية عالية، تصل إلي 15 طنا للفدان أحيانا.

وتابع نقيب الفلاحين، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البطيخ ويتم تصدير نحو  10 آلاف طن من البطيخ العام الماضي فائض عن الحاجة المحلية.

البطيخ متوفر طوال العام

وأكد نقيب الفلاحين، أن البطيخ موجود في الأسواق طوال أيام العام تقريبا بفضل طرق الزراعة الحديثة كالزراعة تحت الأنفاق البلاستيكية ويزرع  البطيخ بشكل أساسي  في شهري أغسطس وسبتمبر في محافظات الوجه القبلي كما يزرع في بعض المحافظات في شهر ديسمبر ويناير بنظام الزراعة البعلي (في خنادق ويعتمد ريه علي المياه الجوفية) كما يزرع في محافظة الوادي الجديد في شهري فبراير  ومارس ويزرع في بعض المحافظات في شهري مايو ويونيو.

علامات نضج البطيخ

 

وأستطرد حسين أبو صدام، أنه يتم زراعة البطيخ عن طريق البذور مباشرة وأحيانا بطريقة الشتلات ويزرع بالطريقة المسقاوي أو البعلي  لينضج في خلال ثلاثة أو أربعة أشهر من وقت زراعته، مشيرا إلي أن أهم علامات نضج البطيخة هي بروز عروق علي سطح الثمرة لبعض الأنواع  وكتامة البقعة الصفراء مكان تلامس الثمرة بالأرض وسماع صوت مكتوم عند الطرق علي الثمرة وأن تكون وزن الثمرة مناسبا لحجمها.

غسل البطيخ

وشدد نقيب الفلاحين، علي ضرورة غسل ثمار البطيخ جيدا قبل تقطيعها وغسل الأيدي جيدا تفاديا لتلوث لب البطيخة حال أن تكون سطح الثمرة عليه بقايا مبيدات زراعية مع شراء البطيخة السليمة الخالية من الخدوش أو الثقوب الغائرة، صلبة القشرة الخارجية ذات الأحجام العادية والألوان المعروفة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة