Close ad

لطلاب المدارس والجامعات.. كيف تحافظ على تركيزك في المذاكرة والاستيعاب في رمضان؟

4-4-2023 | 17:34
لطلاب المدارس والجامعات كيف تحافظ على تركيزك في المذاكرة والاستيعاب في رمضان؟طلاب المدارس - ارشيفية
إيمان محمد عباس

يحتاج الطلاب والتلاميذ إلى العديد من النصائح حول كيفية المذاكرة وتحسين مستوى الفهم والاستيعاب خلال شهر رمضان المبارك، حيث تزداد خلال هذا الشهر شكاوى البعض من عدم القدرة على الفهم والاستيعاب بسبب الجوع والعطش ونقص مستوى السكريات في الدم.

"بوابة الأهرام" تقدم العديد من النصائح وفقًا للمتخصصين والخبراء، لتحسين مستوى الفهم والاستيعاب لطلاب المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعية أيضًا.

ضبط أوقات النوم

ما نعرفه عن الشهر الكريم، هو حدوث اضطراب في أوقات النوم والصيام لساعات طويلة تؤثر على التركيز والاستيعاب عند الكثيرين، فضلاً عن العادات الاجتماعية المتعلقة من عزائم وزيارات عائلية، مما يجعل المذاكرة في رمضان وتنظيم الوقت مهمة تكاد تكون مستحيلة عند الكثيرين، لكن لابد على الجانب الآخر من ضبط أوقات النوم قدر الإمكان حتى يتمن الطالب من مواصلة المذاكرة وتنظيم دروسه أولاً بأول.

النوم ساعات كافية

لابد من النوم عدد ساعات كافية لا تقل عن 6 ساعات متصلة يوميًا والبعد تمامًا عن فكرة النوم المتقطع والتي تتسبب في إجهاد للجسم وإصابة البعض بنوبات الصداع، والسبب الرئيسي للشعور بالنعاس أثناء الدراسة هو عدم الحصول على قسط كاف من النوم بالليل، والنوم من 6 إلى 8 ساعات كل ليلة أمر ضروري للحفاظ على صحة جيدة، ولا يجب التفريط في النوم أو تقليل وقت النوم كما يجب الالتزام بجدول نوم حتى لا تشعر بالنعاس في نفس الوقت كل ليلة.

تناول كمية كافية من المياه

سبب آخر يجعلك تنام أثناء الدراسة، هو أنك لا تشرب كمية كافية من المياه؛ ولكن وفقًا لدراسة علمية يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تقلص عقلك وعدم التركيز، ولمعالجة هذا الأمر، احتفظ بزجاجة من الماء على مكتبك في جميع الأوقات ويجب أن تشرب 3 لترات من الماء يوميًا، وخلال شهر رمضان يمكن تناول كمية كافية من المياه عند الإفطار وقبل السحور وفي أي وقت أثناء الليل.

مشروبات الكافيين

يمكن أن يعزز شرب القهوة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين من طاقتك، ولكن يمكن أن تكون قصيرة الأجل علاوة على ذلك، فإن الإفراط في تناول الكافيين ضار بالصحة، ويجب ألا تشرب أكثر من 500-600 ملج من الكافيين في اليوم.

الراحة قبل الإفطار

استرح قبل الإفطار بساعة، لكي تكون مستعدًا بعد الإفطار بساعتين للمذاكرة دون أن تكون مجهدًا، وتناول الكثير من الطعام الصحي؛ فيعد الجوع خلال الصيام من أكبر محفزات الإقبال على الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون والمقلية غير الصحية، كما أن الإسراف في تناول هذا النوع من الأطعمة يمنحك الكثير من الخمول، لذا اهتم بتناول الأكل الصحي خاصة أوقات السحور، وحاول تناول أكبر قدر ممكن من الأطعمة التي تعزز من صحة الدماغ، في نظامك الغذائي خلال شهر رمضان مثل، الأفوكادو والشيوكولاتة الداكنة والبيض والجوز والموز واللوز، وستعمل هذه الأطعمة على تحسين تركيزك وتساعدك على الاحتفاظ بالمعلومات أثناء دراستك.

المراجعة في الصباح الباكر

اجعل وقت الصباح الباكر للحفظ والمراجعة؛ فأفضل وقت للمراجعة هو في الصباح حيث يكون العقل منتعشًا، وخذ فترات راحة منتظمة وراجعها في جلسات صغيرة.

كما أن أفضل وقت للمذاكرة، في شهر رمضان هو ما بعد الإفطار بساعتين؛ فتركيزك سيكون أعلى في تلك الفترة، ما يمكنك من مذاكرة ما تريد، وإنجاز مهامك الدراسية؛ فلا تمكنك المذاكرة مباشرة بعد الإفطار، لأنه وقت الهضم، وقد تُصاب بالخمول، خاصة إذا تناولت إفطارًا دسمًا وثقيلًا على المعدة؛ ما يجعلها تطلب المساعدة من المخ والأعضاء، فترسل هذه الأعضاء إشارات استجابة، وتتوسع الأوعية الدموية، لضخ مزيد من الدماء؛ حتى تستطيع أن تقوم بعملية الهضم.

كلمات البحث
الأكثر قراءة