Close ad

في صيام رمضان.. هل شرب المياه مباشرة بكميات كبيرة عند الإفطار يسبب أضرارا بالغة؟!.. الخبراء يجيبون

4-4-2023 | 18:04
في صيام رمضان هل شرب المياه مباشرة بكميات كبيرة عند الإفطار يسبب أضرارا بالغة؟ الخبراء يجيبونشرب المياه بكميات كبيرة بعد الإفطار يؤدي لمشاكل بالهضم
إيمان البدري

يقبل الصائم عند الإفطار على تناول كمية كبيرة من المياه ، ولا يعلم أن شرب الماء بكميات كبيرة أثناء وبعد الإفطار مباشرة خلال شهر رمضان من أكثر الأخطاء الشائعة، نظرا لاعتقاد الأشخاص أن شرب الماء بكثرة يؤدي إلى تعويض النقص الكبير خلال ساعات النهار.

موضوعات مقترحة

وبحسب المتخصصين، أكدوا أن شرب المياه بكميات كبيرة يؤدي إلى الكثير  من الأضرار قد تلحق بجسم الإنسان، لذلك من الضروري معرفة الطرق الصحيحة لتناول وشرب المياه عند الإفطار.

أخطاء تناول الكثير من الماء عند الإفطار

يقول الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بالقصر العيني جامعة القاهرة، يعتبر شرب الماء بكميات كبيرة أثناء وبعد الإفطار مباشرة في الصيام خلال شهر رمضان من أكثر الأخطاء الشائعة، ولذلك يجب التنبيه نظرا لاعتقاد الأشخاص أن شرب الماء بكثرة يؤدي إلى تعويض النقص الكبير خلال ساعات الصيام في النهار، لذلك لا بد من إتباع  الطريقة الصحيحة لشرب الماء عند الإفطار.

الدكتور أشرف عمر

ولذلك يجب تصحيح الكثير من العادات الغذائية والحياتية الخاطئة التي يمارسها الناس، خلال شهر رمضان الكريم، بسبب المعلومات غير الصحيحة التي تم تكريسها وتناقلها في ما بينهم،  حيث إن هذه الممارسات الخاطئة قد تسبب كثيرا من الصعوبات التي يواجهونها خلال ساعات الصوم، وتزيد من زيادة إرباك في الجهاز الهضمي أو الصداع أو حتى زيادة الوزن، ولذلك من الضروري تصحيح هذه المعلومات حتى يتم تغيير النظام الغذائي وكل ما يترتب عليه من ضرر.

ويكمل: إن البعض يعتقد أن شرب الماء مع وجبة الإفطار يحمل الفوائد ويساعد في عملية الهضم، فيتناولون أكواباً عدة مع هذه الوجبة، كما تزداد الأخطاء الشائعة عند  تناول الماء البارد على وجبة الإفطار، الذي يرفع  الأضرار على الجهاز الهضم.

تناول كوبين من الماء فقط عند الإفطار

 وفي سياق متصل يقول الدكتور أشرف عمر، رغم إن شرب الماء يحمل العديد من الفوائد للجسم، ومن هنا يقع البعض في خطأ تناول كميات كبيرة من الماء على وجبة الإفطار، لكن من المفروض أن الحد الأقصى الذي يمكن تناوله من الماء على وجبة الإفطار لا يتجاوز الكوبين، وبعدها يمكن تناول كوب من الماء في كل ساعة في الفترة الممتدة من الإفطار للسحور، وبعد ذلك يتم تناول كوبين من الماء عند السحور ولا يزيد عن ذلك.

ولذلك يعتبر توزيع شرب أكواب الماء من فترة الإفطار حتى السحور تتم بهدف توزيع كمية المياه التي تُمنح للجسم على نحو جيد على امتداد ساعات الإفطار، حيث إن منح الجسم أكواب الماء على دفعات، يؤدي إلى ترطيبه ويمنع الجفاف، في حين أن تناول كميات كبيرة من الماء كدفعة واحدة يتسبب في أن الجسم يتخلص منها فيلغي فائدتها، لذلك لا بد من تناول الكميات المناسبة من المياه.

أضرار شرب الماء بكميات كبيرة عند الإفطار مباشرة

ويشير الدكتور أشرف عمر، أن  شرب المياه بكميات كبيرة بعد الإفطار مباشرة  يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي،  خاصة عند شرب كميات كبيرة من الماء مباشرة عند الإفطار مما يشكل  صدمة فجائية للمعدة الفارغة منذ أكثر من 14 ساعة.

كما أن شرب المياه بكميات كبيرة عند الإفطار مباشرة، يزيد من فرصة الإصابة بالكبد الدهني، ويسبب أيضا عسرا وسوءا في الهضم والانتفاخ كما يعمل على توسيع حجم المعدة.

لذلك لا بد من الانتباه إلى إتباع الطريقة الصحيحة لشرب الماء بعد الصيام، وذلك من خلال البدء بكوب واحد من المياه عند الإفطار، ثم يليه تناول طبق الشوربة وذلك لتحقيق نوع من التوازن بين الأملاح والمعادن، ثم يتبعه تناول شرب الماء عقب ذلك، بربع ساعة من الإفطار، مع ضرورة التخلي عن شرب  الماء المثلج.

تناول كثير من الماء يسبب الإصابة بتسمم الماء

 ومن جانبه يقول الدكتور رامي غيط استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي والسكر بكلية الطب جامعة عين شمس، يلجأ الكثير من الناس إلى شرب كميات كبيرة من الماء في وقت الإفطار في رمضان، وهذا التصرف  له أضرار صحية لأنه يسبب  امتلاء المعدة بالسوائل  مما يجعلها أشد ضيقاً على النفس من امتلائها بالطعام، خاصة بعدما كانت المعدة فارغة لفترة طويلة بسبب  الصيام، لذلك يفضل شرب كوب من الماء كل ساعتين بعد الإفطار.

الدكتور رامي غيط

كما يساعد تناول كمية كافية من الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم ومنع الإمساك، كما يساعد شرب الماء طرد النفايات السامة، ولكن على النقيض فإن شرب الكثير من الماء يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بتسمم الماء وتتبعه عواقب صحية كبيرة.

أضرار الإفراط في شرب الماء وقت الإفطار

ويشير غيط، أن تناول كميات كبيرة من الماء عند الإفطار يسبب مشاكل الهضم، ويسبب نقص صوديوم الدم ، حيث تساعد الأملاح والمعادن في الحفاظ على توازن السوائل داخل وخارج خلايا الجسم، خاصة أن الماء الزائد يخفف الصوديوم في الدم مما يؤدي إلى تدفق السوائل إلى الخلايا، مما يؤدي إلى تضخمها.

كما يعتبر نقص صوديوم الدم هو حالة صحية تقل فيها مستويات الصوديوم عن 135 ملي لكل لتر مصل دم عند  انخفاض مستويات الصوديوم ، هنا يبدأ الفرد  في الشعور بالغثيان أو الارتباك أو الإرهاق أو الصداع.

ويكمل: إن تناول المياه بكثرة عند الإفطار يسبب الإسهال، وذلك بسبب الإفراط في الماء الذي يؤدي إلى نقص بوتاسيوم الدم أو حدوث خلل في أيونات البوتاسيوم داخل الخلايا وخارجها،  وهذا بدوره يسبب إصابة الصائم بالإسهال والتعرق لفترات طويلة.

الكلى والقلب والدماغ في خطر نتيجة تناول كميات كبيرة من الماء

 ويتابع الدكتور رامي غيط ، أن تناول المياه بكثرة عند الإفطار يسبب الصداع والغثيان والقيء، ويسب تراكم السوائل في الدماغ، وذلك في حالة إذا حدث نقص صوديوم الدم لخلايا الدماغ،  مما يزداد الضغط داخل الجمجمة وهو ما يعرف بتراكم السوائل في الدماغ  وهو يعرف بالوذمة الدماغية  وهو  يؤثر على جذع الدماغ فتتسبب  في وظائف الجهاز العصبي المركزي، فتؤدي إلى  تضخم الدماغ وحدوث إعاقة في الكلام والارتباك وعدم استقرار المشي والخلل في الذاكرة وربما فقدانها  وحتى الموت.

ويحدث أيضا الضغط على القلب، حيث غن  زيادة استهلاك الماء المفرط من حجم الدم داخل الجسم،  يؤدي إلى  زيادة حجم الدم إلى ضغط كبير وغير مطلوب  على الأوعية الدموية والقلب، مما يؤدي إلى فشل القلب لدى الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى الذي  يصبحون أكثر عرضة للإصابة ، حيث يمكن أن يؤدي تسمم الماء إلى إصابة الكلى الحادة، نتيجة  استهلاك الكثير من الماء، مما يقلل من مستويات البلازما التي  تساعد في الحفاظ على وظائف الكلى، مما يجعل الكلى تحتاج إلى بذل جهود إضافية للحفاظ على التوازن.            

شرب الماء بعد الأكل بوقت كاف

ويشير الدكتور رامي غيط ، على رغم من خطر شرب المياه بكثافة بعد الإفطار مباشرة ولذلك ينبغي تناولها بحذر، إلا أن لشرب الماء بشكل عام العديد من الفوائد، حيث إن شرب الماء بعد الأكل يساعد في عملية الهضم عبر تفكيك الطعام حتى يتمكن الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الموجودة ونقلها في الجهاز الهضمي بسلاسة.

ولذلك من فوائد شرب الماء بعد الأكل، هضم الطعام في المعدة والمساهمة في امتصاص العناصر الغذائية، وتعمل على تليين البراز ومنع حدوث الإمساك، وكذلك منع الانتفاخ، وتناولها يساعد الحفاظ على صحة ورطوبة الجهاز الهضمي، وترطيب الجسم ومنع جفافه.

ومن فوائد شرب الماء بطريقة صحيحة، أنها تساعد على عمل جميع أنظمة الجسم بشكلها الصحيح وحماية الجسم من الجفاف، كما أنها تساعد على حمل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى خلايا الجسم، وطرد البكتيريا من المثانة، والحفاظ على ضغط الدم واستقرار ضربات القلب، وتساعد على  تليين المفاصل، وحماية أعضاء الجسم والأنسجة، وتنظيم درجة حرارة الجسم.                     

أفضل الأوقات لشرب المياه في الأيام العادية  

ويقدم الدكتور رامي غيط ، الأوقات المثلى لشرب المياه، وذلك للحفاظ على جسم صحي وإبقاء الجسم رطبا والمحافظة لذلك يجب تناول  شرب الماء في الأوقات التالية:

1. عند الاستيقاظ من النوم

حيث إن الفرد لا يشرب الماء أثناء النوم لذلك يستيقظ ولديه شعور بالجفاف، لذلك يجب بداية اليوم بشرب كوب أو اثنين من الماء.

2. قبل تناول الوجبات

يساعد شرب كوب من الماء قبل تناول وجبات الطعام، يساعد على الشعور بالشبع وتجنب الإفراط في تناول الطعام، مما قد يساهم في السيطرة على الوزن.

3. أثناء تناول الوجبات

كما أن شرب الماء أثناء الوجبات يساعد في عملية الهضم، خاصةً مع  الأغذية الغنية بالألياف.

4. أثناء فترة  الراحة بعد الظهر           

حيث تساعد المياه على تنشيط وبعث الحيوية في الجسم،  حيث إنه من  الشائع أخذ الأفراد لفترة راحة ما بعد الظهر وقد يكون السبب في ذلك عائدا إلى الجفاف، ولذلك  يفضل شرب الماء  بدلا من المنبهات.

5. عند الشعور بالصداع

من الضروري شرب  الماء عند الشعور بالصداع، لأن الصداع قد يكون أحد أعراض الجفاف.

6. عند ممارسة التمارين الرياضية

في الأيام العادية بعيدا عن أيام الصيام ، من الضروري تناول كوبا من الماء قبل 30 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية، كما يفضل  شرب المياه أيضا أثناء التمرين، بهدف تعويض ما تم فقده نتيجة التعرق.

7.  لا تشرب المياه قبل وقت النوم

لا يفضل الكثير من شرب الماء قبل وقت النوم حتى لا يتسبب في كثرة الذهاب إلى الحمام، ولكن الأفضل وضع كأس من الماء بجانبك عند النوم لتجده عند الشعور بالعطش في منتصف الليل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: