Close ad

رئيس كوسوفو السابق ثاتشي ينفي الاتهامات في محاكمة في لاهاي

3-4-2023 | 14:51
رئيس كوسوفو السابق ثاتشي ينفي الاتهامات في محاكمة في لاهايهاشم تاجي رئيسا كوسوفو السابق
الألمانية

نفى رئيس كوسوفو السابق هاشم ثاتشي كل الاتهامات الموجهة إليه في بداية محاكمته اليوم الإثنين، لارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أمام محكمة خاصة في لاهاي.

موضوعات مقترحة

وقال ثاتشي الذي يبلغ 54 عاما، أمام المحكمة "أنا لست مذنبا". ويحاكم قائد جيش تحرير كوسوفو السابق هو وثلاثة مسؤولين بارزين بجيش تحرير كوسوفو على صلة بجرائم ارتكبت في نهاية تسعينيات القرن الماضي عندما كان هذا الجيش يقاتل من أجل استقلال كوسوفو عن صربيا.

ويتهم الادعاء الرجال الأربعة بتشكيل قيادة لـ"عمل إجرامي مشترك" في مليشيا كوسوفو الألبانية . ويواجهون اتهامات بالقتل والتعذيب والخطف والاضطهاد.

وقال المدعي العام أليكس وايتينج للمحكمة إن أكثر من مئة شخص قتلوا، وكان ينظر لأغلب الضحايا من ألبان كوسوفو على أنهم متواطئون مع السلطات الصربية أو معارضين لجيش تحرير كوسوفو.  

يشار إلى أن ثاتشي هو أول سياسي سابق رفيع المستوى من كوسوفو يحاكم أمام المحكمة الخاصة. وقال وايتنج "لا أحد فوق القانون".

واستقال ثاتشي من رئاسة البلاد في أبريل 2020 بعد فترة قصيرة من تحريك ممثلي الادعاء اتهاماتهم في لاهاي. ثم جرى القبض عليه ونُقل إلى المحكمة. ومن المتوقع أن يدلى أكثر من 300 شاهد بإفاداتهم في محاكمة التي من المتوقع أن تستمر عامين.

وقاتل جيش تحرير كوسوفو القوات الصربية خلال عامي 1998 و1999 لتحقيق الاستقلال عن صربيا للإقليم ذي الأغلبية الألبانية. وجرى تحقيق الاستقلال في النهاية بمساعدة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: