Close ad

وبدأت أيام المغفرة.. كيف تغتنم العشر الوسطى من رمضان.. وهذه الأدعية المستحبة

2-4-2023 | 17:15
وبدأت أيام المغفرة كيف تغتنم العشر الوسطى من رمضان وهذه الأدعية المستحبة أيام المغفرة في شهر رمضان
إيمان فكري

انقضت ومضت عشر الرحمات في رمضان، لتبدأ أيام المغفرة من الشهر الكريم، والتي لها فضل كبير في مغفرة الذنوب، وعلى الصائم أن ينتهز أيام المغفرة في كثرة الدعاء والاستغفار والتقرب إلى الله عن طريق صلاة النوافل وأيضا صلاة التسابيح والشفع والوتر.

موضوعات مقترحة

وينقسم شهر رمضان إلى ثلاث عشرات، العشر الأول وهي أيام الرحمة، والعشر الوسطى وهي أيام المغفرة ثم تأتي العشر الأواخر من رمضان بالعتق من النار، وذلك استنادا إلى حديث: "أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار"، ورغم هذا فإن شهر رمضان المبارك كله رحمة ومغفرة ويكون لله سبحانه وتعالى عتقاء من النار في كل ليلة؛ لذا لا يصح التكاسل عن ترديد الأدعية بكل ما ترجو من خيري الدنيا والآخرة على مدار الشهر.

وفي السطور التالية، نستعرض فضل وبركات العشر الوسطى في رمضان، والأدعية المستحبة خلال هذه الأيام، وكيفية استغلال هذه الأيام لصوم ودعاء مقبول، والعبادات المستحبة في العشر الوسطى من شهر رمضان المبارك.

شهر الفتوحات والانتصارات

يقول الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بالأزهر الشريف، إن شهر رمضان هو غرة الشهور ومكاسب الخيرات في جميع الدهور وهي الأيام الفاضلة وليال مباركة، وهي من الفرص التي يمنحها الله للعباد من أجل التقرب إليه بالطاعات والعبادات والصيام، والعشر الوسطى من رمضان كانت مليئة بالفتوحات التي نصر الله سبحانه وتعالى عباده المسلمين وأذل بها المنافقين والمشركين.

وفضل أيام العشر الثانية لا يتوقف عند المغفرة التي لا تنقطع عن الشهر كله لقوله صلى الله عليه وسلم "إنَّ للهِ تعالى عند كلِّ فطرٍ عُتَقاءَ من النارِ، وذلك في كلِّ ليلةٍ"، وإنما زيادة أعداد الذين يتجاوز عنهم الله سبحانه وتعالى من المقصرين في تلك الأيام فأطلب تجاب، توجه فقط بقلب صادق خاضع له سبحانه بالدعاء 

بركات العشر الوسطى في رمضان 

ومن أبرز بركات العشر الوسطى في شهر رمضان المعظم هو ما حققه المسلمين على الشرك والمشركين بموقعة بدر يوم 17 رمضان، والتي شاركهم فيها الملائكة  فكان قوله تعالى "فما رميت إذا رميت ولكن الله رمى " حتى بلغ المسلمين نصرا عظيماً مؤججا واجه فيها 300 مسلم 1000 مشرك، واستشرافاً واستشراقا وتيمناً بذلك فعلى المسلم إلا ييأس من ذنوبه ويطرحها أمام باب الملك راجياً فقط المغفرة والبراءة منها. 

ويؤكد أستاذ الشريعة الإسلامية، أن الصوم يحجب الإنسان عن الوقوع في المعاصي، ويجعله يتحكم في نفسه عند الغضب، والإنسان القوى هو من يملك نفسه عند الغضب، والعبادة تكسب المرء القوة في تصرفاته، وأن الإنسان عليه أن يهتدي بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالتحكم في النفس، أثناء اللحظات التي يدخل فيها الشيطان والهوى والشهوات، والكثير من الأشياء التي تنازع حقيقة الصوم، قائلا: "يجب على كل مسلم، أن يتذكر عن دخوله مشاحنات ما أحد، قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن سابه أحد أو شاتمه، أو قاتله، فليقل اللهم إني امرئ صائم".

كما أنه من الضروري أن يدرب كل مسلم، على تمالك نفسه أثناء الغضب، حين وقوع مشاحنات، ومن يفعل هذا قد ملك أمر نفسه، وارتقى وسما بنفسه، وهو في موقف لك يكن ضعيفا وإنما كان قويا بقوة العبادة، فكان يستطيع أن يشتم أو يسب إلا أن العبادة أعطته القوة، وهذا دليل قبول من الله سبحانه وتعالى.

فضل العشر الوسطى من رمضان

  1. في العشر الأوسط من شهر رمضان فتوحات عظيمة على المسلمين، نصر الله فيها الإسلام وأهله وأذل فيها أهل الإلحاد والمشركين.
  2. نصر الله سبحانه وتعالى الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه يوم بدر، وهو السابع عشر من شهر رمضان وسمى بيوم الفرقان.
  3. كان النبي صلي الله عليه وسلم يعتكف في العشر الوسط في سنة من السنين، وبعد أن علم أن ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان اعتكف في العشر الأواخر.
  4. في العشر الوسطى من رمضان مغفرة ورحمة، فهي أيام الرحمة، وعلى العباد استغلالها في القيام والطاعات والعبادات.

أدعية العشر الوسطى من رمضان

  • اللهُم أتبع عُسرنا بيُسر وأبدل كسرنا بجبر واجعل لنا في كُل أمر خير.
  • اللهمَ أكفني شر الدنيا، شر الفقد، وشر الفاجعة.
  • اللهمَ جمل حالي وأجعله حالًا يُرضيك ثم يرضيني.
  • اللهم إني أعوذ بك من سوء الحظ وعثرة الطريق وطول التمني وحرمان الوصول.
  • يا رب اصرف عني برحمتك شر ما قضيت.
  • اللَّهُمَّ اِكفنا شر عِبادك المُتلوّنين، وشر المُنافقين والمُتنمّرين، وابعدنا عن القاسية قلوبهم، وفرّق بيننا وبين مُتقلّب الوِد وفاضح السر ومن خلت قلوبهم من الرحمة.
  • اللهم إنا نسألك راحة في البدن وراحة في القلب وراحة في النفس واجعل لنا من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ومن كل دعاء قبول واستجابـة وأخرجنا من رمضان ونحن في أحسن حال يا رب.
  • اللهم اجعلنا أسعد خلقك بك، وأقرب عبادك إليك، اللهم اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما بقي وأكتب لنا رضاك وعفوك والجنة.
  • اللهم أنَت ربِي، لا يخفى عليك ما في قلبي، فاللهم طمأنينة منك، وغنى بك.. يا رب أعوذ بك من ضيقة القلب، وشعور لا يُشكى ولا يفهم.. اللهم أرِح قلبي بما أنت به أعلم، ولا تجعلني أشكي لمن لا يخشى عليّ من حزني.. اللهم إني أُفوض دنياي كلها إليك.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • رب أغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • يا رب لا تنقضي العشر الأواسط من شهر رمضان إلا وقد فرجت همومنا، وغفرت ذنوبنا، وجبرت قلوبنا.
  • ‏اللهم أخرجني من حولي إلى حولك، ومن عزمي إلى عزمك، ومن ضعفي إلى قوّتك، ومن انكساري إلى عزّتك، ومن ضيقِ اختياري إلى بِراح إرادتك.
  • ربّي كما بلغتنا اليومَ الحادي عشر من شهرك الفضيل بلغنا إكمال عدته وإدراك ليلة القدر واكتبنا من عتقائك من النار يا رب إن كنا مقصرين فيما مضى فأحسن لنا فيما بقي.
  • اللهم لا ترد لنا دعاء ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن جسدنا داء ولا تشمت بنا الأعداء وادفع عنا كل هم وبلاء.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم استودعناك أدعيتنا وكل ما في قلوبنا ولا نعرف كيف ندعوك به فاستجب لنا عاجل غير آجل.
  • اللهم اجعلني ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعائه فأجبته.
  • اللهم دبر لنا فإننا لا نُحسن التدبير، واختر لنا فإننا لا نُحسن الاختيار، ورضنا بما قضيت، وعافنا فيما أبقيت، حتى لا نُحب تعجيل ما أخرت، ولا تأخير ما عجلت.
  • اللهم اسق عائلتي العافية دون اكتفاء وراحة قلب لا نهاية لها.
  • اللهم اكشف لنا عن كل سر، واغفر لنا كل ذنب، وتجاوز عن كل آثم، وارفع درجاتنا في الجنة لننال منك القرب.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: