وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي: القضاء على نصف قادة حزب الله في جنوب لبنان | المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي |
Close ad

الاتحاد: البصمة التأمينية من أولويات القضايا التأمينية المعاصرة

2-4-2023 | 11:50
الاتحاد البصمة التأمينية من أولويات القضايا التأمينية المعاصرةاتحاد التأمين
فاطمة منصور

أكد الاتحاد المصري للتأمين أن صناعة التأمين إلى تسريع جهودها تجاه المناخ، والتي بدورها ستتطلب فهماً أوسع وأعمق للمخاطر والفرص المتعلقة بالمناخ.

موضوعات مقترحة

حيث يعد فهم كيفية ملاءمة أجزاء مختلفة من أعمال التأمين مع أطر الاستدامة المحددة خطوات أولى حاسمة للقدرة على تحديد أهداف التخفيض المستندة إلى العلم وبالتالي المساهمة في إجراءات مناخية هادفة.

ومن الجدير بالذكر، تقوم لجنة التأمين المستدام بالاتحاد بدراسة ما يحتاجه سوق التأمين حالياً وذلك لفهم المتطلبات ومساعدة شركات التأمين لتسريع جهودها تجاه المناخ.

كما يقوم الاتحاد المصري للتأمين بعمل دليل للتأمين المستدام بحيث يكون دليل استرشادي لشركات التأمين.

وتطرق الاتحاد المصري للتأمين من خلال نشرته الأسبوعية إلى موضوع قياس البصمة الكربونية "نظرة تأمينية "؛ حيث ستركز النشرة  على شرح كيفية قياس البصمة التأمينية لمساعدة قطاع التأمين على تطوير فهم أعمق لهذا الموضوع الذي يأتي على رأس القضايا التأمينية المعاصرة.

تعريف البصمة الكربونية 


مؤشر اقتصادي بيئي يقيس معدل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون على مختلف المستويات مثل الافراد او المصانع او المنتجات او حتى الدول، ويتم التعبير عنه عادةً بوحدة الطن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في السنة حيث يمكن هذا المؤشر من تسليط الضوء على أثر الأنشطة البشرية على البيئة وبالتحديد على التغير المناخي.


وأشارت النشرة إلى مكونين اساسيين بالبصمة الكربونية وهما:
البصمة الكربونية الرئيسية (Primary Footprint)
البصمة الكربونية الثانوية (Secondary Footprint)

قياس البصمة الكربونية 


تقاس البصمة الكربونية بعدد الأطنان من ثاني أكسيد الكربون المنبعثة سنوياً، وتأخذ في الاعتبار جميع الغازات الضارة الأخرى مثل الميثان ويمكن تلخيص عملية قياس البصمة الكربونية في خمس خطوات وهما:
فهم دوافع القياس
تحديد الانبعاثات
تقليل الانبعاثات
التحقق من البصمة الخاصة بالشركة
الإبلاغ عن الانبعاثات

دور شركات التأمين في التقليل من الانبعاثات


تلعب صناعة التأمين دورًا محوريًا في القضايا المناخية ومنها قضية الانبعاثات الكربونية، وقد بدأت شركات التأمين بالفعل التركيز على حساب انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (GHG) وتقليلها عبر محافظهم الاستثمارية، ومن خلال تحليل الانبعاثات الممولة، تقرر الشركة كيفية مشاركتها في تغير المناخ، وفي هذا الإطار تقوم بعض شركات التأمين بتحليل انبعاثاتها المؤمنة أو البصمة الكربونية للشركات التي تقدم لها التأمين.


وفي أكتوبر 2021، نشرت فرقة العمل المعنية بالإفصاحات المالية المتعلقة بالمناخ (TCFD) Task Force on Climate-related Financial Disclosures تحديثًا لدليل التنفيذ الخاص بها، حيث أوصوا بما يلي: أنه يجب على شركات التأمين الإفصاح عن المتوسط المرجح لكثافة الكربون أو انبعاثات الغازات الدفيئة المرتبطة بالممتلكات التجارية وفروع التأمين ذات العلاقة بما تسمح به البيانات والمنهجيات.

آليات تقليل البصمة الكربونية
إعادة التدوير                                        
  استخدام المواد المعاد تدويرها
التعامل مع الموردين المستدامين    
حضور الاجتماعات عن بعد عبر تطبيقات الشبكة الدولية للمعلومات.

كما تناولت النشرة أيضًا مزايا تتبع انبعاثات الكربون باستخدام منهجية بروتوكول الغازات الدفيئة، وكذلك صلة انبعاثات الكربون بالقطاع المالي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: