أخبار

"بوابة الأهرام" تنشر خطة الحكومة لتنمية حلايب وشلاتين واستثمار عوامل الجذب والموارد الطبيعية

19-11-2013 | 14:05

صورة أرشيفية -

كريم حسن
عقد الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، اليوم الثلاثاء، لمناقشة خطط التنمية الشاملة لمنطقة حلايب وشلاتين، بحضور وزراء التنمية المحلية والتخطيط والإسكان والبترول والاستثمار والكهرباء والسياحة والزراعة والري.


وكذلك بحضور رئيس المركز الوطنى لاستخدامات أراضى الدولة، وممثل عن وزارة الدفاع، وأمين عام مجلس الوزراء.
وصرح السفير هاني صلاح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار اهتمام الحكومة بتنمية منطقة حلايب وشلاتين واستثمار ما تملكه من عوامل جذب وموارد طبيعية، بما يحقق هدف الارتقاء بمستوى المعيشة لدى المواطنين بالمنطقة وتوفير الخدمات العاجلة والآجلة لهم.

وأضاف هاني صلاح أنه في هذا الصدد تقرر ما يلي:

- الدعوة لاجتماع باكر لتحديد عدد المشروعات القابلة للتنفيذ، لتوفير الاحتياجات العاجلة للمواطنين من الكهرباء، وتجهيز المستشفى الطبي وإعداد قوافل طبية، وإنشاء مجزر آلي، وإقامة معمل للتلقيح الصناعي لتحسين سلالات البقر والأغنام والثروة السمكية في غضون ثلاثة أشهر، وإقامة محطة تحلية مياه.

- تشكيل لجنة لوضع رؤية للتخطيط للاحتياجات المتوسطة وطويلة الأجل برئاسة وزير الاستثمار، بالإضافة إلى الوزراء المعنيين والمحافظ المختص، وممثل عن القوات المسلحة.

- وضع برنامج استثماري بين وزارتي الاستثمار والسياحة، لتخصيص منطقة تبلغ 250 كم من أول شلاتين حتى أبو رماد، للاستفادة منها سياحياً.

- استصدار الاتفاقيات اللازمة لبحث إستغلال ما تملكه المنطقة من المنجنيز والذهب، وتفعيل شركة شلاتين للثروة المعدنية، وذلك بالتنسيق مع كل من وزارة البترول والقوات المسلحة.

- سفر مجموعة من الوزراء والمسئولين في الدولة في غضون أسبوعين لرؤية الوضع على أرض الواقع، والتقدم الذي تم إحرازه في تنفيذ المشروعات العاجلة.

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة، تضم محطتين لتوليد الكهرباء، إحداهما في شلاتين والأخرى في حلايب، فضلاً عن ثلاث محطات شمسية في (محطة أسوان-شلاتين) سيتم ربطها بالشبكة الموحدة، بالتنسيق مع القوات المسلحة.

وقد أبرز الحضور الأهمية الاستراتيجية لهذه المنطقة، والدور المحوري للقوات المسلحة في تأمينها والحفاظ على مواردها لأهاليها، لما لها من بعد سياسي واقتصادي أساسي لمصر.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة