Close ad

رمضان في عهد فؤاد الأول بين توقيع دستور الأمة وظهور الإذاعة المصرية

31-3-2023 | 13:50
رمضان في عهد فؤاد الأول بين توقيع دستور الأمة وظهور الإذاعة المصرية الملك أحمد فؤاد الأول

ارتبطت العديد من المظاهر الرمضانية بعهد الأسرة العلوية في مصر، تميز الملك فؤاد بالصرامة فيما يتعلق بآداب الصيام وتقاليد رمضان ومراعاتها، فقد تكفلت صورة لوزير المعارف مراد سيد أحمد باشا وزير المعارف نشرتها إحدى الصحف وهو يدخن في نهار رمضان بإقالته بأمر الملك فؤاد ..وكان الملك فؤاد حريصًا على أداء الجمعة اليتيمة في جامع عمرو بن العاص.

موضوعات مقترحة

وقد أوجز السياسي البارز علي باشا ماهر رئيس وزراء مصر الأسبق جوانب شخصية الملك فؤاد فيما يخص جوانب الدين والتقاليد واختلافها الجذري عن والده الخديوي إسماعيل بقوله:"أحيا جلالته سنن الإسلام وتمسك بتقاليده ولم يسمح لتيار المدنية أن يجرف مصر فأخذت من الغرب أحسن ما فيه وظلت أمينة على تقاليدها وتعاليم دينها ".

كما كان الملك فؤاد يتفقد بنفسه قاعة الأكل قُبيل حلول موعد المآدب الملكية في المناسبات الرسمية الاستثنائية، وكذلك بدل التشريفات التي كان يرسمها بنفسه لتليق بشكل مصر وسمعتها .

وفي عهد فؤاد بدأ البث الإذاعي الحكومي في مصر بالتعاون مع شركة ماركوني في 31 مايو 1934م، وأصبح الناس في مصر يستمعون لمشاهير قراء القرآن الكريم كالشيخ محمد رفعت وقارئة الإذاعة الشيخة منيرة عبده، حيث كان مسموحًا للقارئات في ذلك الوقت.

ومن المناسبات الوطنية الهامة في عهد فؤاد وصادفت شهر رمضان المبارك الانتهاء من كتابة ومراجعة دستور الأمة أحد ثمار ثورة عام 1919م، وذلك في عصر يوم 3 رمضان 1341 هجرية والموافق 19 إبريل 1923م، حيث طلب الملك فؤاد من رئيس وزرائه يحي باشا إبراهيم إرجاء توقيعه ريثما يراجعه بعد الإفطار، وقد كان وتم توقيع الملك فؤاد عليه في الساعة التاسعة من مساء ذلك اليوم .

د. محمد فتحي عبد العال

كاتب وباحث روائي مصري


الملك أحمد فؤاد الأول الملك أحمد فؤاد الأول

الملك أحمد فؤاد الأول الملك أحمد فؤاد الأول

الملك أحمد فؤاد الأول الملك أحمد فؤاد الأول

د. محمد فتحي عبد العالد. محمد فتحي عبد العال
كلمات البحث