Close ad

مصر تستضيف نهائيات أولمبياد المعلوماتية الدولي للأفرقة

30-3-2023 | 13:48
مصر تستضيف نهائيات أولمبياد المعلوماتية الدولي للأفرقةمصر تستضيف نهائيات أولمبياد المعلوماتية الدولي للأفرقة
فاطمة سويري

تستضيف مصر نهائيات أولمبياد المعلوماتية الدولي للأفرقة في الفترة من 2 إلى 6 مايو. وتُنظم المسابقة الدولية تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة بورسعيد، ويشارك فيها 25 فريقًا يمثلون عدة دول.

موضوعات مقترحة
 
وكانت قد تأهلت الثلاثة أفرقة الفائزة في نهائيات الأولمبياد المصري للمعلوماتية للأفرقة لتمثيل مصر في المسابقة الدولية. وانعقدت نهائيات الأولمبياد المصري للمعلوماتية للأفرقة في الفترة من 9 إلى 11 مارس بمقر الأكاديمية ببورسعيد تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
وانطلقت تصفيات أولمبياد الأفرقة بمصر في نوفمبر من خلال أربع مسابقات انعقدت عبر الإنترنت على مدار أربعة أشهر لاختيار أفضل الأفرقة للمشاركة في النهائيات المحلية التي يتم من خلالها اختيار الأفرقة الفائزة لتمثيل مصر في النهائيات الدولية.

جدير بالذكر أن مصر انضمت رسميًا للدول الأعضاء في أولمبياد المعلوماتية الدولي للأفرقة لطلاب المدارس في عام 2021.
 
وأولمبياد المعلوماتية الدولي للأفرقة هو مسابقة كبرى لعلوم الحاسب، تهدف إلى تشجيع طلاب المرحلة الثانوية على الاهتمام بالمعلوماتية والبرمجة ومهارات حل المشكلات، علاوة على تنمية روح العمل الجماعي التي تتبناها المسابقة لتبادل المعرفة والخبرة بين الشباب ذوي الاهتمامات والمؤهلات المتشابهة، إذ يشارك الطلاب من خلال أفرقة مكونة من أربعة طلاب، مستخدمين جهازين حاسب آلي فقط لكل فريق.
 
ويجب على الطالب أن يكون قد قضى سنوات من الدراسة والتدريب على البرمجة وحل المشكلات لاجتياز التصفيات المؤهلة لتلك المسابقات، ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال التصفيات المحلية التي تُقام سنويًا على مدار عدة أشهر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: