Close ad

2.8 مليار جنيه صافي مبيعات فوسفات مصر من مناطق أبو طرطور والسباعية

30-3-2023 | 09:12
 مليار جنيه صافي مبيعات فوسفات مصر من مناطق أبو طرطور والسباعيةالمهندس محمد عبدالعظيم رئيس شركة فوسفات مصر
يوسف جابر

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن إستراتيجية الوزارة تولى أهمية بتطوير قطاع التعدين وتكثيف أنشـطة البحث والاستكشاف عن الثروات التعدينية من خلال تقديم حوافز جديدة تشجع شركات التعدين المحلية والعالمية على ضخ المزيد من الاستثمارات فى هذا القطاع الحيوي بما يحقق قيمة مضافة وزيادة مساهمته في الناتج القومى.

موضوعات مقترحة

ووجه الملا بسرعة إنجاز المشروعات الاستثمارية وعلى رأسها مشروع أبو طرطور لصناعة حامض الفوسفوريك بمحافظة الوادي الجديد الذى يعد من المشروعات القومية التي توليها الوزارة اهتماما كبيراً لما له مردود إيجابي في تعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات لتلبية احتياجات السوق المحلي والخارجي من الأسمدة الفوسفاتية.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة لشـركة فوسفات مصر لاعتماد نتائج الأعمال عن عام ٢٠٢٢.

واستعرض المهندس محمد عبد العظيم رئيس الشركة أهم نتائج أعمال الشركة للعام المالى 2022 والتى تعد من كبرى الشركات المنتجة لخام الفوسفات في مصر، وذلك من خلال عدة امتيازات وتراخيص للبحث والاستغلال والإنتاج في مناطق (أبوطرطور بالوادي الجديد – مناطق الشغب بالبحر الأحمر– مناطق السباعية بوادي النيل)، إضافة قيامها  بإدارة بعض المناجم المملوكة للهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بالبحر الأحمر، وذلك لإنتاج درجات مختلفة من خام الفوسفات تتناسب مع كافة الأسواق العالمية.

وبحسب عبد العظيم فقد أصبحت  الشركة  تتصدر أعلى نسبة صادرات لخام الفوسفات بنسبة 60 % من حجم الصادرات لخام الفوسفات المصرى طبقا لإحصائيات 2022، اضافة إلى تلبية احتياجات السوق المحلى من الأسمدة الفوسفاتية.

وأضاف أن كمية الإنتاج بلغت خلال عام 2022  حوالي 3 مليون طن ؛ بزيادة نسبتها 11% عن عام 2021 ، وبلغت كمية المبيعات أكثر من 3 ملايين طن  بزيادة نسبتها 20% على العام السابق.

وأوضح أنه جار عمليات الحفر لتأكيد احتياطي خام الفوسفات وحساب الأحتياطي الجيولوجي والتعديني في المناطق المختلفة وكانت باكوره الإستكشافات قطاع قلوع الصبايا في الوادي الجديد باحتياطي يقدر 3.5 مليون طن،  والبدء في عمليات الاستخراج والإنتهاء من البنية الأساسية والتسهيلات الإنتاجية، كما قامت الشركة بتنفيذ خط إنتاج لتعبئة الخام في منطقة الوادي الجديد بسعة 50 طن/ساعة وبتكلفة استثمارية 1.5 مليون جنيه وقامت بتنفيذ أول شحنة تعبئه للخام للتصدير 2000 طن في ديسمبر الماضى .

وأشار إلى أن صافي المبيعات خلال  العام من مناطق الشركة بأبوطرطور والسباعية بلغت قيمتها 2864 مليون جنيه مقابل 758  مليون جنيه عام 2021.

وأوضح التزام الشركة بمجالات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، وكذلك تطوير الموارد البشرية، مشيرا إلى أن الشركة تقوم بتقديم كافة أنواع الخدمات المجتمعية للمجتمعات العمرانية المحيطة بالمواقع الإنتاجية للشركة .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: