Close ad

ريابكوف: واشنطن تنتهك مرة أخرى معاهدة "نيو ستارت" برفضها مشاركة البيانات مع موسكو

29-3-2023 | 23:48
ريابكوف واشنطن تنتهك مرة أخرى معاهدة  نيو ستارت  برفضها مشاركة البيانات مع موسكوواشنطن
أ ش أ

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة انتهكت مرة أخرى اتفاقية الحد من الأسلحة الإستراتيجية الجديدة (نيو ستارت) برفضها مشاركة معلومات لمدة ستة أشهر.

موضوعات مقترحة

وقال ريابكوف، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، إن واشنطن أوضحت أنه منذ تعليق روسيا مشاركتها في المعاهدة، لم تعد الولايات المتحدة ملزمة بمشاركة المعلومات ذات الصلة، بالرغم من تعهد وزارة الخارجية الأمريكية بمواصلة الامتثال لمعاهدة ستارت الجديدة. 

وتابع "حتى الآن نلاحظ مع الأسف أن الولايات المتحدة قد انتهكت مرة أخرى معاهدة ستارت الجديدة .. لم يمنحهم أحد الحق في عدم تقديم تقرير نصف سنوي لنا بشأن وجود أسلحة هجومية إستراتيجية".

وأشار ريابكوف إلى أنه من أجل رفض مشاركة البيانات، يتعين على الولايات المتحدة إما الانسحاب من معاهدة ستارت الجديدة أو تعليق مشاركتها في المعاهدة، تمامًا كما فعلت روسيا.

وأضاف أنه "لم يتم فعل أي منهما. لذلك، يمكننا أن نستنتج أن الولايات المتحدة قد أظهرت مرة أخرى انتهاكها الصارخ لالتزاماتها بموجب معاهدة ستارت الجديدة".

يُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، في فبراير الماضي، أن موسكو ستعلق مشاركتها في معاهدة "ستارت" لكنها لن تنسحب منها. 

وتعتبر "ستارت" معاهدة لتخفيض الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة والاتحاد الروسي، وتعرف باسمها الرسمي "تدابير زيادة تخفيض الأسلحة الهجومية الإستراتيجية والحد منها".

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: