Close ad

الري: 55% نسبة تنفيذ المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمعالجتها في محطة الحمام

29-3-2023 | 10:38
الري  نسبة تنفيذ المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمعالجتها في محطة الحمامالدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
أحمد سمير

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة لمواجهة التحديات المائية الناتجة عن محدودية الموارد المائية، والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية.

موضوعات مقترحة

وأشار إلى تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، بهدف تنفيذ مشروعات للتوسع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي، ومواجهة التصحر، مثل مشروعات محطات معالجة (بحر البقر - الحمام - المحسمة).

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري؛ لمتابعة مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

وأوضح سويلم، أن هذه المشروعات تهدف إلى استصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية، اعتماداً على مياه الصرف الزراعي المعالجة، كمثال للإدارة الرشيدة للمياه فى مصر، وإعادة تدوير المياه عدة مرات.

وأضاف أن هذه المشروعات تعد نموذجا لمشروعات التنمية الشاملة التي توفر آلاف من فرص العمل للمهندسين والفنيين والعمال.

واستعرض الوزير، الموقف التنفيذي للمشروعات القومية الكبرى لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، مثل مشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي إلى محطة الحمام بطاقة ٧.٥٠ مليون م٣/يوم، حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى ٥٥%، ويتكون المشروع من ١٢ محطة رفع ومسار ناقل بطول ١٧٤ كم، عبارة عن مسار مكشوف وخطوط مواسير.

كما تم عرض موقف مسارات نقل المياه الناتجة عن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بنسبة تنفيذ ٣٤%.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: