Close ad

سجدة التلاوة في القرآن.. كل ما تريد معرفته عنها وحكمها.. و4 شروط لقبولها

28-3-2023 | 16:07
سجدة التلاوة في القرآن كل ما تريد معرفته عنها وحكمها و شروط لقبولهاسجدة القرآن الكريم
إيمان فكري

يبحث الكثير من المسلمين عن جميع الأمور المتعلقة بتعاليم الدين الإسلامي خاصة في شهر رمضان الكريم، للقيام بها بخطوات صحيحة، ومن بين هذه الأمور التي يسعى عدد كبير لمعرفتها، ماذا أقول في سجدة التلاوة في القرآن الكريم، وكيفية أدائها وحكمها، وهل يجوز تركها عند قراءة القرآن، وتوضح "بوابة الأهرام" الإجابة عن هذه التساؤلات في السطور التالية، بحسب الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بالأزهر الشريف.

موضوعات مقترحة

ما هي سجدة التلاوة في القرآن؟

سجدة التلاوة هو السجود الذي يؤديه الإنسان بسبب قراءته لآية تتضمن سجدة أو سماعه لها، وفيها يسبح الإنسان ربه ويقول دعاء خاصا بهذه السجدة.

وجاء الحديث الوارد عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي، يَقُولُ: يَا وَيْلَهُ - وَفِي رِوَايَةِ: يَا وَيْلِي-، أُمِرَ ابْنُ آدَمَ بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ، وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ"، أخرجه مسلم في صحيحه، وعن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا السورة فيها السجدة فيسجد ونسجد" أخرجه البخاري في صحيحه.

دعاء سجدة التلاوة في القرآن

ويُسْتَحَبُّ للمسلم أن يقول في سجوده ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها، كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن: "سَجَدَ وَجْهِي لِلَّذِي خَلَقَهُ، وَشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ" رواه الترمذي، كما يجوز قول، اللهم اكتب لي بها عندك أجرًا، واجعلها لي عندك ذخرًا، وضع عني بها وزرًا، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام.

كما يجوز الاكتفاء بقول "سبحان ربى الأعلى" ثلاث مرات كما يقال في الصلاة.

دعاء سجدة القرآن الكريم عند عدم السجود

دعاء السجدة عند عدم السجود هو لمن كان يقرأ القرآن في المواصلات ووصل إلى آية قرآنية بها موضع سجود، في حين يتعذر عليه السجود، فهنا عليه أن يردد دعاء السجدة عند عدم السجود وهو ذكر الباقيات الصالحات، وهو: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".

هل يجوز ترك سجدة القرآن؟

سجدة التلاوة سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفعلها عند قراءة القرآن وتركه أيضا حتى لا يشق على أمته، فمن فعله أصاب السنة وحصل على الثواب ومن تركه ضاع عليه الأجر والثواب وقراءته للقرآن صحيحة ولا شيء علي، بحسب الدكتو رأحمد كريمة .

فسجدة التلاوة مستحبة وليست واجبة ولو لم يسجد الإنسان عند قراءته للقرآن فلا يكون عليه شيء فمن الممكن أن يسجد في آخر قراءته للقرآن جميع السجدات ولا شيء عليه في ذلك، فهي على المذهب المفتى به في دار الإفتاء أنه لها نفس الشروط للصلاة نستقبل القبلة ونكون على وضوء.

شرط القيام بسجدة التلاوة

يشترط لصحة سجود التلاوة الطهارة من الحدث والخبث في البدن والثوب والمكان، كشروط صحة الصلاة، وعليه فإذا تلوت القرآن بغير وضوء من غير مس للمصحف فلا يجوز سجودك للتلاوة؛ لفقدك شرط الصحة.

هل يجوز للمرأة السجود من غير حجاب؟

لسجدة التلاوة شروط لصحتها، فمن كان يقرأ القرآن الكريم ووافقته أثناء قراءته سجدة تلاوة، فعليه أن يلتزم باستقبال القبلة والطهارة من الحدث الأكبر، ويجب على المرأة إذا سجدت للتلاوة لا بد أن تكون ساترة للعورة التي تسترها في الصلاة لأن سجدة التلاوة صلاة يشترط لها ما يشترط في الصلاة.

ولا يجوز للمرأة عند قراءتها للقرآن وجاءت سجدة تلاوة أن تسجد وشعرها مكشوف، لأن السجود مثل الصلاة والصلاة يشترط لها ستر العورة والطهارة الكاملة.

كيفية أداء السجدة عند قراءة القرآن

إذا مر المسلم على آية من آيات السجود أثناء قراءته في القرآن الكريم فيجب عليه القيام بسجود التلاوة بعد الانتهاء من قراءتها، وهناك أكثر من رأي حول كيفية سجود التلاوة، وأكثر من مذهب حول طريقة القيام بذلك، نوضحها فيما يلي:

رأت دار الإفتاء المصرية أن سجدة تلاوة القرآن مثلها مثل سجود الصلاة، ويلزم لها ما يلزم للصلاة، من طهارة ووضوء واستقبال للقبلة، وستر العورة.

بينما توجد مذاهب أخرى ورأي آخر للعملاء، أوضح أنه ليست الطهارة أو تغطية الرأس للنساء أمر أساسي في سجدة التلاوة، وإن كان من الأفضل القيام بالوضوء وتغطية الرأس.

هل لسجدة التلاوة تكبير وتسليم؟

ذكر موقع دار الإفتاء، أنه يشترط لصحة سجود التلاوة:

  1. الطهارة من الحدث والخبث في البدن والثوب والمكان، لكون سجود التلاوة صلاةً، أو جزءًا من الصلاة، أو في معنى الصلاة، فيشترط لصحته الطهارة التي تشترط لصحة الصلاة.
  2. يشترط استقبال القبلة.
  3. ستر العورة.
  4. أن تكون السجدة للتلاوة واحدة بين تكبيرتين، وعلى المأموم متابعة إمامه في فعلها وتركها.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة