Close ad

مفاجأة من الأرصاد حول طقس غدٍ السادس من رمضان المبارك

27-3-2023 | 18:34
مفاجأة من الأرصاد حول طقس غدٍ السادس من رمضان المباركحالة الطقس - أرشيفية
دينا المراغي

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن ارتفاع مفاجئ وطفيف في درجات الحرارة غدًا الثلاثاء على كافة أنحاء البلاد.

موضوعات مقترحة

وقالت الأرصاد: يسود خلال اليوم السادس من شهر رمضان المبارك.. طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، مائل للدفء على السواحل الشمالية الغربية والشرقية، وحار على جنوب البلاد وجنوب سيناء.

وتبقى الظاهرة المؤثرة صباحا هي الشبورة المائية على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية. 

أما عن توقعات الأرصاد بحالة الطقس اليوم الإثنين.. أشارت هيئة الأرصاد إلى أن هناك نشاط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة من اليوم.

فصل الربيع

وأكدت الأرصاد أن هذا الاختلاف والتفاوت في درجات الحرارة سمة من سمات فصل الربيع.. والذي يعد مرحلة انتقالية تستمر لمدة 3 أشهر، وتنقلنا من برودة وأمطار فصل الشتاء إلى حرارة ورطوبة فصل الصيف، ويتسم مناخ فصل الربيع بالاعتدال في درجات الحرارة في معظم الأحيان.

ويتسم فصل الربيع بتقلباته الجوية الحادة والسريعة؛ حيث تتكون المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلى الصحراء الغربية لمصر يصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة وهو ما يعرف برياح الخماسين والتى تكون مثيرة للرمال والأتربة وتؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق.

وقالت الأرصاد: لا يخلو الربيع أيضًا من موجات شديدة الحرارة وانخفاض ملحوظ في نسب الرطوبة، ثم يحدث انقلاب حراري وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ويؤدي ذلك إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد.

هذا بالإضافة إلى نشاط لمنخفض البحر الأحمر السودان الموسمي ويؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ويؤدي ذلك إلى سقوط الأمطار التى قد تصل لحد السيول على المناطق الجبلية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة