Close ad

وزيرة خارجية نيوزيلندا: علاقتنا مع الصين مهمة ومعقدة للغاية

26-3-2023 | 20:58
وزيرة خارجية نيوزيلندا علاقتنا مع الصين مهمة ومعقدة للغايةوزيرة الخارجية النيوزيلندية نانايا ماهوتا
أ ش أ

قالت وزيرة الخارجية النيوزيلندية نانايا ماهوتا اليوم الأحد، إن علاقة بلادها مع الصين مهمة ومعقدة للغاية وتتطلب "إدارة مستمرة" للتأكد من أن البلدين لا يغيبان عن وجهات نظر بعضهما البعض، وذلك بعد عودتها من الصين.

موضوعات مقترحة

وتأتي زيارة نانايا ماهوتا إلى الصين لتمهيد الطريق أمام زيارة محتملة لرئيس الوزراء الجديد كريس هيبكينز هذا العام - وكانت آخر زيارة لرئيس وزراء قامت بها جاسيندا أردرن في عام 2019، وفقا لموقع راديو نيوزيلندا.

ولدى نيوزيلندا بشكل مستمر توازن في العلاقات بين الصين، كأكبر شريك تجاري لها، وشركاء الأمن والدفاع التقليديين، أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

ويعتبر التنافس على النفوذ في المحيطين الهندي والهادئ، مع زيادة العسكرة من كلا الجانبين. كانت آخر واقعة هي تأكيدا اتفاق الدفاع الثلاثي "أكوس".

وقالت ماهوتا لراديو نيوزيلندا إن هناك مجموعة من القضايا المطروحة "خارج التجارة والاقتصاد". ويتضمن ذلك "تحديد المجالات التي بها الفرص، بالإضافة إلى القدرة على إجراء محادثات حول القضايا التي لا نتفق عليها".

وقالت "لهذا السبب نتعامل بجدية مع الطريقة التي نولي بها العلاقات مع الصين".

كما ناقش ماهوتا ووزير الخارجية الصيني تشين جانج "إمكانية زيارة رئيس الوزراء للصين هذا العام في وقت يتفق عليه الطرفان".

وقالت:"إننا نتطلع إلى استئناف مجموعة من المناقشات الشخصية رفيعة المستوى وحوارات المسؤولين، بما في ذلك الشؤون الخارجية، وتغير المناخ، وحقوق الإنسان، والمحيط الهادئ، والتجارة، والتي توفر منصة قيمة للمشاركة".

وكانت خطة أردرن الأصلية في عام 2019 هي زيارة بكين وقيادة وفد تجاري إلى أجزاء أخرى من البلاد، ولكن كان لا بد من تقليص ذلك إلى أيام قليلة من الزيارات السياسية رفيعة المستوى بعد هجمات 15 مارس على مسجد، وإغلاق كوفيد-19 الصارم والذي قامت خلاله الصين مؤخرا بتقييد السفر.

وقال هيبكنز الأسبوع الماضي إنه "بالتأكيد لم يستبعد إمكانية" زيارته للصين "في وقت ما في وقت لاحق من هذا العام" ، لكنه لم يذكر ما إذا كان قد تلقى دعوة رسمية أم لا.

والتقت ماهوتا مع تشين لأول مرة في بكين، وكذلك نظيرها السابق وانج يي. على الرغم من التصريحات الإيجابية ، لا تزال هناك عدة مجالات خلافية: حالة حقوق الإنسان في شينجيانج، و"التطورات" في بحر الصين الجنوبي، وهونج كونج، وتزايد التوترات في مضيق تايوان.

وقالت ماهوتا: "لقد أكدت اهتمام نيوزيلندا بمنطقة المحيط الهادئ المسالمة والمستقرة والمرنة وأهمية المشاركة من خلال المؤسسات والترتيبات الإقليمية القائمة، ولا سيما في مسائل الأمن الإقليمي".

وفي بيان عقب اجتماعهما ، قال تشين إن "الصين ونيوزيلندا تلتزمان دائما بالاحترام المتبادل والمعاملة المتساوية والتعاون المربح للجانبين والسعي إلى أرضية مشتركة مع تنحية الخلافات جانبا".

وتابع "يتعين على الجانبين متابعة التفاهمات المشتركة بجدية، والسعي لتحقيق تنمية أكبر للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ونيوزيلندا في العصر الجديد".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: