Close ad

الممنوع والمسموح.. ما هو النظام الغذائي الأمثل لمرضى ارتجاع المريء؟

26-3-2023 | 18:25
الممنوع والمسموح ما هو النظام الغذائي الأمثل لمرضى ارتجاع المريء؟ارتجاع المريء
شيماء شعبان

يعاني الكثير منا من «ارتجاع المريء»، والذي يكون نتيجة لاضطراب في الجهاز الهضمي يتسبب في ارتداد حمض المعدة إلى المريء، ويحدث ارتجاع الحمض، عندما يرجع الحمض من المعدة إلى المريء، وهو أمر معتاد، لكن قد يسبب للبعض مضاعفات أو أعراضًا مزعجة، مثل الحرقة.

موضوعات مقترحة

وعلى الرغم من توافر العديد من الأدوية الطبية لارتجاع المريء، ولكن اتباع نظام غذائي مناسب خطوة هامة من أجل الحد من الأعراض، كما يمكن أن يساعد على منع حدوثها في المقام الأول.

"بوابة الأهرام" تستعرض أفضل نظام غذائي لمرضى ارتجاع المريء وكذلك الأطعمة الممنوع تناولها في السطور التالية..

 

ما هو النظام الغذائي الأمثل لمرضى ارتجاع المريء؟

وعن أفضل نظام غذائي لمريض ارتجاع المريء، يقول الدكتور أشرف أحمد إبراهيم، استشاري الباطنة والكبد، لابد من أيكون هناك نظام غذائي صحي لمريض ارتجاع المريء في شهر رمضان المبارك وذلك نظرًا لطول عدد ساعات الصوم؛ بحيث يشمل الأطعمة التي تخفف من أعراض الارتجاع وتشمل الآتي:

 

1- الأطعمة الغنية بالألياف  

 وهي تساعد على زيادة الشعور بالشبع وبالتالي تقلل من الإفراط في تناول الطعام والذي بدوره يقلل من الحموضة، ومن أبرز هذه الأطعمة:

- الحبوب الكاملة، مثل: الشوفان، والأرز البني.

- الخضراوات الجذرية، مثل: البطاطا، والبنجر، والجزر.

- الخضراوات الخضراء، مثل: الهليون، والبروكلي، والفاصوليا الخضراء. 


الأطعمة الغنية بالألياف

2- الأطعمة القلوية

و هي التي لديها درجة حموضة أعلى، ويمكن أن تساعد في تعويض حمض المعدة، ومن أبرز الأمثلة: "الموز، البطيخ، القرنبيط، المكسرات".


الأطعمة القلوية

3- الأطعمة المائية

هي الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء، والتي تساعد في التخفيف من أعراض الارتجاع المريء، وتشمل: "الكرفس، الخيار، الخس، شاي الأعشاب.


الأطعمة المائية

4- منتجات الألبان قليلة الدسم

ويفضل تناول منتجات الألبان قليلة الدسم؛ حيث إنها تساعد في منع والتخفيف من أعراض الارتجاع المريء وتشمل: "حليب الصويا، وحليب اللوز".


منتجات الألبان قليلة الدسم

5- اللحوم خالية الدهن والمأكولات البحرية

حيث تقلل اللحوم الخالية من الدهن، مثل: "الدجاج، والديك الرومي، والسمك، والمأكولات البحرية، أو قليلة الدهن" أعراض ارتجاع المريء، ويُفضل تناولها مشوية أو مسلوقة.


اللحوم خالية الدهن والمأكولات البحرية

 

ما هي الأطعمة الممنوعة لمرضى ارتجاع المريء؟

وينصح استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، بعدم تناول بعض الأطعمة التي تزيد من أعراض ارتجاع المريء؛ حيث توجد العديد من  الأطعمة المسببة لذلك، والتي تتواجد في طعامنا بشكل شبه يومي، ومنها: "الأطعمة المقلية، الوجبات السريعة، الفواكه الحمضية، مثل: البرتقال، الطماطم، الثوم، النعناع، البصل، الأطعمة الحارة، الأطعمة الدهنية، الشوكولاتة، القهوة، المشروبات الغازية".

 ويوصي الدكتور أشرف، بممارسة رياضة المشي عقب الإفطار لمدة نصف ساعة.


الدكتور أشرف أحمد إبراهيم

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة