Close ad

المناعة في الصيام.. نصائح لتقوية الجهاز المناعي و7 سلوكيات تسبب مضاعفات خطيرة

26-3-2023 | 17:22
المناعة في الصيام نصائح لتقوية الجهاز المناعي و سلوكيات تسبب مضاعفات خطيرةمناعة الجسم
داليا عطية

لا يستغنى الجسم السليم عن جهاز مناعة سليم أيضًا وقوي ويتمتع بكفاءة عالية، وتتمثل أهمية جهاز المناعة في كونه الجهاز المسئول عن صد الفيروسات والبكتريا والجراثيم والعدوى، عن الجسم، ومنع دخولها، وفي حالة وقوع الإصابة، يتولى جهاز المناعة بطرد العدوى إلى خارج الجسم، لكنه لا يقوم بهذا الدور الأساسي في حفظ صحة بل وحياة الإنسان، إلا إذا كانت كفاءته جيدة.

موضوعات مقترحة

وللمحافظة على كفاءة جهاز المناعة، وتحفيزه على العمل بشكل جيد، وقوي، خاصة ونحن في شهر الصيام، تقدم "بوابة الأهرام" نصائح يمكن للناس اتباعها في نظامهم الغذائي، إذ يمكن تحسين كفاءة جهاز المناعة عبر بعض المأكولات والمشروبات بينما يمكن للأسف إضعافه وإفساده من خلال ممارسة بعض السلوكيات والعادات الخاطئة التي يحذر منها استشاري التغذية العلاجية، الدكتور أحمد دياب، وذلك لأن جهاز المناعة إذا فسد، بات الإنسان عرضه للإصابة بالفيروسات والأمراض الخطيرة .

فيروسات تهاجم المناعة الضعيفة

مأكولات تقوي المناعة

من المأكولات التي تساعد على تحسين كفاءة جهاز المناعة، بحسب استشاري التغذية العلاجية، الدكتور أحمد دياب، الخضروات، مثل البصل، والثوم، والبروكلي، والبقدونس، وهي مأكولات لابد أن تكون صديق دائم على سفرة كل إنسان .

فواكه تقوي المناعة

ويوضح استشاري التغذية العلاجية، الفواكه التي تساعد على تحسين كفاءة جهاز المناعة، مثل البرتقال، واليوسفي، والليمون، وهناك دراسة حديثه أثبتت أن التفاح أيضًا من المأكولات التي تساعد على تحسين كفاءة جهاز المناعة.

مشروبات تقوي المناعة

وتوجد مشروبات أيضًا تساعد على تحسين كفاءة الجهاز المناعي، ومنها بحسب استشاري التغذية العلاجية، الينسون، والزنجبيل، والشاي الأخضر، والعرقسوس، وعصير الليمون، وعصير البرتقال، وعصير الجوافة، والتي يجب أن نتناولها بصفة منتظمة.

سلوكيات تقوي المناعة

ويقول استشاري التغذية العلاجية، هناك سلوكيات تساعد على تحسين كفاءة الجهاز المناعي، مثل ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة التي تناسب كل مرحلة عمرية، مثل رياضة المشي، لمدة نصف ساعة، 5 أيام في الأسبوع.

سلوكيات تضر المناعة

وفي المقابل توجد سلوكيات تؤثر على كفاءة الجهاز المناعي، وتتسبب في إضعافه وإفساده، ولذلك يحذر منها استشري التغذية العلاجية، ومنها ما يلي :

1 .. المشاكل النفسية، لأنها تؤثر على كرات الدم البيضاء، وهي الجهاز الأساسي للمناعة.

2.. الإفراط في استخدام السمنة، والزبدة، والقشطة .

3.. التدخين.

4.. الإفراط في تناول المعجنات، والمخبوزات، وذلك لأنها تؤثر على كفاءة الجهاز المناعي.

 5..  تجنب تناول المشروبات الغازية .

6.. تجنب تناول المأكولات التي تحتوي على المواد الحافظة، مثل المعلبات، واللانشون، والسوسيس، والبرجر، وغيرها، وذلك لاحتوائها على مادة تسمى جلوتومات أحادي الصوديوم، والتي تدمر خلايا الدم البيضاء.

7 .. تجنب عمل ريجيم سريع غير صحي، وذلك لأنه يساعد على إضعاف المناعة .

كلمات البحث
الأكثر قراءة