الشباب والرياضة بالدقهلية: واقعة اختناق أطفال ميت رومي وقعت بحمام مؤجر وتلقوا العلاج وحالتهم الصحية جيدة | كلور حمام السباحة يتسبب فى اختناق 11 طفلًا ونقلهم لمستشفى دكرنس في الدقهلية | ثروت سويلم: سنقوم بالرد رسميًا على شكوى المقاولون.. وحاولنا إقناع الزمالك باللعب أمام الأهلي | توفيق السيد: بيريرا سبب خراب منظومة التحكيم.. ولماذا عاد الحنفي الآن؟ | فى تقرير للقاهرة الإخبارية: الحصول على الطعام والشراب أقصى طموحات الفلسطينيين في غزة | فيديو | الحوثيون يعلنون استهداف سفينة إسرائيلية في بحر العرب | منير فخري عبدالنور: استغربت من ترشح محمد مرسي للرئاسة.. كان لا يصلح | متحدث الزمالك لـ"حديث القاهرة": مجلس الأبيض في حالة انعقاد دائم لمناقشة كافة السيناريوهات | بعد بالونات القمامة.. الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا باتجاه بحر الشرق | زكي القاضي: توشكى الخير قبل 2010 كان مشروعًا على الورق وحاليًا أصبح حقيقة| فيديو |
Close ad

الآبريه مشروب النوبة الأول في رمضان.. و«الخماريت» و«الكابد» و«السناسن» أشهر الأكلات الأسوانية | صور

26-3-2023 | 13:46
الآبريه مشروب النوبة الأول في رمضان و;الخماريت; و;الكابد; و;السناسن; أشهر الأكلات الأسوانية | صورأشهر الأكلات الأسوانية
أسوان -عزالدين عبد العزيز

كلما اقترب شهر رمضان بخيره وكرمه تصبح  بيوت أهل أسوان عبارة عن خلايا من النحل لتجهيز كافة مستلزمات الشهر الكريم المتوارثة جيلا بعد جيل، ومن أبرز هذه المستلزمات التي لاتخلو منها مائدة رمضانية في ساحرة الجنوب العجائن ومشروب الآبَريه والخماريت في النوبة، وفطير النشاب المعروف لدی القبائل العربية من الجعافرة والأنصار والعباسيين ورغيف "الملتوت"، و"سناسن" الأصوالية التي يفوق مذاقها رغيف الخبز العادي.

موضوعات مقترحة

وطوال عشرة "المَّرق".. وهي الأيام العشرة الأولی في رمضان التي تتفنن فيها العائلات ودواوين القری لإبراز أشهی الموائد الرمضانية يحرص الأسوانيون علی تبادل دعوات الإفطار قبل الدخول في العشرة الثانية وهي عشرة الخَلق وتعني ثلث الشهر الخاص بتجهيز ملابس العيد، ثم بعد ذلك تتفرغ السيدات لعشرة الحَلق الأخيرة التي يتم خلالها تجهيز مخبوزات عيد الفطر من الكعك والمنين والقراقيش.

الآبريه .. مشروب النوبة وأسوان الأول

قبل أن ينتصف شهر شعبان من كل عام تبدأ السيدات النوبيات في تجهيز مشروب الآبريه الذي لاتخلو منه مائدة رمضانية في النوبة وأسوان ، فهذا المشروب المتوارث منذ زمن طويل يتميز بفوائد عظيمة تمد الجسد بالطاقة  والحيوية بعد الصيام.

وتقول كريمة بكار من قرية الكرور النوبية إن الآبريه هو المشروب الأول في النوبة ولا تخلو أي مائدة نوبية منه طوال شهر رمضان الكريم، ونحن كنوبيات نبدأ التجهيز لرمضان بإعداد المشروبات والأكلات التى تشتهر بها النوبة ومنها الآبرية الذي نقوم بإهدائه للأهل والأصدقاء والجيران كعادتنا كل عام .

وأوضحت "بكار" بأن الآبرية يُصنع من خلال خلط دقيق القمح مع دقيق الذرة وإضافة الملح والماء والحبهان والحلبة والكمون قبل أن يُعجن جيدا ويترك لمدة يومين أو ثلاثة لاستكمال عملية التخمر، وبعد التخمر يتم وضع العجين برقائق رقيقة على صاج الدوكة الساخن باستخدام قطعة نصف دائرية من الخشب مخصصة لذلك وترفع بعد ذلك  بالسكين ويتم وضعها علی "الشور" و"التاجدي" أي الأطباق النوبية ويتم فرش الرقائق بعد ذلك علی "النبيد" وهو نوع من الحصير النوبي لحين جفافه وتقطيعه لقطع صغيرة.

وتقول زينب متولي من جزيرة هيسا النوبية إن أبناء النوبة يفضلون تناول مشروب الآبرية علی الإفطار بعد خلطه بالليمون لأنه يساعد على ترطيب الجسم كما يكون عاملا مساعدا علی تخفيف حدة الشعور بالعطش، وأضافت بأن هذه الأيام هی أيام خير وبركة ومحبة تتجمع خلالها سيدات النوبة في بيت واحد لتجهيز الآبرية وسط فرحة شديدة، وتوضح زينب بأن"الشليه سوكو" هو من أشهر الأطباق النوبية في السحور وهو عبارة عن شعرية باللبن ويتم خبزها قبل شهر رمضان وتوضع في ماء مغلي ويضاف لها اللبن والسكر والسمن البلدي.

الخماريت والكابد والملتوت

يعد "الكابد" من الأشهر المأكولات النوبية المفضلة لدى النوبيين في شهر رمضان، وعنه تقول جميلة الجزائرية من مركز نصر النوبة أن الكابد عبارة عن عجينة تُخبز على الدوكة الحديدية وتشبه القطائف، ثم يتم تفتيتها على "الويكة" البامية المجففة الخضراء وهي ساخنة، كما يمكن أن يقدم في رمضان كنوع من الحلوي عقب تحليته بالعسل الأسود والسمن.

 وتنتقل جميلة للحديث عن "الخماريت" وهو عبارة عن عجين يشبه "الكريب" في الوقت الحالي ويُخبز على "الدوكة" من خلال طبقات رقيقة، ويفضل النوبيون تناوله كخبز مع  الملوخية "الجاكوت "أو "الإتر" بلغة النوبة، نظرا لتميزه بنكهة تختلف عن أي خبز آخر، والخماريت يخبزه أهل النوبة بكميات كبيرة ويتم حفظه في الثلاجات ليكون جاهزا في أي وقت.

"النشاب" طبق القبائل العربية في رمضان

النشاب الذي تتميز به موائد القبائل العربية في أسوان هو عبارة عن رقاق يتم نقعه في المَرقة وشوربة اللحوم لتجهيز أطباق الفتة عند الإفطار، كما يقدم أحيانا كنوع من الحلوی بعد إضافة اللبن.
ومن قرية "بنبان" بغرب النيل في مركز دراو تقول سيدة عيسی أن تجهيز النشاب يبدأ عقب ليلة النصف من شعبان، وهو عبارة عن عجائن سميكة من دقيق القمح المخلوط بالماء والملح سواء بدون خميرة أو بخميرة "البرباسة " التي يتم  عملها بواسطة ربة المنزل من عجينة عيش الملتوت "الخبز البلدي الشمسي" علی شكل كرة صغيرة يتم وضعها وسط الدقيق ليتخمر وعقب تجهيز العجين يتم استخدام عصا النشابة في فرد العجينة علی طبلية كبيرة قبل إدخالها  الفرن البلدي "الطابونة " وبعد ذلك يتم تخزينها.

"السناسن" .. خبز الموائد الأسوانية

دائما ما يحرص أهالي  أسوان علی تناول خبز السناسن في وجبة الإفطار خلال شهر رمضان، فهو  خفيف علي المعدة وسريع الهضم، ويُصنع خبز "السناسن" كما توضح أسماء الأمين "موظفة " قائلة إن الأصل في مكوناتها دقيق الذرة العويجي "الرفيعة" بالإضافة إلی خليط من الدقيق البلدي والماء الذي يترك لفترة حتي يتخمر ويتم تقليبه حتي يصبح العجين متماسكا بعض الشيء، وبعد ذلك يوضع علي فرن الدوكة الشهيرة لمدة دقائق معدودة حتی ينضج ثم يتم رفع هذا الخبز وهكذا، وتضيف بأن  "السناسن" يتم تقديمه علی شكل قطع صغيرة  في طبق كبير ثم يضاف له الملوخية أو البامية الفرك الخضراء  ويؤكل باليد وليس بالمعلقة ، وهو من أشهر الخبز في مدينة أسوان والسودان مع  الرغيف الشمسي المعروف ب"الملتوت".

الجّبنة .. قهوة البشارية والعبابدة علی الإفطار

تتفرد المشروبات الأسوانية في شهر رمضان بارتباطها بعادات وموروثات أهل أسوان بكافة قبائلهم، فهی إما منتج لمحصولات زراعية في الجنوب، أو يتم استيرادها من السودان الشقيق مثل الدوم والكركدية والعرديب، أما الجّبنة بتشديد الجيم فهی من أهم مشروبات الإفطار التي تعدل المزاج عند قبائل البشارية والعبابدة بعد الصيام.

ويقول الشيخ نصر كرار شيخ البشارية في أسوان إن "الجّبنة" وهی القهوة البشارية من أهم مشروبات موائد رمضان، سواء في المدينة أو وادي العلاقي والصحراء الشرقية، فهی مشروب خاص جدا وعبارة عن بن غير مطحون يتم طحنه بمطحنة وقت تجهيزه فقط بعد الإفطار، وبعد إتمام الطحن جيدا يتم خلطه بالحبهان ويضاف له المِستكة، وعلي جمر الفحم يوضع في إبريق فخاري تنتهي فوهته بمصفاة طبيعية من الليف حتي تمام غليه ويصب في فناجين صغيرة جدا.

وأضاف "كرار" بأن العبابدة والبشارية يتناولون الجّبنة في حلقات تجمعهم بعد صلاة التراويح كأحلی مذاق لفنجان قهوة عربي أصلي، وقال شيخ مشايخ القبيلة بأن تقديم الجّبنة في عرف البشارية والعبابدة يعد إكراما وتشريفا للضيف والمضيف، ورفض تناوله يعد عيبا كبيرا في حق من يقدمه.


أشهر الأكلات الأسوانيةأشهر الأكلات الأسوانية

أشهر الأكلات الأسوانيةأشهر الأكلات الأسوانية

أشهر الأكلات الأسوانيةأشهر الأكلات الأسوانية

أشهر الأكلات الأسوانيةأشهر الأكلات الأسوانية

أشهر الأكلات الأسوانيةأشهر الأكلات الأسوانية

أشهر الأكلات الأسوانيةأشهر الأكلات الأسوانية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: