Close ad

بوتين: الغرب أرسل ذخائر اليورانيوم المنضب الخاصة باختراق الدروع إلى أوكرانيا

26-3-2023 | 07:29
بوتين الغرب أرسل ذخائر اليورانيوم المنضب الخاصة باختراق الدروع إلى أوكرانيا بوتين
أ ش أ

 قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن دول الغرب أعلنت عمدًا عن خططها لإرسال الذخائر والأسلحة إلى أوكرانيا، بما في ذلك ذخائر اليورانيوم المنضب الخاصة باختراق الدروع إلى أوكرانيا خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج لموسكو.

موضوعات مقترحة

وقال بوتين: "في نفس اليوم الذي كان يخبرني فيه الرئيس شي جين بينج، ويظهر لي الجوانب الإيجابية لخطة الصين للحل السلمي في أوكرانيا، علمنا بتزويد أوكرانيا بمليون قذيفة من قبل دول الغرب، دعاة الحرب في هذا الصراع".

وأضاف بوتين: "في اليوم التالي، مباشرة قبل الاجتماع مع الصحافة، علمنا أن المملكة المتحدة تخطط لإرسال ذخائر اليورانيوم (إلى أوكرانيا).. يبدو أن الغربيين فعلوا ذلك عن عمد إما لإخراج محادثاتنا عن مسارها أو للتأثير عليها، ولا أعرف حتى لماذا، لكن انطباعنا أنهم فعلوا ذلك عن قصد".

وحذر بوتين في تصريحاته من أن ذخائر اليورانيوم تظل أخطر الأسلحة بالنسبة للإنسان والبيئة الطبيعية بسبب الغبار المشع الذي تخلفه، مؤكدا أنه "يمكن تصنيف هذا السلاح على أنه الأكثر ضررًا وخطورة على البشر، ليس فقط للمقاتلين أو للمشاركين في القتال، ولكن أيضًا على البيئة والأشخاص الذين يعيشون في تلك المنطقة".

وشدد الرئيس الروسي على اختلافه مع المزاعم البريطانية بأن ذخائر اليورانيوم المنضب ليس لها أي عواقب، قائلا: "بالطبع الأمر ليس كذلك.. الحقيقة هي أنه رغم عدم وصفها بأنها أسلحة دمار شامل، فإن جوهر ذخائر اليورانيوم المنضب لا يزال يولد ما يسمى بالغبار المشع وبهذا المعنى فهو بالتأكيد ينتمي إلى الأسلحة الأكثر خطورة".

وفي الوقت نفسه، أكد بوتين، قدرة روسيا على الرد على ذخائر اليورانيوم التي تخترق الدروع، مشيرا إلى أن روسيا لديها مئات الآلاف من هذه الذخائر لكنها لا تستخدمها في الوقت الحالي.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: