Close ad

نهلة الصعيدي: يجب استثمار الشهر المبارك عبادة وطاعة ورقيًا وترجمة ذلك واقعا ومعاشا في تصرفاتنا وسلوكنا

23-3-2023 | 19:18
نهلة الصعيدي يجب استثمار الشهر المبارك عبادة وطاعة ورقيًا وترجمة ذلك واقعا ومعاشا في تصرفاتنا وسلوكنا  الدكتورة نهلة الصعيدي مستشار فضيلة الإمام الأكبر لشئون الوافدين
شيماء عبد الهادي

عقد اليوم الجامع الأزهر، في أول أيام شهر رمضان المبارك، ملتقى الظهر للسيدات، في إطار الخطة الدعوية المكثفة التي أطلقها الجامع الأزهر خلال شهر رمضان المبارك، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وتوجيهات الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد المشرف العام على الرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة مدير عام الجامع الأزهر.

موضوعات مقترحة

وحاضرت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار فضيلة الإمام الأكبر لشئون الوافدين ، وحنان محمود إبراهيم، الواعظة بمنطقة وعظ بني سويف خلال أولى المحاضرات اليومية بملتقى النساء الذي يعقد يوميا بعد صلاة الظهر، وأدارت الحوار هبة النجار، الباحثة بالجامع الأزهر.

 
وأكدت الدكتورة نهلة الصعيدي، أن رمضان هو شهر البركات والخيرات والنفحات، وهو زاد سنوي من الله سبحانه وتعالى، فهو يعلم ما يحتاجه العبد في يومه وأسبوعه وشهره بل وعمره.

ونصحت مستشار شيخ الأزهر، السيدات بالحرص على استثمار الشهر المبارك عبادة وطاعة ورقيًا، وترجمة كل ذلك واقعًا معاًشا في تصرفاتنا وسلوكنا، وأن ندرك معنى شهر رمضان بقراءة القرآن فرمضان هو شهر القرآن، وعلى الإنسان أن يصعد درجة أكبر ما كان عليه، لكي يحقق معنى قوله تعالى ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَان)ِ.

وأوضحت أن القرآن هو مصدر الخير والبركة للمؤمنين ، فهو يدعو إلى الخير  وإلى حسن المعاملة ، يعطي الله شهرا كاملا ثلاثين يوما لنقوي به أنفسنا نسمو بأرواحنا فيه، أن رمضان شهر قراءة  القرآن وعلينا أن نترجم ذلك إلى  تطبيق عملي ، فالقرآن هو مصدر الخير العطاءو الفضيلة بمعناها الواسع الشامل، هو الزاد الذي نقوي به أنفسنا لكي نستطيع أن نعبد الله وفق مراده. 

وحثت السيدات بعمل أجندة على مدار الشهر ندّون من خلالها ما تدبرناه من آيات القرآن، كما توجهت معاليها  في حديثها برسالة إلى النساء قائلة : حديثي الآن هو لمجموع النساء  إذا كنا نقول شهر رمضان هو شهر البركة والخير والتزام التقوى فيه،  فالمرأة عليها دور كبير في هذا الشهر الكريم، المرأة فهي عماد هذه الأمة  فبها ينصلح المجتمع والأمة كلها، وينبغي أن يكون هذا هو هدف كل واحدة منكن، ولتعلم كل امرأة وكل فتاه أن صلاحها بصلاح الأمة بأكمله.

وأضافت أن على النساء تقديم الصدقات بمفهومها الواسع ولو بالقليل كل على قدر طاقته  ، داعية الجميع إلى التغيير من عادتنا وسلوكنا في هذا الشهر الكريم لنحصل على الثواب الأكبر، فرمضان فرصة عظيمة للتغير نحو الأفضل.

وفي سياق التطبيق العملي لاستثمار فضائل الشهر الكريم ، اقترحت الواعظة حنان محمود إبراهيم، عمل جدول يومي لاستثمار الوقت في شهر رمضان المبارك.

وأكدت أن التقوى هي المعنى الحقيقي للصوم ، وأشارت إلى بعض المعاني الإيجابية التي في الصوم، كقيادة النفس وضبط وزمامها، وكفهاعن أهوائها ونزواتها، محاربة الشهوات.
 
تأتي دروس الوعظ للنساء بالجامع الأزهر في شهر رمضان المبارك مؤكدة على حرص فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على مشاركة النساء في الدور المجتمعي، وإيمانا بالدور الذي تقوم به لأسرتها ومجتمعها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: