Close ad

مؤتمر الأمم المتحدة للمياه.. وزير الري يدعو إلى تسليط الضوء على التزامات المناخ المتعلقة بالمياه في COP28

23-3-2023 | 17:49
مؤتمر الأمم المتحدة للمياه وزير الري يدعو إلى تسليط الضوء على التزامات المناخ المتعلقة بالمياه في COPوزير الري في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه
أحمد سمير

شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والرى في جلسة "من مؤتمر الأمم المتحدة للمياه إلىCOP 28.. تسريع العمل في مجال المياه والمناخ"، التي نظمتها دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن فعاليات "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة" في نيويورك.

موضوعات مقترحة

واستعرض الدكتور سويلم ما تحقق خلال مؤتمر المناخ السابق COP27، حيث نجحت مصر في وضع المياه فى قلب العمل المناخي من خلال تنظيم رئاسة المؤتمر لاجتماع مائدة مستديرة رفيع المستوى حول الأمن المائي، وعقد يوم للمياه، وتنظيم جناح للمياه بالشراكة مع الدول والمنظمات الشريكة الدولية، وإطلاق مبادرة دولية للتكيف في قطاع المياه، هذه الإجراءات التي توجت بالتأكيد على ترابط المياه والمناخ لأول مرة على الإطلاق في مؤتمرات المناخ.

ووجه وزير الري الدعوة إلى جميع الحضور للبناء على المناقشات التي تمت في COP27؛ لتقديم قصص ناجحة في إدارة المياه، ومواجهة الظواهر المناخية المتطرفة على مستويات مختلفة، وتسليط الضوء على التزامات المناخ المتعلقة بالمياه والبناء على الوجود غير المسبوق للمياه في COP27، ومواصلة الطريق إلى COP28.

وشدد على ضرورة إنخراط المعنيين بالمياه بشكل أكبر في متابعة إجراءات تنفيذ "اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ" وتقديم مقترحات للإسراع من تنفيذها.

وأعرب سويلم عن شكره للدكتورة مريم المهيري، وزيرة البيئة الإماراتية على تنظيم الجلسة، حيث يتم خلال الفترة الحالية عقد العديد من الفعاليات الهامة المعنية بالمياه، بدءاً من مؤتمر المناخ COP 27 ومؤتمر الأمم المتحدة للمياه وصولاً إلى مؤتمر COP 28 في ديسمبر المقبل .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: