Close ad

لافروف: لدينا عملا توافقيا مع بوروندي في المنظمات الدولية

23-3-2023 | 16:21
لافروف لدينا عملا توافقيا مع بوروندي في المنظمات الدوليةوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف
أ ش أ

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن روسيا وبوروندي لديهما عمل توافقي في المنظمات الدولية حيث تتخذ بوروندي موقفا لدعم المبادرات الروسية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لافتا إلى أن لقاءه مع نظيره البوروندي ألبرت شينجيرو تناول بحث تطوير العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية والدولية.

موضوعات مقترحة

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مع نظيره البوروندي وفقا لما أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم /الخميس/ - "بحثنا تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات واتخاذ خطوات عملية في مجالات التبادل التجاري والاستثمار، إلى جانب الاستخدام السلمي للطاقة النووية حيث يجري التحضير لاتفاقية حكومية ومذكرة لتحضير الكوادر في الطاقة النووية"، إلى جانب التعاون في مجال الأمن المعلوماتي الدولي والعالمي.

وأضاف أنه تم مناقشة تعزيز التواصل بين رجال الأعمال في البلدين وتطوير مشروعات مع بوروندي في مجالات الطب والتعليم وقطاعات أخرى من بينها العسكري، مؤكدا تطابق المواقف بين البلدين في أغلب القضايا الدولية خاصة دعم الالتزام بميثاق الأمم المتحدة بشكل كامل إضافة إلى مبدأ سيادة الدول واستقلالها وعدم التدخل في شئونها وإعطاء الحق للمواطنين بتقرير مصير بلادهم في التطوير الاقتصادي دون إي إملاء خارجي.

ولفت لافروف، إلى أن الجانبين لديهما عمل توافقي في المنظمات الدولية وتتخذ بوروندي موقفا لدعم المبادرات الروسية في الجمعية العامة للأمم المتحدة بما في ذلك ما يتعلق بمنع تسليح الفضاء وشفافية العمل به وعدم السماح بتمجيد النازية، كما أن لبوروندي موقف متوازن تجاه قرار مجلس الأمن الدولي المتعلقة بالمسألة الأوكرانية، إضافة إلى المساهمة الكبيرة في نشاط القارة الأفريقية والوضع في شرق الكونجو والصومال والملفات الساخنة.

ومن جانبه .. أكد وزير الخارجية البوروندي ألبرت شينجيرو، أن بلاده تستخدم الاتصالات البرلمانية لتحديد العلاقات بما يسمح بإجراء الحوار مع الشعوب، مؤكدا الاستعداد للمضي قدما في تطوير العلاقات مع روسيا في المجالات المختلفة.

وقال شينجيرو، "بحثنا مختلف الحلول والمفارقات والتوترات في القارة الأفريقية بمختلف المناطق، وبالنسبة لبوروندي فهذا موضوع ملح وبالغ الأهمية، حيث تجري بوروندي سياسية خارجية تسمح بإيجاد الحقوق المشتركة في تلك المشكلات وحلها سلميا ودبلوماسيا بمختلف أدوات الحوار لإحلال السلام في كل أنحاء العالم".

وفيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا، أوضح وزير خارجية بوروندي، أنه آن الأوان لاستخدام الأدوات السلمية والتدابير الدبلوماسية بدلا من الأسحلة، لإيجاد حلول مشتركة سلمية، لافتا إلى أن بلاده تؤكد أهمية موقف الاتحاد الأفريقي الذي يجب أن يلعب دورا محوريا، كما أن بلاده تدعم فكرة توسيع مشاركة الدول الأفريقية في مجلس الأمن الدولي.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة