Close ad

في هذه الحالة يجب إفطار الحامل.. نصائح لصيام صحي وآمن للأم والجنين

22-3-2023 | 18:50
في هذه الحالة يجب إفطار الحامل نصائح لصيام صحي وآمن للأم والجنيننصائح لصيام صحي آمن للأم والجنين
عبد الله الصبيحي

قدمت وزرة الصحة والسكان، 9 نصائح للمرأة الحامل خلال شهر رمضان، لصيام صحي وآمن للحوامل.

موضوعات مقترحة

وشددت وزارة الصحة والسكان، علي ضرورة  شرب من 2 إلى 3 لترات من الماء بين الإفطار والسحور.

وأضافت أن ضمن هذه النصائح، تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء، وتجنب الإجهاد والعمل في درجات الحرارة المرتفعة، وعدم الإفراط في تناول الحلويات، ويفضل تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة.

وتابعت: من الأفضل تناول الأطعمة التي تنتج طاقة ببطء، خاصة في السحور، والاهتمام بنوعية وكمية الغذاء مع مراعاة أن الحامل تحتاج إلى كمية أكبر من الطعام في الشهور الأخيرة من الحمل.

واستطردت: ممنوع اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن خلال فترة الحمل، ويجب استشارة الطبيب قبل الصيام والإفطار فور الشعور بالتعب.

في غضون ذلك، أكد الدكتور عمرو حسن، استشاري نساء وتوليد بمستشفيات قصر العيني، 5 نصائح للحوامل أثناء الصيام خلال شهر رمضان، يأتي علي رأسها ضرورة كسر الصيام حتي وإن كان قبل موعد الفطار بساعة، وهي في حالة الشعور بصداع شديد، أو دوار، أو "زغللة" بالعين.

وأضاف لـ "بوابة الأهرام"، أن ضمن النصائح ضرورة شرب سوائل كثيرة، بالإضافة إلي ضرورة الابتعاد عن الحلويات لأنها تساعد في زيادة الوزن وقد تصيب بسكر الحمل.

كما يجب الابتعاد عن المخللات، حيث إنها تساعد في ارتفاع ضغط الدم، أيضا لابد من تقسيم وجبتي الإفطار والسحور علي 4 مرات، وذلك لعدم التسبب في "حموضة" في حالة الوجبتين فقط في اليوم.

وأوضح أن هناك بعض الحوامل ليس لهن الصيام، مثل من تعاني من الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والقلب ليس عليهن صيام، أو غيثان أو قئ، أو من تكون فترة حملها ما بين الشهرين الثامن والتاسع، حيث إن الجنين يحتاج إلي سعرات حرارية.

بينما وصف المرأة الحامل في الشهر السابع بـ"شهر العسل"، وقائلًا إنه تصوم بدون أي مشكلات صحية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: