Close ad

الإيسيسكو ووكالة الفضاء الباكستانية توقعان اتفاقية للتعاون المشترك |صور

21-3-2023 | 13:54
الإيسيسكو ووكالة الفضاء الباكستانية توقعان اتفاقية للتعاون المشترك |صورالإيسيسكو ووكالة الفضاء الباكستانية توقعان اتفاقية للتعاون المشترك
شيماء عبد الهادي

وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو، اتفاقية تعاون مع الوكالة الباكستانية لأبحاث الفضاء والغلاف الجوي العلوي (سباركو)، والتي تعد واحدة من المؤسسات الرائدة في مجال علوم الفضاء على المستوى الدولي، بهدف دعم وتعزيز الشراكة بين الجانبين في تطوير برامج ومشاريع وورش عمل في مجالات البحث العلمي والتقنيات الحديثة وتكنولوجيا الفضاء.

موضوعات مقترحة

في إطار جهودها لتشجيع دولها الأعضاء على الاستثمار في مجال علوم الفضاء وتطبيقاته، لمواكبة الطفرة الكبيرة التي يشهدها هذا المجال، والمساهمة في بناء مستقبل مزدهر للعالم الإسلامي.

وقع الاتفاقية، يوم الاثنين (20 مارس 2023) في إسلام آباد بجمهورية باكستان الإسلامية، الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، واللواء عامر نديم، رئيس اللجنة الباكستانية لبحوث الفضاء والغلاف الجوي العلوي.

وخلال مراسم التوقيع، أشاد الدكتور المالك بأهمية الاتفاقية بين الإيسيسكو وسباركو، مؤكدا أن الإيسيسكو تولي أهمية خاصة لتشجيع دولها الأعضاء على الاستثمار في مجال علوم الفضاء وتطبيقاته، ووقعت عددا من الاتفاقيات لتبادل الخبرات والمعارف المتعلقة بعلوم الفضاء، وتنظم العديد من الدورات التدريبية لشباب من دول العالم الإسلامي في تصميم الأقمار الصناعية التعليمية "كان سات".

ومن جانبه أشار اللواء عامر نديم إلى أن هذه الاتفاقية تتماشى مع مهام الوكالة، التي تعمل على تطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء، وتنمية قدرات الشباب وإدماجهم في المجال، للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بباكستان.

وتنص بنود الاتفاقية على التعاون بين الجانبين في دعم تطوير مهارات العاملين في مجال علوم الفضاء، وبناء قدرات التقنيين في المجال من خلال دورات تدريبية عملية، وعقد دورات تدريبية لفائدة الطلاب والباحثين في مجال تطبيقات علوم الفضاء، وتعزيز البحث والابتكار وريادة الأعمال في مجال العلوم، والتنظيم المشترك لعدد من المؤتمرات والندوات وورش العمل.

يُذكر أنه تم إنشاء الوكالة الباكستانية لأبحاث الفضاء والغلاف الجوي العلوي إدراكا لأهمية تطبيقات علوم وتكنولوجيا الفضاء للتنمية الوطنية المستدامة، حيث تقوم الوكالة عبر أجهزتها المتعددة بإجراء أعمال البحث والتطوير في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها للأغراض السلمية ولتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، اعتمادا على ما تملكه من أحدث تقنيات البحث والتطوير، في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها، وتصميم وتصنيع الأقمار الصناعية.


جانب من التوقيعجانب من التوقيع
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: