Close ad

مع اقتراب الحر.. مشروبات رمضانية مفيدة.. التمر هندى للهضم وخفض الضغط وقمر الدين للضعف العام

22-3-2023 | 10:28
مع اقتراب الحر مشروبات رمضانية مفيدة التمر هندى للهضم وخفض الضغط وقمر الدين للضعف العاممشروبات رمضانية
نهى شعراوى
بوابة الأهرام الزراعي نقلاً عن

 فى رمضان يجب أن تتناول أحد المشروبات الخفيفة قبل الإفطار، والتى عن طريقها تنبه المعدة لجولة من عملية الهضم بعد يوم طويل من الصيام، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أفضل ما يجب تناوله قبل الإفطار هو المياه أو التمر، لتعويض ما فقده الجسم من سكريات أثناء الصيام، ولكن هناك بعض المشروبات التى يشتهيها الكثيرون والتى يمكن تناولها بعد المياه أو التمر وقبل صلاة المغرب، وبابنا فى هذا العدد يحتوى على مجموعة بسيطة ومنعشة من المشروبات المفضلة فى رمضان.

موضوعات مقترحة

سنة الرسول

اختيار الرسول صلى الله عليه وسلم للرطب والتمر والماء ليفطر عليها الصائم فيه نظرة ثاقبة وتوافق تام مع النصائح الطبية، وهذا لم يكن لتأتى لولا إلهام الله سبحانه وتعالى لنبيه الكريم صلى الله عليه وسلم بهذا الاختيار.

عند الإفطار ينبغى أن نرفق بمعدتنا، فهى لا تعمل منذ عدة ساعات، لذلك فهى تحتاج أن نبدأ بشىء سهل الهضم، وفى الوقت نفسه يكون الجسم بحاجة إلى مصدر سكرى سريع، للقضاء على إرهاق الصيام والإحساس بالجوع، وأيضاً بحاجة إلى الماء، فيأتى التمر الذى يقوم بكل ذلك، فهو يحتوى على سكريات أحادية وثنائية، وهذه السكريات سهلة وسريعة الامتصاص، ويحتوى التمر أيضاً على نسبة من الماء، ونسبة من البروتين والألياف.

كما أن التمر غنى بالألياف لما لها من وظائف فسيولوجية مهمة فى تنظيم القناة الهضمية، اللبن  الحليب مصدر ممتاز للكالسيوم والفوسفور اللازمين لبناء العظام والأسنان لجميع مراحل العمر، وبصفة خاصة الرضع والأطفال الصغار والمراهقين والحوامل والمرضعات، وأيضاً يعتبر الحليب مصدر جيد للفيتامينات التى تساعد على النمو الصحيح وعلى حرق السكريات بالجسم التى تمدنا بالطاقة والنشاط.

قمر الدين والدورة الدموية

يحتوى المشمش المكون لقمر الدين على الكثير من المعادن الأساسية والضرورية سواء كان للكبار أو الصغار، كما أنه أيضاً غير مضر لأى شخص مهما كانت حالته الصحية (بشرط عدم إضافة سكر لمريض السكر)، ومن تلك المعادن الأساسية الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد كما أنه يحتوى على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج.

يستخدم قمر الدين أيضاً لعلاج بعض الحالات المرضية مثل علاج الإسهال وسوء الهضم والضعف العام لذلك يعتبر قمر الدين من أفضل المشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن.

 يعمل عصير قمر الدين كمُلين طبيعى للأمعاء كما أنه يساعد على تحسين كفاءة المعدة، وبالتالى يتحسن الهضم فتتخلص من الغازات والإمساك . لذلك إذا داوم مريض الإمساك المزمن على كوب عصير قمر الدين يومياً سيتخلص تماماً من الإمساك بفضل عصير قمر الدين.

يعالج قمر الدين فقر الدم، والذى يسبب ضعف عام فى الجسم، حيث يحتوى على عناصر مثل الحديد مثله مثل اللحوم الحمراء، كما أثبتت الدراسات أنك وبتناول كوب واحد يومياً من عصير قمر الدين يعادل تناولك إلى 250 جراماً من اللحم البقرى، فى حين أن قمر الدين يتفوق حيث إنه ليس له أى ضرر مهما كانت صحة المريض أو سنه، ولكن يحذر على مريض السكر وضع الكثير من السكر على العصير.

التمر هندى للهضم والنشاط

إن التمر هندى يعتبر ثمرة صحية منظفة تحسن الهضم وتطرد الأرياح وتلطف التهابات الحلق وتعمل كملين معتدل. 

يساعد التمر الهندى فى إنعاش الجسم وتلطيفه وزيادة نشاطه والأقلال من حالة الكسل والخمول التى تحدث بعد الإفطار. 

أثبتت الدرسات أن التمر الهندى يفيد جداً فى حالات ارتفاع ضغط الدم، وبالتالى فهو مفيد لمرضى ضغظ الدم المرتفع، ويعد مشروباً مثالياً لهم.

من أهم فوائده أنه يقلل بشكل ملحوظ من الشعور بالصداع، وخاصة الصداع الذى قد يصيبك بعد الإفطار مباشرة. 

قد تعانى فى نهار رمضان من رائحة فم غير مستحبة، ويعتبر التمر الهندى من أحد الثمار التى تلطف المعدة ويقضى على الغازات فى المعدة، وبالتالى تتمتع برائحة فم مثالية أو معدومة فى اليوم التالى إذا أدرجته فى قائمة سحورك أو إفطارك.

كما أثبتت الدراسات العلمية أن التمر هندى يحتوى على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة الضارة بالإنسان، هذا بجانب فوائده كملين ومضاد للحموضة وملطف وخافض للحرارة.

الكركديه وضغط الدم

يعد الكركديه من المشروبات الشعبية والمتوارثة من الحضارة المصرية القديمة, وهو عبارة عن شراب محضر من الزهور المجففة, وليس المصريون وحدهم من يتناول هذا شراب, فهو مشروب شعبى أيضاً فى جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية, ومنطقة البحر الكاريبى, الذين يقدمونه مع الزنجبيل، وهو مدر معتدل للبول, ويساعد الجسم فى التخلص من السموم.

يساعد الكركديه فى خفض ضغط الدم المرتفع, وهذا ما أثبتته الكثير من الدراسات السريرية, التى وجدت أن له فوائد مذهلة فى السيطرة على ضغط الدم.

الكركديه يساعد فى التغلب على التوتر والضغوطات, وهى طريقة أخرى لخفض ضغط الدم الناتج عن ذلك.

يساعد الكركديه على خفض نسبة الكولسترول السىء فى الدم.

استخدم الكركديه فى الطب الشرقى القديم فى معالجة مشاكل الكبد المختلفة.

الكركديه مفيد فى إنقاص الوزن, فهو يمنع الجسم من امتصاص الكثير من الكربوهيدرات التى تدخل إليه, وخصوصاً عند تناوله بعد تناول الطعام.

يحتوى الكركديه على كميات وافرة من فيتامين C مما يعزز مناعة الجسم ضد نزلات البرد والأنفلوانزا.

يحتوى الكركديه على نسب عالية من مضادات الأكسدة القوية, كما يساعد على التخلص من البكتيريا ومكافحة العدوى بها.

العرقسوس شفا وخمير

يعتبر الأطباء الألمان أكثر انفتاحاً من غيرهم فى استعمال الأدوية العشبية، ولذلك قامت دراسات موسعة على كثير من الأعشاب التى يمكن أن يستفاد منها فى مجال الرعاية الصحية ومن ضمن تلك الأعشاب جذور عرقسوس، لقد اعتبره الدستور الألمانى مع بعض الدساتير العالمية الأخرى أحد الأعشاب الهامة فى علاج أمراض كثيرة ومن أهمها قرحة المعدة والإثنى عشر. ويحتوى عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن أهمها مركب حمض الجلاسيرازيك (Glycyrrhizic acid) الذى يشبه تأثيره تأثير الكورتيزون ولكنه لا يسبب التأثيرات الجانبية التى يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس من أفضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة والجرعة من مسحوق عرقسوس هى ملعقة صغيرة فى ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين 10 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب فى اليوم. ويفضل استخدامه بعد الأكل بساعتين ولا تزيد مدة استعماله على ستة أسابيع وعلى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر ومرضى القلب والذين يعانون من أمراض السمنة والحوامل عدم استعمال عرقسوس ويمكنهم استبداله بأحد الأعشاب الأخرى.

تناول مشروب العرقسوس يساعد فى الشفاء من قرحة المعدة فى خلال عدة أشهر من العلاج . وأيضاً يحتوى على الكثير من المعادن التى تساعد فى تقوية الكبد.

يحتوى العرقسوس على بعض الأحماض التى لها تأثير مشابه لتأثير الكورتيزون لذلك يعتبر علاجاً فعالاً للالتهابات الجلدية، ومؤخراً تم استخدام العرقسوس لعلاج الإكزيما والصدفية.

يتميز نبات العرقسوس بقدرة كبيرة على طرد البلغم، كما أن له قدرة على تثبيط الكحة ولذلك يستخدم فى معظم أدوية الكحة المتداولة فى الأسواق.

المشروب المثالى

يُعد الخروب الذى يحبه الكثيرون ويقبلون على تناوله، مشروب صحى جداً ويحمل الكثير من الفوائد لصحة الإنسان.

يهدئ الخروب من الحركة الزائدة لعضلات الأمعاء، ويجعل قوام البراز نصف جاف، فيقلل من فقدان الأملاح وعدم توازنها بالجسم.

 يعالج الخروب مرض هشاشة العظام، وذلك بسبب غناه بالفوسفور والكالسيوم.

 يحتوى على أحماض تعمل بمثابة مسكن ومضاد للحساسية، وكذلك مضاد للجراثيم والفيروسات.

يساعد الخروب فى علاج السعال والأنفلونزا، لما يحتوى عليه من فيتامينات.

يعالج القولون العصبى بفاعلية كبيرة حيث إن لشراب الخروب فائدة كبيرة فى الحفاظ على نضارة الجسم وحمايته من الجفاف، فهو يقلل من فقد الجسم للسوائل مما يؤدى إلى توازن نسبة الأملاح فى الجسم.

يُعد الخروب بمثابة المشروب الأفضل على الإطلاق لمصابى ارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب عدم احتوائه على مادة الكافيين.

 يخفض نسبة السكرى فى الدم، وكذلك الكولسترول، كما يفيد فى إنقاص سكر الدم الزائد فى الأمعاء.

السوبيا وحصوات المرارة

للسوبيا فوائد عديدة حيث إنها مفيدة لحصوات المرارة، ومفيدة أيضاً للكلى كما أنها تبل الريق وتروى العطشان خاصة للصائم, والسوبيا ذات قيمة غذائية جيدة سواء كان إعدادها من الشعير أو الخبز الجاف أو الأرز، فالتى تعد من الشعير بها نسبة جيدة من الألياف الذائبة (النوع المسمى بيتا جليوكان) والتى تشير بعض الدراسات إلى قدرتها على تخفيض كلسترول الدم، حيث يعمل هذا النوع من الألياف على حجز أملاح الصفراء، ويفتقر النوع المعد من الشعير لنوع البروتين المسمى جليوتين، والذى يمكن أن يوجد فى سوبيا الخبز الجاف، وكلا النوعين يحتويان على نسبة عالية من النشويات، ويزيد قيمتها الغذائية وجود السكر بها، ويمتاز الشعير بأنه مشروب مبرد مقبول، كما أن عملية تخمير السوبيا تعطيها نسبة جيدة من الحموضة بحامض اللاكتيك المرغوب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: