Close ad

في ذكرى وفاتها اليوم.. نوال السعداوي.. وحلم الجزء الرابع من "مذكراتي حياتي" الذي لم يرَ النور

21-3-2023 | 14:09
في ذكرى وفاتها اليوم نوال السعداوي وحلم الجزء الرابع من  مذكراتي حياتي  الذي لم يرَ النور نوال السعداوي
منة الله الأبيض

عاشت الكاتبة الدكتورة نوال السعداوي، التي تحل ذكرى رحيلها اليوم 21 مارس، في ذكراها الثانية، حياة استثنائية في أوج نشاطها الأدبي والنضالي مدافعة عن حقوق المرأة ومحاربة ختان الإناث على مدار أكثر من سبعين عامًا.

موضوعات مقترحة

صدر لنوال السعداوي أربعون كتابا أعيد نشرها وترجمة كتاباتها لأكثر من 20 لغة وتدور الفكرة الأساسية لكتابات نوال السعداوي حول الربط بين تحرير المرأة والإنسان من ناحية وتحرير الوطن من ناحية أخرى في نواحي ثقافية واجتماعية وسياسية. 

محطات من حيات نوال السعداوي

وبالرغم من أن الكاتبة الكبيرة نوال السعداوي عاشت دومًا حياة تتلألأ فكريًا وأدبيًا وتقيم نشاطات فكرية داخل مصر وخارجها، وتُطبع أعمالها ويُعاد طباعتها وتُترجم، إلا أنها في السنوات الأخيرة كانت تشكو هجر الأصدقاء وعزوف المقربين عن زيارتها، إذ كانت تعيش في شبه عزلة مع نجلتها الدكتورة منى حلمي وقليل ممن كانوا يشدوا بأزرها كي تتحمل المرض بخاصة بعد سقوطها بأحد المستشفيات وتعرضها لكسر في القدم، وهنا كانت نقطة تحول كبيرة في حياة امراة في التسعين من عمرها تتشبث بالحياة من أجل الكتابة.

محطات من حيات نوال السعداوي


كانت تحلم نوال السعداوي بأن تكتب الجزء الرابع من "مذكراتي حياتي" وكانت قد تواصلت مع دار الآداب الناشر اللبناني الخاص بها تخبره بهذا النبأ السعيد، بخاصة أن أخبار طباعة وترجمة أعمالها تعيد في نفسها الحياة وترد فيها الروح، وبدأت بالفعل في كتابة أولى الفصول في المذكرات، حكايات من الحياة والمرض والتجربة التي تعيشها لأول مرة في عزلتها، إذ تزامن كتابة المذكرات "الجزء الرابع" مع مرحلة فارقة تعيشها نوال السعداوي في حياتها.

محطات من حيات نوال السعداوي

كانت تجربة الألم والمرض، هي محور الجزء الرابع من مذكراتي حياتي، حيث بدأت فكرة كتابة الجزء الرابع مع وهن الجسد والعزلة، وقد كتبت بعض المقالات في "الأهرام" تتعرض لهذه الفكرة بشكل فلسفي وعميق.

محطات من حيات نوال السعداوي


إذ قالت في إحدى مقالتها "تذكرت أمى من خلال الألم والمرض، لم أرها، منذ واحد وستين عاما، كانت شابة فى الخامسة والأربعين من عمرها. منذ عام كامل أمر لأول مرة فى حياتى بتجربة المرض والألم، كيف يضعف الجسم ويظل العقل يقظا منتبها قويا، غالبا يضعف العقل مع ضعف الجسم، تقل حيوية العقل والتفكيرمع قلة الحركة والرياضة خارج البيت، مع توقف النشاط الجسمى اليومي، والنشاط الاجتماعى بين الناس، فالإنسان كيان واحد ، لكنى أمر بتجربة مختلفة، إذ يجعلنى الألم فى جسمى أكثر حساسية، أكثر انتباها وإدراكا لما يحدث فى حياتى الخاصة، وما يحدث فى العالم، أكثر اكتشافا لهذا العالم الذى أعيش فيه، فوق كوكب الأرض، والعالم الصغير، الذى ولدتنى أمى فيه دون إرادتي، دون علمي، والذى أصبح يسمى الوطن والأسرة….". 

محطات من حيات نوال السعداوي


هذه التجربة المريرة لسيدة عاشت حياتها طولًا وعرضًا، كانت محور لمشروع أدبي ينتمي لأدب السيرة على أساس فلسفي عميق، لكنه لم يرَ النور بخاصة أن الكاتبة الكبيرة في أخر عامين من حياتها كانت طريحة الفراش وترقد في إحدى المستشفيات لتلقي الرعاية الصحية والنفسية.

محطات من حيات نوال السعداوي
 
محطات من حيات نوال السعداوي

محطات من حيات نوال السعداوي

محطات من حيات نوال السعداوي

محطات من حيات نوال السعداوي

محطات من حيات نوال السعداوي

محطات من حيات نوال السعداوي

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة