Close ad

نصائح خاصة لمرضى السكر وضغط الدم المرتفع والمنخفض يجب اتباعها في شهر رمضان

20-3-2023 | 18:17
نصائح خاصة لمرضى السكر وضغط الدم المرتفع والمنخفض يجب اتباعها في شهر رمضاننصائح لمرضى السكر والضغط في شهر رمضان
شيماء شعبان

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية شهر رمضان المبارك، وعند بدء هذا الشهر يبدأ معه نظام غذائي جديد لما يواجه الجسم من تحديات خاصة لطول عدد ساعات الصيام، وخاصة لأصحاب الأمراض المزمنة منها مرضى السكر وضغط الدم المرتفع والمنخفض.

موضوعات مقترحة

ويعد مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وكذلك مرضى ضغط الدم المنخفض من أكثر الحالات الطبية شيوعاً وانتشاراً، ومن الضروري لهؤلاء المرضى اتخاذ الاحتياطات الضرورية وطلب مشورة الطبيب قبل صيام شهر رمضان، للحصول على معلومات حول التغييرات المتعلقة بالأدوية ، وطرق تنظيم الوجبات ومراقبة الجلوكوز في الدم كذلك قياس ضغط الدم من وقت لآخر، ليتمكنوا من صيام شهر رمضان بصورة آمنة.

و بهذا الصدد، يقول الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، لـ"بوابة الأهرام": تلعب التغذية السليمة أثناء شهر رمضان دورًا مهما في مساعدة مريض الضغط المرتفع في للتحكم في ضغطه، ولذلك يحتاج مريض الضغط المرتفع إلى بعض المأكولات التي تساعده للحفاظ على ضغط مثالي له في فترة الصيام، كذلك هناك مشروبات وسلوكيات يجب أن يتبعها مريض الضغط المرتفع في رمضان.

وتابع: بالنسبة للمأكولات التي يجب أن يتناولها مريض الضغط المرتفع في رمضان تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

 هي المأكولات التي تخلص مريض الضغط من الملح الزائد في الطعام، ولذلك عن طريق الاهتمام بتناول السلطة الخضراء بصفة عامة وأوراق البقدونس بصفة خاصة.

المأكولات التي تساعد مريض الضغط في التحكم بأعصابه، وذلك لأن التوتر والعصبية تلعبان دورًا مهما في ارتفاع ضغط الدم، وللحصول  على أعصاب هادئة يحتاج مريض الضغط إلى تناول ثلاثة أنواع من المأكولات منها:

 

المأكولات التي تحتوي على الماغنسيوم والتي توجد في التين والقراصيا والمشمشية والتين البرشومي والشيكولاتة والكاكاو.

 

المأكولات التي تحتوي على «اللاكتوكاريوم» وهي تحتوي على مادة تحافظ على هدوء الأعصاب وتوجد في أوراق الخس.

 

المأكولات التي تحتوي على «التربتوفان» وهي من الأحماض الأمينية وتوجد في القمح الكامل لذا يمكن تناول طبق من البليلة.

 

كما يجب على مريض الضغط المرتفع في رمضان  تناول المأكولات التي تساعد على توسعة الشرايين وتقليل الكولسترول منها البصل والثوم والمكسرات والاهتمام بإضافة زيت الزيتون والزيت الحار إلى طبق الفول في وجبة السحور.

وعن المشروبات التي يجب على مريض الضغط المرتفع تناولها في رمضان فيوصي استشاري التغذية العلاجية، يتناول أربعة أنوع من العصائر وهي:

١ - عصير البنجر.

٢- مغلي بذور البقدونس والكرفس.

٣- الكركادية.

٤- مغلي البردقوش.

 

وعن السلوكيات التي يجب اتباعها مريض الضغط المرتفع في رمضان، ينصح دياب مرضى الضغط المرتفع  بضرورة  الاهتمام برياضة المشي بعد صلاة الترويح لمدة نصف ساعة والتخلص من الوزن الزائد وتجنب الانفعالات قدر الإمكان والابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على الملح والمأكولات المملحة وتجنب تناول المياه الغازية.

ويوضح دياب، النظام الغذائي الأمثل لمريض الضغط المنخفض في رمضان،  فهو يحتاج إلى الإكثار من تناول شرب الماء بين وجبتي الإفطار والسحور بما لا يقل عن ٢ لتر يوميا، مع الاهتمام بتناول الخضراوات الطازجة وذلك لأنها تحتوي على الألياف النباتية التي تحتفظ بالماء أكبر قدر ممكن، وتساعد للحفاظ على ضغط الدم مع الاهتمام بتناول بعض المأكولات المملحة بوجبة الإفطار والسحور مع مراقبة الضغط.


وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن مرضى السكر ينقسمون إلى نوعين هما:


النوع الأول وهو الإصابة بمرض السكر في مرحلة الطفولة أو الشباب، وهذا النوع يعتمد على حقن الأنسولين، لذا فهؤلاء المرضى لا يجوز لهم الصيام ووجب عليهم الإفطار لأن الصيام في مثل هذه الحالة يهدد حياته.

أما بالنسبة للنوع الثاني من مريض السكر، فهو الذي يعتمد على  الأقراص وعند صيام هذا الشخص الذي يعاني من النوع الثاني، فيجب عليه تناول بعض المأكولات التي تساعده في تجنب مضاعفات السكر  فعلى سبيل المثال تناول ثمرة قراصيا وذلك لأن القراصيا تحتوي على الماغنسيوم ومهدئ للأعصاب.

كما يمكن تناول قطعة أو قطعتين من المشمشية أو ملعقة من قمر الدين؛ وذلك لأنها تقلل من أحماض الدم التي ترتفع نتيجة مرض السكر.

وأضاف أن تناول الزبادي في وجبة السحور لاحتوائه على فيتامين ب ٢، وب ٥ وب ١٢، وهي مفيدة لأعصاب مريض السكر، أيضا يجب على مريض السكر تناول البصل بصفة يومية مع وجبة السحور؛ وذلك لأن البصل يحتوي على مادة تسمى الأنسولين النباتي، والتي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم. كما أن البصل قاتل لكل أنواع الميكروبات وذلك يفيد مريض السكر بصورة كبيرة

ونوّه استشاري التغذية العلاجية بضرورة الحرص على تناول  المأكولات التي تحتوي على الزنك وذلك لأن مريض السكر لديه ضعف في المناعة لذا يجب الاهتمام بتناول الزنك وهو موجود في الفول السوداني والمأكولات البحرية والمكسرات، مشددًا على ضرورة تناول المأكولات التي تحتوي على فيتامين ب المركب والذي يلعب دورا هاما في تقوية الأعصاب الطرفية، ويوجد فيتامين ب المركب في الزبادي واللبن الرايب، أيضا يجب على مريض السكر تناول المأكولات التي تقلل من نسب الكولسترول في الدم مثل "البصل، والثوم، وزيت الزيتون، والزيت الحار"؛ حيث إنها تساعد على تقليل نسب الكولسترول في الدم.

وينصح دياب مريض السكر بممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا بعد صلاة الترويح.


الدكتور أحمد دياب

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: