Close ad

«أفضل وجهة سياحية».. لماذا تصدرت الأهرامات غلاف مجلة «تايم» ؟

19-3-2023 | 21:04
;أفضل وجهة سياحية; لماذا تصدرت الأهرامات غلاف مجلة ;تايم; ؟منطقة أهرامات الجيزة
إيمان فكري

تحت عنوان "أفضل الأماكن على وجه الأرض، طريق جديد لرؤية التاريخ بزيارة أهرامات الجيزة"، تصدرت صورة الأهرامات غلاف مجلة "تايم" الأمريكية الشهيرة، حيث اختارتها المجلة مع منطقة أثرية "غرب القاهرة"، ضمن أفضل 50 وجهة عالمية ترشحها لقرائها لزيارتها لعام 2023.

موضوعات مقترحة

وأشارت المجلة، إلى قيام السلطات المصرية بعدد من الإجراءات التي تساعد في جلب المزيد من السياح إلى تلك المنطقتين مثل افتتاح مطار سفنكس الدولي في نوفمبر الماضي، والسماح بالزيارات الإرشادية للمنطقة التجارية ومنطقة البهو بالمتحف المصري الكبير الذي ينتظر العالم افتتاحه، واستعرضت محتويات المتحف المصري من قاعات وكنوز سوف يستمتع بها الزائر عند افتتاحه.

كما كشفت المجلة، أنها ستحتفي في عددها المقبل بافتتاح المتحف المصري الكبير وقاعاته الـ12، حيث يضم 100 ألف قطعة أثرية نادرة، وبعضها لم يسبق للجمهور رؤيته من قبل، فالمتحف يضم أيضا تمثالا عملاقا عمره 3200 عام، ويبلغ طوله 37 قدما لرمسيس الثاني، بالإضافة إلى كل كنوز الملك "توت عنخ آمون، البالغ عددها 5 آلاف قطعة.

لماذا تصدرت الأهرامات غلاف مجلة "تايم"؟ ## 

من أهم المعايير التي كانت مطلوبة في ترشيحات أفضل 50 وجهة عالمية، هي أن تكون تلك الأماكن والوجهات تقدم تجارب جديدة ومثيرة، ورأت المجلة الأمريكية أن الأهرامات في الجيزة، ومنطقة سقارة السياحية، تتوافر فيها تلك المعايير ضمن 50 وجهة أخرى.

ومن ثم، فإن المعايير التي تحدثت عنها المجلة الأمريكية، تؤكد أن الأماكن الأثرية في الجيزة وسقارة بمصر تقدم رحلة مثيرة وشيقة تجمع بين التجول في أروقة تاريخ أقدم الحضارات البشرية حول العالم، بجانب تقديم تجارب جديدة للزائرين.

وفي تقرير آخر لها بعنوان «الجيزة وسقارة - مصر: العودة إلى الأهرامات»، ضمن العدد المقرر طرحه قريبًا، تحدثت المجلة الأمريكية عن المنطقة الأثرية التاريخية التي تقع في محافظة الجيزة، والتي تضم الأهرامات ومنطقة سقارة، والمتحف المصري الكبير.

دعاية مجانية للآثار المصرية

وأكدت أن الآثار والكنوز التي يضمها المتحف المصري الكبير، والذي يعد أكبر متحف أثري حول عالم، بالإضافة إلى توفير مطار «سفنكس» الدولي على بعد 40 دقيقة فقط، وكذلك منطقة سقارة، جعلت مدينة الجيزة إحدى أكثر الوجهات إثارة وتستحق الزيارة من بين 50 وجهة.

وأشاد عدد من خبراء السياحة، باختيار المجلة للوجهتين المصريتين ضمن أفضل 50 وجهة في العالم، معتبرين إياها دعاية مجانية للسياحة في مصر ولابد من استثمار ذلك، حيث إن ذلك سيجعل هناك اهتمامًا وشغفًا كبيرًا عن هذه المناطق السياحية بالدولة.

هوس الأجانب بالحضارة المصرية

الدكتور مجدي شاكر الخبير الأثري، أعرب عن سعادته بتصدر أهرامات الجيزة لغلاف مجلة التايم الأمريكية، مؤكدًا أن الصورة معبرة جدًا عن حضارة مصر، فهي خالية من الجِمال، وذلك لأن الجِمال غير موجودة بحضارة مصر ولا تراثها.

وعن حديث المجلة عن مطار سفنكس والعاصمة الإدارية الجديدة والمتحف المصري، بالإضافة إلى حديثها عن مر الحدية والمعاصرة، يوضح الخبير الأثري، أن ذلك يؤكد أن كل يوم لدينا تطورات في مجالات عديدة وليست الأهرامات فقط.

كما أن معظم مشاهير العالم الذين يزورون مصر يعبرون عن انطباعهم عن مصر والمصريين خلال حساباتهم بالسوشيال ميديا، ويوصفونها بأنها مذهلة ورائعة، ويؤكد "شاكر"، أن الأمريكان لديهم هوس بالحضارة والآثار المصرية، وظهر ذلك في المعارض التي تم تنظيمها خلال الأيام القليلة الماضية تحت اسم رمسيس الثاني والكنوز الفرعونية وسينتقل المعرض إلى فرنسا خلال الأيام المقبلة.

ويقول الخبير الأثري، أن مصر تستحق أن تتصدر كل الوجهات السياحية وذلك لموقعها المتميز ومناخها المعتدل، بالإضافة إلى آثارها النادرة والغير موجودة في العالم كله بعد فناء عجائب الدنيا الـ6، وبقاء الأهرامات، فكل شبر في مصر يستحق أن يكون مزار سياحي بالإضافة إلى التراث المميز، والحضارة المصرية ستظل أكثر إبهارا وإعجازا بين دول العالم.

تغيير الصورة النمطية للسياحة في مصر

ومنذ عام 2021 بدأت وزارة السياحة والآثار في تغيير الصورة النمطية للسياحة الثقافية، بحسب الدكتور مجدي شاكر، الذي أكد أن مصر ليست مجرد هرم وأبو الهول وتنورة فقط، بل أنها فيها الكثير من المناطق السياحية الأكبر من ذلك، وكل مكان في مصر يستحق أن يكون مزار سياحي.

واعتبر الدكتور حسام هزاع الخبير السياحي وعضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن غلاف مجلة التايم يعد هدية ثمينة لصناعة السياحة في مصر، لاسيما أنها تأتي في وقت تستعيد فيه تلك الصناعة زخمها، حتى أن معظم الفنادق الكبرى بالقاهرة وبواخر النايل كروز محجوزة مسبقًا على مدار العام الحالي.

ويؤكد الخبير السياحي، أن الوصول إلى 15 مليون سائح هذا العام ممكن جداً، حيث يمكن للفنادق استيعاب هذا الرقم بأريحية كبيرة في ظل الزيادة الكبيرة المتوقعة في أعداد هواة السياحة الثقافية الذين سيتأثرون بغلاف المجلة العالمية دون شك، على حد تعبيره.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة