Close ad

مارس.. شهر الاحتفالات

19-3-2023 | 15:25

كلها بكرة.. بس وبعده.. وندخل إلى أهم احتفال في مارس شهر الاحتفالات.. بعد غدٍ الثلاثاء يسعد المصريون بالاحتفال بعيد الأم الذي يوافق ٢١ مارس  من كل عام.. هذا اليوم التاريخي الذي أقره وحدد موعده الكاتب الراحل العظيم مصطفى أمين.. 

ذاك التاريخ كان له مناسبة حزينة في قلب وعقل كاتبنا الكبير.. وكانت أم مصرية بسيطة هي كلمة السر وراء قرار مصطفى أمين بتحديد يوم للاحتفاء بالأم.. قامت الأم بمقابلة الكاتب الكبير وشرحت له كيف عملت على تربية أبنها وعانت لأجل تعليمه وجعله ذا شأن حتى أصبح طبيبًا..
 تزوج الابن الذي عاشت لأجله وتكفلت بكل نفقات تعليمه وزواجه.. وبعد الزواج نسي الابن أمه وانشغل بحياته عنها؛ حتى إنها مرضت ولم تجد من يعتنى بها.. 

بعدها حرص مصطفى أمين على التواصل مع المسئولين لاعتماد هذا اليوم عيدًا للأم.. وعام ١٩٥٦ وافق الرئيس جمال عبدالناصر عليه، وأصبح ٢١ مارس رسميًا يوم الاحتفال بالأمهات..

كان عقوق الأم كلمة السر وراء ما فعله كاتبنا الكبير.. للأسف كثير من الأبناء فى هذا الزمان ينشغلون بحياتهم عن الوالدين.. ينسون فضلهما عليهم.. وينسون قوله تعالى: ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ العنكبوت أية 8 .. وقوله تعالى: (وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا). [سورة الإسراء، آية 24].

آيات قرآنية وأحاديث عديدة تحث على بر الوالدين، وكلنا يذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك"، الأم هي التي تنجب وتربي أعظم الرجال.. الأم نراها في ناصر والسادات.. نجيب محفوظ وزويل.. الجوهري ومحمد صلاح.. وغيرهم الكثير منهم المشاهير ومنهم بسطاء طيبون..

الأم التي نحتفل بها هي من نحتفل بابنها الشهيد في يوم الشهيد.. هل تعلم من هو الشهيد الذي نحتفل به فى ٩ مارس من كل عام.. يوم الشهيد يخلد ذكرى الجنرال الذهبي.. القائد الحكيم.. نسر مصر.. كلها ألقاب أطلقت على الفريق أول عبدالمنعم رياض الذي استشهد في التاسع من مارس عام ١٩٦٩ أثناء وجوده بين الجنود يتفقد العمليات العسكرية أيام حرب الاستنزاف.. لذا جاء يوم استشهاده ليكون يومًا يخلد به ذكرى بطولة شهداء الوطن.. ودرس يتعلم منه الأجيال جيلًا بعد جيل معنى البطولة والتضحية وقيمة الاستشهاد فداء للوطن.. 

وليعلم الجميع أن من الأمهات هي من وضعن بذرة القيم والتضحية وحب الوطن في نفوس وعقول وقلوب الرجال.. تحيا الأم المصرية التي تربي الرجال والتي نحتفل بها في عيد الأم والتي احتفلنا بها في اليوم العالمي للمرأة في اليوم الثامن من شهر مارس للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية.. والسادس عشر من مارس احتفالنا بيوم المرأة المصرية الذي يخلد ذكرى ثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها في عام ١٩١٩ من أجل الاستقلال ولاسيما استشهاد السيدة حميدة خليل أول شهيدة مصرية من أجل الوطن.

الأم المصرية هي نفسها المرأة التي نحتفل ونحتفي بها في كل المناسبات وفي كل المجالات قيمة وقامة نضعها بكل الحب فوق الرأس.. تحيا كل الأمهات صانعات رجال المستقبل.. لأجل مستقبل مبهج ومشرق لمصر والمصريين.

تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر

[email protected]

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: