Close ad

النرويج تتوقع توثيق التعاون مع ألمانيا

18-3-2023 | 12:55
النرويج تتوقع توثيق التعاون مع ألمانياالنرويج وألمانيا
الألمانية

 يتوقع رئيس الوزراء النرويج يوناس جار ستوره تعاونا أوثق مع ألمانيا في قضايا الطاقة، وغيرها من الأمور.

موضوعات مقترحة

وقال ستوره في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) خلال زيارة لمنصة إنتاج الغاز "ترول إيه" على الساحل الغربي للنرويج: "شهدنا منذ العام الماضي تسارعا مذهلا إلى حد ما في التعاون في مجال الطاقة بين النرويج وألمانيا"، مشيرًا في ذلك إلى طاقة الرياح وتخزين ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين.

وقال ستوره إنه يعتقد أن التعاون مع ألمانيا ستزداد وتيرته، مضيفا أن ألمانيا هي الشريك الأوروبي الأهم لبلاده، كما أشار إلى أن ذلك يتضح، من بين أمور أخرى، من موافقة بلاده مؤخرا على شراء دبابات "ليوبارد 2" جديدة من ألمانيا.

وذكر ستوره أن جوهر التعاون هو أن البلدين شريكان سياسيان، مؤكدا أن من المهم بالنسبة للنرويج وجود حكومة اتحادية في برلين تُظهر اهتماما ودراية بقضايا الدول الواقعة شمال أوروبا.

وزار ستوره منصة إنتاج الغاز النرويجية "ترول إيه" في بحر الشمال أمس الجمعة، مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج.

وغطى حقل غاز "ترول" غرب مدينة بيرجن النرويجية أكثر من 11% من استهلاك الغاز داخل الاتحاد الأوروبي العام الماضي.

وشدد ستوره على أهمية إمدادات الغاز النرويجية لأمن أوروبا، وقال: "من المهم لأوروبا أن يكون لها شريك ديمقراطي في عالم طاقة ليس به شركاء ديمقراطيون".

وأصبحت ألمانيا العام الماضي أهم دولة مستوردة من النرويج، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى الغاز الطبيعي. واستوردت ألمانيا سلعا تبلغ قيمتها حوالي 726 مليار كرونة نرويجية (حوالي 64 مليار يورو) من الدولة الاسكندنافية العام الماضي، وبلغت قيمة شحنات الغاز وحدها 621 مليار كرونة.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة