Close ad

بعد الإعلان عن أحدث إصدارات الذكاء الاصطناعي.. هل سيصبح "GPT- 4" تحولًا رئيسيًا في المعايير الأخلاقية؟

16-3-2023 | 17:22
بعد الإعلان عن أحدث إصدارات الذكاء الاصطناعي هل سيصبح  GPT   تحولًا رئيسيًا في المعايير الأخلاقية؟برنامج GPT- 4
شيماء شعبان

حققت تطورات «الذكاء الاصطناعي» تقدماً كبيراً وزاد استخدامها بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وتُعرف مؤلفات الذكاء الاصطناعي على أنه دراسة وتصميم العملاء الأذكياء، وهوعبارة عن نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه.

وحاول العلماء منذ منتصف القرن العشرين تطوير نظام قادر على تنفيذ المهام التي يُنظر إليها على أنها تتطلب ذكاءً بشريًا، ومن بينها الألعاب الإلكترونية وفهم اللغة الطبيعية وتشخيص الأخطاء والروبوتات وتقديم مشورة الخبراء.

وعلى الرغم من أنه يمكن برمجة أجهزة الحاسوب لأداء هذه المهام وغيرها من المهام المعقدة للغاية وبينما يستمر التقدم في سرعة معالجة الحاسوب وسعة الذاكرة لا توجد حتى الآن برامج يمكنها مطابقة المرونة البشرية في مجالات أوسع أو في المهام التي تتطلب الكثير من المعرفة اليومية.

أحدث إصدارات الذكار الاصطناعي 

وقد كشفت شركة OpenAI عن أحدث إصداراتها لنماذج الذكاء الاصطناعي "GPT- 4"، وهو برنامج روبوتي للمحادثة وتكوين المحتوى اللغوي، قيل إنه كان قيد التطوير بسرية تامة طوال العام الماضي، والأداة التي طال انتظارها، والتي يمكنها وصف الصور بالكلمات، وقد اعتبرتها صحف ومواقع تكنولوجية أنها تمثل قفزة هائلة في قوة الذكاء الاصطناعي، في حين حذرت بعضها من أنها قد تشكل تحولا رئيسيا آخرا في المعايير الأخلاقية، لأنها تتطرق لجميع مناحي الحياة.

ويعتبر "GPT- 4" هو برنامج لغوي متعدد الوسائط، ما يعني أنه يمكنه الاستجابة لكل من النصوص والصور، ويعمل بالذكاء الاصطناعي.

بدء استخدام الذكار الاصطناعي في مجالات كثيرة 

وبهذا الصدد، يقول الدكتور حمدي الليثي، خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونائب رئيس غرفة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لـ"بوابة الأهرام": لقد بدأ العالم في استخدام الذكاء الاصطناعي، لأداء المهام التي يمكن أن تنفذ يدويا ولكن بكفاءة أكبر، كذلك تحديد الأنماط وحل المشكلات.
 

وتابع: لقد ظهرت بعض برمجيات الذكاء الاصطناعي التي نجحت في مهام محددة، مثل كتابة المحتوى التسويقي، لكن في الأغلب تقتصر على هذه المهمة فحسب، ولا يمكنها إضافة أي شيء جديد خارج النطاق المحدد لها.

وأوضح  أن أبرز مميزات البرنامج الروبوتي للمحادثة “GPT- 4″، وعرضت أكثر من مثال لمدى تفوق النموذج الجديد عن البرنامج السابق "تشات جي بي تي" (ChatGPT)، بالإضافة إلى قدرته على الاستجابة لتحليل الصور و النصوص.
 

وحذر الخبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من تصرف الروبوت بطرق لا يتوقعها صانعوها، أو يكتسبون مهارات لم تتم برمجتهم للقيام بها على وجه التحديد. ويسمي الباحثون هذه "السلوكيات الناشئة".

الدكتور حمدي الليثي

تعليقات المستخدمين تساعد على حل مشكلات الروبوت 

ومن جانبه، أوصى المهندس تامر محمد، الخبير التكنولوجي، وسكرتير عام شعبة الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، وضع كل حواجز الحماية، في أملها أن تساعد تعليقات وملاحظات وتقييمات المستخدمين في الوصول إلى المشكلات ومعالجتها بناء على تفاعل الروبوت داخل العالم الحقيقي، لافتًا إلى أن تعلم أنظمة الذكاء الاصطناعي القواعد بشكل أفضل، يساعدها على أن تتدرب حول كيفية كسرها بشكل أفضل.

ويتفق المهندس تامر محمد مع الدكتور حمدي الليثي حول المعلومات التي تقدم للروبوت والتي على آثرها يتم التصرف، فضلا عن السماح بالدخول على المعلومات التي يمتلكها المستخدم.


المهندس تامر محمد

كلمات البحث