Close ad

منظمة المرأة العربية: تعزيز موقع المرأة ومشاركتها مطلب أساسي لتحقيق التنمية

15-3-2023 | 16:56
منظمة المرأة العربية تعزيز موقع المرأة ومشاركتها مطلب أساسي لتحقيق التنميةالدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية
أ ش أ

قالت الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، إن المنظمة إحدى صور التضامن العربي من أجل تعزيز دور المرأة وحقوقها، مؤكدة أن تعزيز موقع المرأة ومشاركتها مطلب أساسي لتحقيق التنمية وتحقيق رسالة الأخوة الإنسانية التي تدعو إليها الأديان كافة.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال احتفال المنظمة بمرور 20 عاما على تأسيسها، بحضور المديرات العامات السابقات للمنظمة الدكتورة ودودة بدران (جمهورية مصر العربية) والدكتورة شيخة الشامسي (الإمارات العربية المتحدة) إلى جانب عدد من ممثلي وممثلات المندوبيات الدائمة للدول العربية لدى جامعة الدول العربية، والباحثة اللبنانية الدكتورة حسن عبود أستاذة الحضارة الإسلامية.

وأكدت كيوان، أن قضية المرأة قضية عالمية وليست عربية فقط ، وهي من الأهمية بحيث تتطلب تكاتف سائر الجهود لمواجهة التحديات التي تكتنفها. 

ومن جانبها، أعربت الدكتورة ودودة بدران المديرة العامة الأولى للمنظمة عن سعادتها بالمشاركة في الاحتفال، قائلة إن الدكتورة فاديا كيوان جزء لا يتجزأ من تاريخ المنظمة وذاكرتها منذ أن كانت المنظمة فكرة ثم تجسدت؛ حيث شغلت منصب عضو المجلس التنفيذي للمنظمة عن الجمهورية اللبنانية على مدار تاريخ المنظمة قبل أن تصبح المديرة العامة لها. 

وأشارت إلى الدور المهم الذي لعبته السيدات العربيات الأوليات في تأسيس المنظمة ودعمها ودعم برامجها ومشروعاتها الرائدة، موجهة إليهن عميق الشكر والتقدير.
وبدورها، أوضحت الدكتورة شيخة الشامسي، أن اتفاقية إنشاء المنظمة دخلت حيز التنفيذ في عام 2003 وتحديدا في شهر مارس الذي هو شهر الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وبعيد الأم.

وأكدت أن تميز المنظمة نبع من قدرتها على دمج استراتيجياتها وبرامجها في سياسات الدول العربية؛ انطلاقا من الدور الأساسي الذي لعبه المجلس الأعلى للمنظمة وما يمثله من قرب من أرفع دوائر صنع واتخاذ القرار.

وأشارت إلى أن العالم كله والعالم العربي جزء منه يمر الآن بمرحلة عصيبة والأمر يتطلب تكاتف الجهود من أجل خدمة القضايا الكبرى ومنها قضية المرأة.
وشهد الحفل رفع الستار عن لوحة تذكارية لتكريم شخصيات تركت بصمة في مسيرة المنظمة ومنهن السيدات عضوات المجلسين الأعلى والتنفيذي للمنظمة والمديرات العامات.

كما شمل تكريم عدد من أعلام النساء رائدات الحركة النسائية في الدول العربية، حيث رُفع الستار عن تماثيل نصفية لخمس رائدات عربيات، هن الرائدة المصرية ملك حفني ناصف (باحثة البادية) 1886-1918، والرائدة العربية (الفلسطينية/اللبنانية/السورية) مي زيادة 1886-1941 والرائدة العراقية نزيهة الديلمي 1923-2007، والرائدة الليبية خديجة الجهمي 1921-1996، والرائدة المغربية مليكة الفاسي 1919-2007.

وقامت الدكتورة فاديا كيوان بالتعريف بالرموز الخمسة، موضحة أن هذه بداية وأن المنظمة تتطلع إلى إنشاء حديقة للرائدات العربيات لتكريم الرموز النسائية من سائر الدول العربية.

وأهدت الدكتورة فاديا كيوان وشاح المنظمة إلى كل من الدكتورة ودودة بدران والدكتورة شيخة الشامسي، ودرع المنظمة بمناسبة العام العشرين على تأسيسها، لسائر ضيوف الحفل. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة