Close ad

المشروعات القومية «الزراعية».. قاطرة التنمية الاقتصادية وضمانة الأمن الغذائي

13-3-2023 | 16:42
المشروعات القومية ;الزراعية; قاطرة التنمية الاقتصادية وضمانة الأمن الغذائيالمشروعات القومية الزراعية
إيمان محمد عباس

 أسهمت المشروعات القومية الزراعية، في رفع معدلات الأمن الغذائي وتوفير احتياجات المواطنين من السلع والمنتجات الزراعية وذات الأصل الزراعي، بما حقق استقرارًا ملحوظًا في السوق المحلية سواء على مستوى توافر السلع والمنتجات أو على مستوى الأسعار.

مشروعات زراعية كبرى

أكد الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي بمعهد بحوث الاقتصاد الزراعي، أن المشروعات القومية الزراعية الكبرى تعمل على تحقيق أهداف إستراتيجية التنمية الزراعية في مصر 2030 من حيث زيادة إنتاجية وحدتي الأرض والمياه وزيادة نسب الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية وتحسين القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية المصرية في الأسواق الخارجية.

وأضاف الدكتور أشرف كمال قائلاً: لدينا مشروع المليون ونصف فدان في 8 محافظات في 17 موقعًا مختلف ومشروع توشكي الخير الذي يستهدف أكثر من مليون فدان ومشروع تنمية شمال ووسط سيناء بمساحة أكثر من 500 ألف فدان ومشروع الدلتا 2.2 مليون فدان يقع في إطاره مشروع مستقبل مصر 1.1 مليون فدان ومشروع شرق العوينات ويتم في تلك المشروعات زراعة نسب معتبرة من المحاصيل الإستراتيجية وعلي رأسها القمح طبقا لتوجهت مباشرة من القيادة السيادية فضلًا عن محاصيل البذور الزيتية عباد الشمس والذرة الصفراء وذلك بالإضافة إلي بنجر السكر والخضروات والفاكهة كل ذلك يعمل علي رفع نسب الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية لتحقيق درجة أعلي من الأمن لغذائي لجميع المواطنين.

معدلات الأمن الغذائي

وأشار الدكتور أشرف كمال، إلى أن المشروعات القومية الزراعية التي تم تنفيذها خلال الفترة السابقة، ساهمت في زيادة معدلات الأمن الغذائي وتوفير احتياجات المواطنين من مختلف المنتجات الزراعية وذات الأصل الزراعي، مما ساهم بدرجة كبيرة في تحقيق الاستقرار في السوق.

الأزمات العالمية

وفي سياق متصل، أشار الدكتور علي عبد المحسن مدير معهد بحوث الاقتصاد الزراعي، إلى أن الإجراءات التي نفذتها الدولة لمواجهة تداعيات أزمة الحرب الروسية ـ الأوكرانية والتي تمثلت في إعلان سعر ضمان مناسب للمزارعين وفي تطوير الطاقات التخزينية بالصوامع الحديثة، بحيث تستوعب الإنتاج كاملاً وكذلك رفع مخزون المحصول الإستراتيجي بما لا يقل عن 6 أشهر.

وأضاف الدكتور علي عبد المحسن، أن المخزون الإستراتيجي من القمح آمن حتى ظهور المحصول الجديد عام 2023، مشيرًا إلى التسهيلات التي تقدمها الدولة للمزارعين في هذا الشأن تحقيقًا للأمن الغذائي.

الأمن الغذائي المصري وإدارة الأزمات

ومن جانبه، قال الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزارعة واستصلاح الأراضي، إن الإنجازات التي تم تحقيقها في الدولة المصرية من حيث نسب الاكتفاء الذاتي، تضمنت تحقيق اكتفاء ذاتي كامل بنسبة 100% في محاصيل الخضر والفاكهة، وشبه اكتفاء ذاتي في البيض والدواجن والأسماك، مستكملا أنه جار العمل علي رفع نسب الاكتفاء الذاتي من محاصيل الحبوب.

مشروع المليون ونصف فدان

وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى أهمية محور التوسع الأفقي في الزراعة المصرية من مشروع المليون ونصف فدان، ومشروع تشكى الخير، ومشروع مستقبل مصر، في إطار مشروعات الدلتا الجديدة واستصلاح في شمال ووسط سيناء.

التنمية المستدامة 2030

وأكد الدكتور سعد نصار، أهمية المحور الرئيسي للزراعة عن طريق استنباط أصناف عالية الإنتاجية، مشيرا إلي أهداف إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 تتضمن زيادة إنتاجية وحدتي الأرض والمياه وتحسين القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية للأسواق المحلية والدولية وتحسين بيئة الاستثمار الزراعي وزيادة دخول المزارعين وتحسين مستوى معيشة السكان الريفيين، ومواجهة آثار التغيرات المناخية.


الدكتور أشرف كمالالدكتور أشرف كمال

الدكتور سعد نصارالدكتور سعد نصار
كلمات البحث
الأكثر قراءة