Close ad

اختلافات جوهرية بين الاثنين.. «البيض البودرة يثير الجدل».. هل يصبح بديلا اقتصاديا لـ «العادي» ؟

9-3-2023 | 17:02
اختلافات جوهرية بين الاثنين ;البيض البودرة يثير الجدل; هل يصبح بديلا اقتصاديا لـ ;العادي; ؟ البيض البودرة
داليا عطية

تصدر البيض البودرة، حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن اختطف سعره المنخفض أنظار كثير من المواطنين، واعتبروه بديلًا اقتصاديًا للبيض العادي الذي يعادل سعر الواحدة منه، سعر 4 بيضات من البيض البودرة، وصار السؤال الذي يحتاج إلى إجابة، هل يصبح البيض البودرة بديلا للعادي؟

موضوعات مقترحة

استخدمات البيض البودرة 

أعلنت وزارة الزراعة، في بيان سابق، أن استخدامات بيض البودرة تقتصر على أشياء معينة ولكنه غير صالح للأكل مباشرة، ولا يغني عن البيض الطبيعي، ولا يتم سلقه أو عمله "أومليت"، وتقتصر استخدامات بيض البودرة على صناعة الحلويات، ويجري استيراده من الخارج لهذا الغرض فقط.

وحسب وزارة الزراعية، فإن البيض البودرة، مثل لبن البودرة يتم إضافة معلقة منه أو معلقتين على كوب الشاي أو النسكافيه أو الكاكاو أو غيرها من المشروبات.

سعر البيض البودرة

واعتبر البعض البيض البودرة، بديلا اقتصاديا للبيض العادي، بسبب ارتفاع الأسعار الذي سببته تبعات الأزمة الاقتصادية العالمية، منذ اشتعال الحرب بين روسيا وأوكرانيا، فضلًا عما تبعها من مواصلة جائحة كورونا آثارها السلبية على الاقتصاد وكذلك ارتفاع سعر الدولار، حيث يعادل سعر البيضة العادي ثمن أربع بيضات من البيض البودرة. 

ما الفرق بين البيض البودرة والبيض العادي ؟

والبيض البودرة عبارة عن بيض مجفف، يشبه اللبن البودرة، يتم إضافة معلقة منها أو معلقتين على كوب الشاي أو النسكافية أو الكاكاو أو غيرها من المشروبات.

وحسب، الدكتور أحمد حسين عبد المجيد، خبير التغذية في معهد الإنتاج الحيواني، فإن البيض البودرة، لا يغني عن البيض الطبيعي، ولا يتم سلقه أو عمله "أومليت".

كما لا يصلح البيض البودرة، أن يكون بديلا اقتصادي للبيض العادي، بحسب كلام الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة سابقًا.

البيض البودرة

البيض البودرة يشبه مسحوق الحليب 

وتقول نائب وزير الزراعة السابق، إن البيض البودرة عبارة عن مسحوق تم تجفيفه وطحنه كما يحدث مع الحليب لتحويله إلى لبن بودرة.

"ويحتوي هذا البيض، على قيمة غذائية، لكنها ليست كالقيمة الغذائية الموجودة في البيض العادي، ولذلك لا يصلح أن يعتمد عليه المواطنون كبديل اقتصادي للبيض العادي كما أن البيض البودرة  يفتقد، الفيتامينات الموجودة في البيض العادي".

استخدامات البيض البودرة

وتضيف الدكتورة منى محرز: البيض البودرة يستخدم في الصناعات الغذائية، مثل صناعة الحلويات، كما أن كثيرا من هذه الصناعات لا تعتمد عليه فقط وتستخدم معه البيض العادي، موضحة أن البيض البودرة يتم استيراده من الخارج لهذا الغرض فقط، واستخدمه محدود في صناعة الحلويات ولا يصلح لأن يكون بديلًا عن البيض العادي وإلا كان استخدمه العالم كله بسبب سعره المنخفض".

الدكتورة منى محرز

وتتساءل نائب وزير الزراعة الأسبق، لماذا يفكر بعض المواطنين في الحلول السريعة كاستخدام البيض البودرة بديلًا للبيض العادي؟، والإجابة هي أنه بسبب سعره المنخفض الذي يجعل منه مصدرًا للتوفير. 

وتضيف نائب وزير الزراعة السابق، أن الحديث عن البيض البودرة ربما يكون فرصة لحديث آخر عن أولويات الاستيراد، التي تناشد بإعادة ترتيبها، خاصة مع الوضع الاقتصادي العالمي الذي فرض نفسه على المجتمعات.

وتوضح محرز، أن الظروف الاقتصادية الحالية تفرض إعادة ترتيب أولويات الاستيراد، مقترحة عدم استيراد المنتجات النهائية، في مقابل إعطاء الأولوية لاستيراد مدخلات الصناعات.

وتستطرد:"كما يمكننا الاستغناء عن استيراد كل ما هو غير ضروري، على سبيل المثال، التفاح والكيوي والبيض، والمكسرات، في حين جعل أولوية الاستيراد للتقاوي المؤدية للزراعة، ومدخلات العلف لصناعة الدواجن والثروة السمكية، وكذلك مدخلات اللقاحات التي تدخل في صناعة الدواجن والثروة الحيوانية والسمكية بدلًا من شراء لقاحات جاهزة ودعم العمالة الأجنبية".

وتشير محرزإلى أن إعادة ترتيب أولويات الاستيراد وجعلها لمدخلات الصناعات المختلفة في مقابل الاستغناء عن استيراد منتجات نهائية، سيعزز حجم الإنتاج المحلي، وينشط الاقتصاد المصري وفرص الاستثمار، ويدعم العمالة المحلية، فضلًا عن توفير المنتج الذي سينخفض سعره في الأسواق بالتبعية نتيجة وفرته.

الفرق بين البيض العادي والبودرة

يتفوق البيض العادي في الفوائد الغذائية على نظيره البودرة، ويتسبب الحرص على تناول البيض العادي في الحفاظ على صحة العينين، وكذا مكافحة التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، وهو السبب الرئيسي للإصابة بالعمى بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً.

يشتهر البيض العادي بأنه غني، بفيتامين D، لذا فإن تناوله يومياً يساعد على زيادة إطلاق الجينات التي تنظم جهاز المناعة وتفرز الهرمونات مثل الدوبامين والسيروتونين.

ويمكن أن يسهم تناول البيض يومياً بتحسين أداء الدماغ، حيث يساعد على تنشيط إفراز الأسيتيل كولين، وهو ناقل عصبي يلعب دور المرسل الكيمياوي في الذاكرة.

ويتم إنتاج الأسيتيل كولين من مادة الكولين، وهي مادة مهمة للغاية ترتبط في كثير من الأحيان بفيتامينات B، لذا فإن تناول البيض العادي، يمنح الجسم مادة الكولين مما يساعد في بناء أغشية الخلايا وفي إنتاج جزيئات الإشارة داخل الدماغ.

وتحتوي بيضة واحدة على حوالي 6 جرامات من البروتين بالإضافة إلى كونها غنية بالأحماض الأمينية الأساسية التي تسمح للجسم بالاستفادة الكاملة من كميات البروتين التي تحتوي عليها، ويساعد الاستهلاك الكافي للبروتينات على تعزيز كتلة العضلات وتحسين صحة العظام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة