Close ad

يساهم فى حل أزمات المرور بالجيزة.. محور كمال عامر كان دربًا من الخيال.. والعزيمة المصرية جعلته حقيقة| صور

8-3-2023 | 13:07
يساهم فى حل أزمات المرور بالجيزة محور كمال عامر كان دربًا من الخيال والعزيمة المصرية جعلته حقيقة| صورمحور الفريق كمال عامر
عصمت الشامي

نشرت شركة المقاولون العرب، على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورا لمحور الفريق كمال عامر.

موضوعات مقترحة

وقالت الشركة إن تنفيذ المحور كان  دربًا من الخيال إلا أن الإرادة والعزيمة المصرية جعلته حقيقة ليصبح أحد أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى.

محور كمال عامر يسهم فى حل المشاكل المرورية بالجيزة 

ويسهم المحور فى حل العديد من المشاكل المرورية بمدينة الجيزة، ويُعيد توزيع الحركة المرورية، بما يخفف الاختناقات المرورية الحالية بميدان الجيزة، ومحور 26 يوليو، ومحور صفط اللبن، ويُعد المحور الجديد أول محور مرورى حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة، ويضيف مداخل جديدة لمدينة الجيزة للربط مع محافظة القاهرة، ويوفر نصف مسافة الرحلة بين شمال وجنوب الطريق الدائرى باستغلال القوس الغربى للطريق الدائرى، مما يؤدى لتقليل وقت الرحلات، وخفض التلوث، وتوفير استهلاك الوقود وحل مشاكل الاختناقات المرورية بالمحاور الرئيسية والمناطق التى يمر بها مسار المحور فى هذه المسافة.

أحد المحاور الجديدة بشبكة الطرق السريعة 

ويعد  محور الفريق كمال عامر الحر،  أحد المحاور الجديدة بشبكة الطرق السريعة، التى ترتبط بالطريق الدائرى، وتأتى أهمية المحور، فى أنه يحقق تطورا ملحوظا فى إنسيابية الحركة المرورية بمحافظة الجيزة، وإقليم القاهرة الكبرى، ويربط المحور القوس الجنوبي للطريق الدائرى بالمنيب جنوبًا، بالقوس الشمالي، بطول 12 كم، وعرض (33 - 65.5) م، ويربط المحاور العرضية الرئيسية (26 يوليو - جامعة الدول العربية - صفط اللبن - فيصل - الهرم) بالإضافة إلى شوارع (مستشفى الصدر - الثلاثينى - خاتم المرسلين - مطار إمبابة)، ولتعظيم الاستفادة من المشروع، جار تنفيذ امتداد المحور للربط مع محور تحيا مصر شمالًا، ليصبح إجمالى طول المحور 15 كم.

مكونات المحور 

و يتضمن المحور حر فى اتجاهين بعرض (3 - 4) حارات مرورية بكل اتجاه، وتطوير الطرق السطحية لخدمة الحركة المرورية للأهالى بعرض (2 - 3) حارات مرورية فى كل اتجاه، وإعادة تخطيط المنطقة بصورة حضارية لخدمة الأهالى، كما يتضمن إنشاء تقاطعات حرة للربط مع الطريق الدائرى، والمحاور المرورية الرئيسية المتقاطع معها، كما تم استغلال المساحات المتوافرة أسفل الكبارى التى تم إنشاؤها فى المشروع بشكل حضارى، كمتنزهات وجراجات ولإقامة الخدمات اللازمة.

الشركات المنفذة 

 شاركت 5 شركات مقاولات وطنية فى تنفيذ محور الفريق كمال عامر الحر بمحافظة الجيزة، وتم استخدام نحو 250 ألف طن حديد تسليح، و20 ألف طن باكيات معدنية، و600 ألف م3 خرسانة، وتم تنفيذ مليون متر مسطح أعمال أسفلتية، كما أن تنفيذ المشروع فى منطقة من أكثر المناطق ازدحامًا بالقاهرة الكبرى، ومليئة بشبكات المرافق، وملاصقة لمترو الأنفاق والسكة الحديد، تطلب التنسيق المستمر مع الجهات المعنية لعدم تعطل المرافق خلال تنفيذ المشروع، بجانب تحويل كم كبير من المرافق المتعارضة مع مسار المشروع (كهرباء - مياه شرب - صرف صحى - غاز - تليفونات - شبكات اتصالات)، حيث تم تحديث وإحلال حوالى 15 كم شبكات مرافق، إضافة إلى إجراء التنسيقات اللازمة للعمل فى المسافة المتداخلة من المحور مع مسار الخط الثالث لمترو الأنفاق، وتطوير ورفع كفاءة جميع الطرق المحيطة بالمحور، وتوفير وتحسين ورصف طرق بديلة لتيسير الحركة المرورية بالمنطقة خلال فترة تنفيذ المشروع.


محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر

محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر

محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر

محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر

محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر

محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر

محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر

محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر

محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر

محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر

محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر

محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر

محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر

محور الفريق كمال عامرمحور الفريق كمال عامر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة