Close ad

هل إدمان القهوة يسبب مضاعفات صحية خطيرة لجسم الإنسان ؟

22-4-2023 | 10:18
هل إدمان القهوة يسبب مضاعفات صحية خطيرة لجسم الإنسان ؟ تأثير القهوة على الكلى
إيمان البدري

 مشروب القهوة أحد أهم أنواع المشروبات التي  يقبل عليها الكثير من الأشخاص، و يعتبرونها الدفة التي تعدل المزاج، وتساعدهم على ارتفاع معدل التركيز، ولكن قد يصل البعض إلى إدمانها من خلال تناولها بشكل مبالغ فيه، مما يجعل لها أثرا على صحتهم العامة، ليصبح التساؤل الملح الان، هل للقهوة أضرارا مثلما لها فوائد؟

وحذر أطباء وخبراء، من المضاعفات التي تحدثها القهوة على الصحة العامة، وخاصة تأثيرها على الكلى.

 تناول القهوة وتكوين حصوات الكلى

يقول الدكتورة أشرف عمر،  أستاذ الجهاز الهضمي  والكبد بالقصر العيني، الإفراط في تناول القهوة يؤثر على وظائف الكلى، ولكن لم يتم حسم الجدل حول علاقة  تناول القهوة بتكوين حصوات الكلى،  حيث أن شرب القهوة سواء التي تحتوي على الكافيين أو الخالية من الكافيين، قد يساعد على خفض فرص نشأة حصوات الكلى، ولكن  الكافيين  ليس هو العنصر المؤثر على حصوة الكلى، بل قد تحتوي القهوة على مركبات فعالة أخرى من الممكن أن تسهم في التأثير على  تكوين حصوات الكلى.

الدكتور أشرف عمر

 " كما أن  المصدر الرئيسي لمادة الأكسالات التي   تساعد على تكوين  حصوات الكلى في  أجسام بعض المرضى كانت نتيجة تناول  بعض المشروبات مثل: الشاي، والقهوة مما  أكد أن مادة الأكسالات هي أحد العوامل المسببة لتكون حصوات الكلى.

ويشير الدكتور أشرف عمر إلى أن، شرب القهوة له تأثير على الحالة الصحية للأشخاص المصابين ببعض أمراض الكلى المزمنة، حيث إنه من  الممكن أن تناول القهوة يساعد على، التقليل من فرص نشأة مرض سرطان الكلى ، بل أن تناول القهوة يساعد  على الوقاية من سرطانات الكلى.

" كما  يحدث احتمالية الوفاة المبكرة للأشخاص المصابين ببعض أمراض الكلى المزمنة، ولكن شرب القهوة يوميّا قد يسهم في التقليل من فرص الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، ويعتبر تناول القهوة عاملا مساعدا في الخفض من احتمال تطور أو نشأة القصور الكلوي، ومن هنا يجب معرفة أن النساء المصابات بمرض السكري التي تتناول  أكثر من كوبين من القهوة يوميّا قد يساهم في خفض فرص إصابتهن بمرض السكري .

القهوة ترفع مستويات البوتاسيم في الجسم

وفي سياق متصل يقول أستاذ الجهاز الهضمي، أنه يوجد عددا من العوامل و الأسباب التي قد تجعل القهوة من المشروبات التي يجب دراستها  بالنسبة لمرضى الكلى أو الأشخاص المعرضين للإصابة بمرضى الكلى، خاصة أن القهوة تحتوي على  البوتاسيوم، حيث أن كل كوب كبير من القهوة  يحتوي على أكثر من 116 ملي جرام  من البوتاسيوم  وهي كمية صغيرة لكن الخطورة تكمن في أن  بعض الأشخاص لديها رغبة في تناول أكثر من كوب من القهوة يوميّا، مما يسبب رفع  منسوب البوتاسيوم في الجسم، قد تصل هذه النسبة  لمستويات قد لا تكون صحية، وهذه النسبة ترتفع أكثر عند خلط القهوة بالحليب.

" وتعتبر الكلى قادرة على تخليص الجسم من الكميات الفائضة عن حاجته من البوتاسيوم، ولكن هذه القدرة تحدث بنسبة أكبر لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة، مما يؤدي إلى تراكم البوتاسيوم في الجسم وقد يصل إلى  مستويات خطيرة.

رفع ضغط الدم

وينبه الدكتور أشرف عمر،  أن نسبة الكافيين في القهوة  تساعد على رفع ضغط  الدم ولكن بطريقة مفاجئة وفي حدود وقت قصير،  لذلك  يعتبر شرب كميات كبيرة من القهوة الغنية بالكافيين يلحق الضرر بالكلى، حيث أن  ضغط الدم يعتبر  ثاني أكثر أسباب أمراض الكلى شيوعا.

" ونظرا لوجود علاقة بين تناول الكافيين وارتفاع ضغط الدم، هنا يفضل الاكتفاء بتناول كمية أقل من 3 أكواب من القهوة يوميا، حتى  لا يشكل تناول القهوة أي أخطارا على الكلى.

نصائح للحد من أضرار مخاطر القهوة

ومن جهته يقول الدكتور رامي غيط أستاذ الجهاز الهضمي بجامعة عين شمس،  أنه توجد بعض النصائح التي قد تساعد على تخفيف فرص ظهور الأضرار والمضاعفات المرتبطة بتناول القهوة على الأشخاص المصابين بمشكلات في الكلى، ومنها تناول القهوة باعتدال فقط ودون مبالغة،  لذلك تعتبر شرب كميات معتدلة من القهوة قد لا يشكل خطورة على مرضى الكلى.

الدكتوررامي غيط

" كما يجب الانتباه لتناول الأدوية التي تعالج  ارتفاع ضغط الدم، والسكري، حيث إن  إهمالها يساهم في  تحفيز الإصابة بأمراض الكلى، لذلك من الضروري الإقلاع عن التدخين، وعدم الإفراط في تناول مسكنات الألم، كما يفضل اتباع  نظام حياة صحي، تتم فيه ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي  يتم فيه تناول الأغذية الضارة.

 القهوة مابين الفوائد والأضرار

ويضيف الدكتور رامي غيط، رغم  الفوائد الصحية المتعددة الموجودة في  القهوة لجسم الإنسان، لكنها قد تسبب مشكلات صحية لبعض أجهزة وأعضاء الجسم ومنها الكلى.

"كما يجب الانتباة  إلى أمراض  الكلى الوراثية، حيث إن  الكافيين يمكن أن يزيد من خطر نمو تكيسات الكلى لدى مرض الكلى المتعدد، وليس كل أنواع الكلى تسبب أمراضا، وأشارت بعض الدراسات إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان الكلى مع استهلاك القهوة، ولكن يحدث ذلك  بالنسبة للقهوة المحتوية على الكافيين فقط، وعلى العكس فإن استهلاك القهوة منزوعة الكافيين يزيد خطر الإصابة بنوع من سرطان الخلايا الكلوية الصافية.

ويكمل: أن شرب القهوة المحتوية على الكافيين يمكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم قصير الأمد، وخاصة بالنسبة للكبار السن، وأولئك الأشخاص الذين لا يشربون القهوة بانتظام، والأشخاص الذين لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم، وبالنظر إلى الارتباط المحتمل بين تناول القهوة وارتفاع ضغط الدم، غالبا يشار إلى القهوة بالتسبب في تلف الكلى.

" لذلك يجب تجنب الإفراط في تناول القهوة على مدار اليوم، مع الابتعاد عن تناول القهوة التي تحتوي على إضافات أخرى.

كلمات البحث
الأكثر قراءة