Close ad

الأصعبُ لم يأتِ بعد.. فرص الأهلي في التأهل بعد الفوز على القطن الكاميروني بـ دوري أبطال إفريقيا | صور

4-3-2023 | 21:26
الأصعبُ لم يأتِ بعد فرص الأهلي في التأهل بعد الفوز على القطن الكاميروني بـ دوري أبطال إفريقيا | صورالأهلي
محمد فاروق هندي

تغلب الأهلي، على القطن الكاميروني، 3 - صفر في المباراة التي أقيمت مساء اليوم السبت، باستاد الأهلي we السلام ضمن منافسات المجموعة الثانية، في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا 2023.

موضوعات مقترحة

أهداف الأهلي أمام القطن

سجل محمد شريف، الهدف الأول مع الدقيقة الأولى بتسديدة، بعدما تلقى تمريرة سحرية من طاهر محمد طاهر، داخل منطقة الجزاء.

وفي الدقيقة 40، نجح أحمد قندوسي، في تسجيل الهدف الأول له مع الأهلي منذ انضمامه للفريق، والثاني لفريقه في المباراة أمام القطن الكاميروني، بعد تلقيه تمريرة مميزة من علي معلول.

وأحرز رأفت خليل الهدف الثالث للمارد الأحمر في الدقيقة 92، من جملة بينية مميزة بدأها أحمد قندوسي ومررها علي معلول على طبق من فضة.

ولم يؤثر فوز الأهلي كثيرًا على حظوظه في التأهل لدور الثمانية، حيث كان الفوز على القطن الكاميروني أمرًا منطقيًا ومتوقعًا، بل إنه من الحتمي أن يحقق الأهلي الفوز على القطن إيابًا في الكاميرون، وعلى الهلال السوداني بالقاهرة في الجولة الأخيرة، وأي نتيجة بخلاف ذلك ستعني تضاؤل فرص المارد الأحمر كثيرًا في المنافسة.

وتبقى مباراتان حاسمتان تحددان مصير المجموعة، وهما على الترتيب مباراتا صن داونز على ملعبه مع الأهلي، وخارج ملعبه مع الهلال.

موعد مباراة الأهلي وصن داونز الجنوب إفريقي

تقام مباراة مباراة الأهلي وصن داونز الجنوب إفريقي يوم السبت المقبل 11 مارس في تمام الساعة 3 عصرًا بتوقيت القاهرة، الرابعة مساءً بتوقيت السعودية.

موعد مباراة الهلال السوداني وصن داونز الجنوب إفريقي

تقام مباراة مباراة الهلال السوداني وصن داونز الجنوب إفريقي يوم السبت 18 مارس في تمام الساعة 3 عصرًا بتوقيت القاهرة، الرابعة مساءً بتوقيت السعودية.


الأهلي والقطن

سيناريوهات تأهل الأهلي

بعد خسارة القطن الكاميروني على ملعبه أمام صن داونز والهلال، بات واضحًا أن القطن الكاميروني سيكون (حصالة) المجموعة، وبالتالي فإن النتائج المتوقعة لهذه المجموعة ستكون خسارة القطن الكاميروني لجميع مبارياته، بالإضافة إلى فوز الأهلي على الهلال السوداني في الجولة الأخيرة.


الأهلي والقطن

أولاً: تأهل الأهلي دون النظر لنتائج الآخرين

حال تحقق النتائج المتوقعة بفوز الأهلى على الهلال في مصر، وخسارة القطن الكاميروني لجميع مبارياته، فإن فوز الأهلي على صن داونز في جنوب إفريقيا، يضمن للمارد الأحمر التأهل بغض النظر عن نتيجة مباراة الهلال مع صن داونز في السودان.


الأهلي والقطن

ثانيًا: تأهل الأهلي سيرتبط بنتائج الآخرين والخروج أقرب

حال تحقق النتائج المتوقعة بفوز الأهلى على الهلال في مصر، وخسارة القطن الكاميروني لجميع مبارياته، فإن خسارة الأهلي من صن داونز في جنوب إفريقيا، تعني تضاؤل فرصه كثيرًا في التأهل، حيث سيتوقف رصيد الأهلي عند 10 نقاط، ويرتفع رصيد صن داونز إلى 13 نقطة، ويحتاج الهلال إلى الفوز على ملعبه على صن داونز بأي نتيجة لمرافقته إلى دور الثمانية، في مباراة لا تشكل نتيجتها أي أهمية لبطل جنوب إفريقيا.


الأهلي والقطن

ثالثًا: تأهل الأهلي سيرتبط بنتائج الآخرين والفرصة 50%

حال تحقق النتائج المتوقعة بفوز الأهلى على الهلال في مصر، وخسارة القطن الكاميروني لجميع مبارياته، فإن تعادل الأهلي من صن داونز في جنوب إفريقيا، يربك حسابات التأهل بالمجموعة إلى حد كبير، حيث سيرفع الأهلي رصيده الإجمالي إلى 11 نقطة ويصبح في مأزق كبير، ويرتبط مصيره بنتيجة مباراة الهلال مع صن داونز في الجولة الخامسة.

ففي حالة فوز الهلال على صن داونز يتأهل متصدرًا للمجموعة برصيد 12 نقطة، وتبقى البطاقة الأخيرة بين الأهلي وصن داونز بحسب نتيجة المواجهات المباشرة بين الفريقين، فإذا كانت التعادل بنتيجة 2 -2 أو أقل يتأهل صن داونز بصحبة الهلال وفقًا لقواعد التأهل المحددة من قبل الاتحاد الإفريقي، أما إذا كان التعادل 3 – 3 فأكثر يتأهل الأهلي بصحبة الهلال.

وفي كل الأحوال فإن خسارة الهلال أمام صن داونز بالسودان، تعني تأهل الأهلي حال فوزه على الهلال بأي نتيجة في الجولة الأخيرة، أما إذا تعادل الهلال مع صن داونز في الجولة الخامسة، فإن الأهلي سيحتاج وقتها للفوز بفارق أكثر من هدف على الهلال في الجولة الأخيرة من أجل التأهل، وفقًا لقواعد التأهل المحددة من قبل الاتحاد الإفريقي.


الأهلي والقطن

قواعد التأهل من دور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا

1.  النقاط الإجمالية
2.  النقاط في المواجهات المباشرة
3.  فرق الأهداف في المواجهات المباشرة
4.  إجمالي الأهداف في المواجهات المباشرة
5.  أهداف الذهاب في المواجهات المباشرة
6.  فرق الأهداف الإجمالي
7.  إجمالي الأهداف
8.  إجمالي أهداف الذهاب
9.  قرعة لكسر التعادل

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة