Close ad

علماء يكتشفون تغييرات جينية لدى الكلاب الضالة بالقرب من محطة تشيرنوبل النووية

4-3-2023 | 01:55
علماء يكتشفون تغييرات جينية لدى الكلاب الضالة بالقرب من محطة تشيرنوبل النوويةالكلاب الضالة المتواجدة بالقرب من محطة تشيرنوبل

أشارت مجلة Science Advances إلى اكتشاف فريق علمي إلى أن جينوم الكلاب الضالة المتواجدة بالقرب من محطة تشيرنوبل أكتسب بنية فريدة تختلف عن بنية الحمض النووي لسلالات الكلاب الأخرى.

موضوعات مقترحة

وذكرت المجلة أن فريقا علميا دوليا من علماء الوراثة درس عينات الحمض النووي لأكثر من ثلاثمائة كلب ضال تعيش في منطقة الحظر بالقرب من محطة تشيرنوبل النووية، وتوصلوا إلى استنتاج مفاده أن جينومها قد اكتسب بنية فريدة، على عكس بنية الحمض النووي لجميع سلالات الكلاب الأخرى، وفقا لـ «روسيا اليوم».

بحسب الباحثين: "مقارنة الحمض النووي الخاص بالكلاب الضالة مع البنية الجينية لسلالات مختلفة من الكلاب الأليفة والوحشية من مناطق أخرى أوصلت إلى أن الكلاب القريبة من تشيرنوبل أصبح لديها بنية جينية مختلفة بشكل ملحوظ عن الكلاب البعيدة عن محطة تشيرنوبل للطاقة النووية".

وفقا لفريق دولي من علماء الوراثة بقيادة تيموثي موسو، الأستاذ بجامعة ساوث كارولينا في كولومبيا (الولايات المتحدة الأمريكية): ستساعد الدراسة وملاحظاتها، علماء البيئة وعلماء الأحياء على فهم تأثير الإشعاع العالي المستمر على تطور مجموعات الحيوانات، وعملية تكيفها مع العيش في مثل هذه البيئة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة