Close ad

قبل 5 أشهر على المونديال.. أزمات في منتخبات السيدات

1-3-2023 | 10:02
قبل  أشهر على المونديال أزمات في منتخبات السيدات مونديال السيدات 2023
وكالات

تصدرت احتجاجات اللاعبات والاستقالات البارزة عناوين الأخبار وسط شعور متزايد بتصفية الحسابات في كرة القدم للسيدات قبل أقل من خمسة أشهر على انطلاق كأس العالم في أستراليا ونيوزلندا.

موضوعات مقترحة

واستقال  رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لوجريت، من منصبه الليلة الماضية، بينما استقال رئيس الاتحاد الكندي للعبة نيك بونتيس في اليوم السابق بسبب خلافات مريرة بين لاعبي تلك الدول مع اتحاداتهم المحلية.

وتعهد منتخب كندا للسيدات بمقاطعة معسكر قبل كأس العالم الشهر المقبل، بسبب عدم المساواة في الأجور والدعم، بينما واجهت لوجريت مزاعم بالتحرش.

وخلص تقرير عملية التدقيق التي أجرتها وزارة الرياضة إلى إن لوجريت لم يعد ملائماً لإدارة وتمثيل الرياضة الفرنسية، وشدد على "السلوك غير المناسب منه نحو النساء".

وأن لوجريت البالغ من العمر 81 عاماً لم يكن يتمتع "بالشرعية اللازمة" لهذا المنصب.

كما تتعرض كورين دياكر مدربة منتخب فرنسا للسيدات لانتقادات شديدة أيضاً، وقد يتم تحديد مستقبلها في التاسع من مارس الحالي من قبل لجنة منتقاة من الاتحاد الفرنسي.

وشهدت إسبانيا أيضاً تمرد 15 لاعبة وانسحابهن من المنتخب الوطني للسيدات احتجاجاً على المدرب جورجي فيلدا.
وفي حين أن هذه النزاعات تلقي بظلالها على كأس العالم للسيدات التي تنطلق في 20 يوليو في نيوزيلندا وأستراليا، لكن اللاعبات تعهدن بأن معاركهن لم تنته بعد، ويقول البعض إن "الاستقالات الأخيرة يجب أن تكون مجرد بداية لتغييرات واسعة النطاق".

وكتبت إيمي والش، التي دافعت عن قمصان المنتخب الكندي في أولمبياد 2008 وخاضت 102 مباراة دولية، على حسابها في تويتر "رحيل بونتيس يجب أن يؤدي إلى تغيير شامل. هذا ليس كافياً.

"رياضونا - وكذلك الأجيال القادمة من لاعبي كرة القدم الكنديين- يستحقون الأفضل بكثير".

ومع ذلك، لم يغادر أي من بونتيس ولوجريت اللعبة. إذ تم تعيين بونتيس نائبا لرئيس اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف) لشمال أمريكا يوم السبت الماضي، في حين أن لوجريت، الذي نفى ارتكاب جميع الاتهامات، تم تكليفه بقيادة مكتب الاتحاد الدولي في باريس.

* نجاح في الملعب

الاضطراب في برنامجي منتخبي السيدات في كندا وفرنسا يتناقض مع نجاحهما على أرض الملعب. حيث تحمل كندا اللقب الأولمبي للسيدات، بينما تتصدر فرنسا مجموعتها في تصفيات كأس العالم.

وبينما تحتدم معارك الحكم، أقامت اللاعبات روابط قوية - بغض النظر عن ألوان قمصان الدولة التي يرتدينها- عندما لعبت سيدات كندا كأس شي بيليفز الأخيرة أثناء الاحتجاج، وجدن أن لديهن حلفاء من اللاعبات في جميع أنحاء العالم.

وكل من الأمريكيين، الذين قاموا بتسوية دعوى المساواة في الأجور مع اتحادهم مقابل 24 مليون دولار قبل عام، واليابانيين الذين ارتدوا شريطاً بنفسجيا على معصميهما في كأس شي بيليفز، بينما قالت سيدات أمريكا في بيان "على الرغم من أننا الآن على الجانب الآخر من هذه المعركة.. يعاني نظرائنا في كندا وأماكن أخرى في العالم من نفس كره النساء المنتشر والمعاملة غير المتكافئة التي واجهناها".

وعلى الجانب الأخر من المحيط الأطلنطي، قال المنتخب الإنجليزي للسيدات على تويتر إنهن "سيرتدين أساور أرجوانية في كأس أرنولد كلارك".
وتتجاوز دعوة كندا المساواة في الأجور. حيث قالت المهاجمة جانين بيكي، التي كانت في قطر للمشاركة في كأس العالم للرجال العام الماضي كجزء من طاقم البث الكندي، إنها رأت التناقض "المثير للاشمئزاز" بين البرنامجين للسيدات والرجال.

واستشهدت كمثال على أن طاقم منتخب الرجال الكندي كان ضعف عدد طاقم السيدات.

وقالت قائدة المنتخب الكندي كريستين سنكلير "أعتقد أننا كنا نقاتل بشكل أعمى دون أن نعرف ما يمكن لاتحادنا المحلي أن يقدمه من دعم، وبعد ذلك كنا جميعا شهودا على ما تلقاه فريق الرجال أثناء الاستعداد لكأس العالم العام الماضي".

وقالت لاعبة الوسط الكندية صوفي شميدت لوسائل إعلام وهي تبكي في أورلاندو إنها كادت أن تعتزل بسبب المعاملة الرديئة من اتحادها، لكن سنكلير والمدربة بيف بريستمان أقنعوها بإعادة النظر في قرارها.

وقالت ويندي رينار قائدة منتخب السيدات الفرنسي الأسبوع الماضي إنها لن تشارك في كأس العالم "حفاظا على صحتها النفسية"، بينما ذكرت تقارير أن موقف رينار قد يتغير حال رحيل دياكر.

وسارت الفرنسيتان الدوليتان ماري أنطوانيت كاتوتو وكاديدياتو دياني على خطى القائدة أيضاً بالتهديد بالانسحاب من المنتخب الوطني.

وأعلنت 15 لاعبة في المنتخب الإسباني أنهن غير متاحات، قائلات في بيان إن اللعب "أثر بشكل كبير" على "حالتهن العاطفية".

ورد الاتحاد الإسباني قائلاً إنه لن "يتسامح مع أي ضغوط من اللاعبات".

وتقام كأس العالم للسيدات في أستراليا ونيوزيلندا من 20 يوليو  وحتى 20 أغسطس المقبلين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة