Close ad

وزيرة التضامن لـ«النواب»: يتم الصرف بأثر رجعي 6 أشهر حال وقف «فيزا تكافل وكرامة»

28-2-2023 | 17:05
وزيرة التضامن لـ;النواب; يتم الصرف بأثر رجعي  أشهر حال وقف ;فيزا تكافل وكرامة;القباج خلال الجلسة العامة لمجلس النواب
سامح لاشين

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه حال وقف فيزا تكافل وكرامة ثم تبين أن المواطن يستحق يتم الصرف بأثر رجعي لمدة لمدة 6 أشهر، مشيرة إلي أنه بالإضافة إلي ذلك يتم صرف مساعدات نقدية جانبية إلي أن يتم اتخاذ قرار بشأن من تم وقف "الفيزا" الخاصة به.

موضوعات مقترحة

وأشارت "القباج"خلال الجلسة العامة لمجلس النواب إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي تعمل وفقًا لميزانية محددة.

 وقد شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والمُنعقدة اليوم الثلاثاء، المُخصصة لمناقشة عدد من الأدوات الرقابية الموجهة لوزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، انتقادات حادة حول تعامل موظفي وحدات التضامن الاجتماعي مع المواطنين، فضلا عن تأخر وصول بطاقات معاش "تكافل وكرامة" إلى مستحقيها، وسط مُطالبات بزيادة المبلغ المخصص للأسرة.
 
وقالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن محافظات المنيا وأسيوط والجيزة أكثر محافظات تحصل على دعم نقدي لأنهم أكثر المحافظات نسبة في الفقر.

وقالت "القباج":"إن المنيا تنفق 10% من الدعم النقدي بقيمة مالية تخطي نصف مليار وأعلي محافظة تحصل دعم نقدي ويليها أسيوط بنسبة 8.5 % ثم الجيزة بنسبة  8%".

وأشارت إلى أنه قياس نسبة الفقر تتم بالاستعانة بالرائدات الريفيات، مضيفة :" تم الاستعانة بـ53 ألف رائدة اجتماعية لتعويض عجز الموظفين، ويوجد مطالبات لدينا بتوفير 5 الآف موظف".

وتابعت: الموظفون داخل وزارة التضامن ليسوا أحسن موظفين فى الدنيا ولكنهم يبذلون قصاري جهده، مشيرة إلي أن هناك موظفين يعملون فترتين من أجل سد حاجة المواطنين.

وأوضحت أن وزارة التضامن الاجتماعي ملتزمة بسياسة تقليل عدد الموظفين، مشيرة إلي أن الوزارة تحاول التحايل على هذا الأمر وسوف يتم زيادة العاملين".

وعقبت  الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، على مطلبات النواب بشأن ضم مرضي الفشل الكلوي والسرطان بمعاش تكافل وكرامة، 

وتطرقت في حديثها عن الأيتام، قائلة :" أسال أمام الله على الأيتام نحن زودنا عددهم لما يقرب من 400 ألف طفل يتيم ونسبة الإنفاق وصلت لمليار و400 مليون" وأن الوزرة توفر مجانية تعليم للأيتام".

وردت أيضا على مسألة القومسيون الطبي، موضحة أن وزارة التضامن ليست هي الجهة معنية بالكشف الطبي ويتم التنسيق مع الجهات المعنية" موضحة أنه تم إعفاء حالات البتر والشلل رباعي من الإعفاء الطبي خلال المرحلة الأولي من معاش تكافل وكرامة".

وأوضحت أن 30% من تكافل وكرامة يذهب إلي أصحاب ذوي الإعاقة" مضيفة :" نشعر بذوي الإعاقة و30% من الدعم النقدي يذهب إليهم".

وقالت :" تم استخراج مليون و50 ألف بطاقات خدمات متكاملة وعدد المتقدمين مليون 380 ألف نسبة أي تم استخراج نسبة 80%".

وأبدت استعدها علي تشكيل لجنة تأخذ كل الطلبات النواب بشأن بطاقات الخدمات المتكاملة".

وأوضحت أن الوزارة تولت دفع مصروفات للمدارس والجامعات لذوي الإعاقة من غير قادرين" 

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، انتقادات حادة حول تعامل موظفي وحدات التضامن الاجتماعي مع المواطنين، فضلا عن تأخر وصول بطاقات معاش "تكافل وكرامة" إلى مستحقيها، وسط مُطالبات بزيادة المبلغ المخصص للأسرة.

وأعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن نحو 32 ألف جمعية ومؤسسة أهلية قد انتهوا من إجراءات توفيق أوضاعهم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: