Close ad

اللحوم المصنعة.. الطب يكشف حقائق صادمة.. وتحذير عاجل للأمهات

27-2-2023 | 19:52
اللحوم المصنعة الطب يكشف حقائق صادمة وتحذير عاجل للأمهات صورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

تعد اللحوم المصنعة واحدة من الأغذية التي يتم الاعتماد عليها من قبل الأمهات في تغذية أطفالهن، كوجبات مدرسية أو وجبات سريعة في الرحلات والأماكن العامة، لكن من الضرورة بمكان الحصول عليها من أماكن معروفة لضمان سلامتها وجودتها، ومن جانبها تكثف الجهات الرقابية حملاتها على محلات بيع الأغذية للتأكد من جودتها حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

خلال السطور التالية، نستعرض أضرار اللحوم المصنعة على صحة الأطفال، وتنبيه الأمهات من خطورة التغاضي عن مواصفات الجودة لبعض المنتجات التي يمثل خطورة على صحة أطفالهن.

اللحوم المصنعة

قالت الدكتورة وسام أحمد محرم أستاذ طب الاطفال وحديثي الولادة والغدد الصماء بكلية طب عين شمس، إن اللحوم المصنعة تحتل مكانة كبيرة في الطعام الذي نتناوله ومنتشر بشكل كبير في السوبر ماركت والأطفال تفضلها أكثر من الطعام المعد في المنزل وهناك العديد من الأمهات تفضلها لأنه يسهل تحضيرها خاصة في الوجبات المدرسية، مشيرة إلى أن اللحوم المصنعة تجبر الصانع على إضافة بعض المواد التى تشكل خطورة على الصحة العامة، كما يتم إضافة الملح بنسبة أكبر لكى يتم حفظ اللحوم التى تتسبب في المشاكل مثل ارتفاع  ضغط الدم وأمراض القلب.

وأضافت الدكتور وسام أحمد محرم، أن طريقة طهي اللحوم المصنعة غالبا ما تكون بالقلي وهي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون وبالتالي يزداد خطر الإصابة بأمراض السمنة، وبالتالي الإصابة بالأمراض المتعلقة بكثرة النوم وأمراض صعوبة التنفس والتركيز والضغط الشديد على القدمين بسبب زيادة كتلة الجسم، وأمراض ضغط الدم، فضلا عن التنمر من قبل المحيطين من الأطفال.

وأشارت الدكتورة وسام محرم، إلى أن كثرة تناول اللحوم المصنعة يأتي على حساب الأطعمة الصحية والخضر والفواكه بما يؤثر سلبا على الصحة العامة للأطفال، حيث إن الأطعمة والأغذية الصحية هي المسئولة عن تكوين العناصر الغذائية الأساسية للجسم، وعلى المدى الطويل يسبب الإفراط في تناول اللحوم المصنعة سرطان المعدة والقولون.

وفي سياق متصل، قال الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، إن تناول الكثير من اللحوم المصنعة يؤثر سلبًا على صحة الإنسان بشكل عام، وقد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول والسرطان، بالإضافة للسمنة، مستكمل أن الأطعمة المصنعة تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون الأملاح والسكريات، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على الألياف الغذائية، المسئولة عن تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

وأشار الدكتور أحمد دياب، أنه يتم اضافة مكسبات اللون باللحوم المصنعة، للمحافظة على اللون الأحمر الموجود فيها، ويتم إضافة مكسبات لون صناعية، تكسبها اللون الداكن وهذه الالوان الصناعية تتسبب بشكل مباشر على الجهاز العصبي، موضحا أن هذه المواد تؤدى إلى حدوث سمنة مفرطة وزيادة معدل الكوليسترول فى الدم نظرًا لما تحتويه من مواد دهنية عالية جدًا مثل اللانشون، والذى يحتوى فى تكوينه على مواد غير معروفة والدجاج النجاتس والفراخ المقرمشة والهامبرجر، وغيرها.

واستكمل استشارى التغذية العلاجية، أن أغلب الدراسات والبحوث التى أجريت مؤخرًا تحذر من تناول اللحوم المصنعة نظرًا لتأثيرها الضار جدا لما تحتويه ليس فقط على المواد الحافظة التى يتم إضافتها بكثرة عليها، ولكن أيضًا مكسبات الطعم والرائحة والتى تكسبها هذا الطعم والرائحة المميزة.


الدكتور وسام أحمد محرمالدكتور وسام أحمد محرم

الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجيةالدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية
كلمات البحث