Close ad

من اليوم .. الزواج ممنوع بدون هذه الشهادة.. 6 تحاليل تكشف أمراضا خطيرة والسجن عقوبة تزويرها

26-2-2023 | 19:06
من اليوم  الزواج ممنوع بدون هذه الشهادة  تحاليل تكشف أمراضا خطيرة والسجن عقوبة تزويرهاعروسان
داليا عطية

بدأت وزارة الصحة اليوم العمل بشهادات الفحص الطبي  للمقبلين على الزواج التي دعا إليها الرئيس السيسي، حيث أكد  ضرورة  إجراء الفحص الطبي للمقبلين على الزواج، لضمان وجود أسرة  تتمتع بصحة جيدة من خلال الكشف عن بعض الأمراض التي ربما تشكل خطورة على الأبناء، والتي حذّر الأطباء من انتقالها من الوالدين في حالة ما إذا كانوا مصابين بها، وتأتي هذه الشهادة تعزيزًا لفرص تشخيص هذه الأمراض وعلاجها، حيث حددت وزارة الصحة آليات الفحص واستخراج هذه الشهادة الصحية التي تعد شرطا رئيسيا لإتمام عقد الزواج .

موضوعات مقترحة

وثيقة عقد القران الطبية

وتتضمن هذه الشهادة، الفحص الطبي للشريكين المقبلين على الزواج وإجراء كل واحد منهما 6 تحاليل إلزامية، من بينها تحليل الالتهاب الكبدي الوبائي سي والالتهاب الكبدي الوبائي بي، وتحليل الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي، وهي الأمراض التي حذر الأطباء من خطورة انتقالها إلى الأطفال بعد الزواج.

وتسرى مدة الشهادة الطبية، 6 أشهر من تاريخ إجراء الفحوصات، وتظهر نتيجة التحاليل بحد أقصى 14 يومًا من تاريخ إجراء الفحص.

الدكتور حسام عبد الغفار

فحوصات المقبلين على الزواج

وتتضمن الشهادة إجراء المقبلين على الزواج لـ 6 تحاليل جاءت كالتالي :

- اختبار فصائل الدم

- RH معامل ريسوس

- نسبة الهيموجلوبين

- السكر في الدم

- الالتهاب الكبدي الوبائي سي والالتهاب الكبدي الوبائي بي - الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي  

الكشف عن الأمراض الوراثية

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هذه الفحوصات من شأنها حماية صحة الأطفال والاطمئنان عليها في المستقبل، وضمان عدم نقل الأمراض الوراثية من الآباء، إليهم حيث تنتج هذه الأمراض، في كثير من الأحيان، عن زواج الأقارب.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، أن  تكلفة الفحص الطبي والتحاليل 220 جنيها، وتتحمل الدولة الفرق، حيث إن متوسط سعر التحليل فقط، حوالي 450-500 جنيه للفرد .

الدكتور شريف حتة

مراكز فحوصات المقبلين على الزواج

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الفحوصات ستكون من خلال 303 مراكز على مستوى الجمهورية، وأنه لن يتم توثيق عقد الزواج عند المأذون الشرعي أو في الكنائس إلا بشهادة الفحص  الطبي بدءا من اليوم 26 فبراير 2023.

وأكد أن الفحوصات إلزامية، أما النتيجة فلن تؤثر على إجراء الزواج، وهذا قرار يعود للشريكين فقط، وأن الهدف من هذه الفحوصات، هو إعلام المقبلين على الزواج في حال وجود أمراض، وإكمال الزواج من عدمه يرجع لهما.

التأمين الصحي

وفي حال اكتشاف أي أمراض، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيتم توفير العلاج من خلال مظلة التأمين الصحي أو العلاج  على نفقة الدولة.

وأشار إلى أن المراكز المدرجة في المبادرة تحتوي على غرف للمشورة يتم فيها تقديم المشورة  الصحية للمقبلين على الزواج لافتًا إلى أن النظام القديم للفحص، كان عبارة عن كشف عام دون إجراء أي تحاليل، أما الآن فتم إضافة عدد من الفحوصات المعملية منها ما هو مرتبط بالأمراض الوراثية.

100 مليون صحة

وإلى جانب ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، إن المبادرة تهدف إلى عمل قاعدة بيانات صحية للمواطن المصري، حيث تم ربطها بقاعدة بيانات مبادرة 100 مليون صحة، لتسهيل عملية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

أطفال مصر

وقال الدكتور شريف حتة، أستاذ الصحة العامة، إن هذه التحاليل تحمي أطفالنا من أن يأتوا إلى الدنيا بأمراض قد ورثوها من أحد الوالدين، ويظلون نتيجة هذه الأمراض، غير قادرين على العيش بطريقة صحية .

وأضاف أستاذ الصحة العامة، أن هناك أمراضًا خطيرة مثل التهاب الكبد الوبائي B الذي ينتقل إلى الجنين، وليس هناك ما يمنع المقبلين على الزواج من إجراء التحاليل التي حددتها وزارة الصحة للاطمئنان على صحة أطفالهم وعلى صحتهم أيضًا.

وتابع أستاذ الصحة العامة قائلًا، أن هذه الخطوة تحتاج إلى تسليط الضوء الإعلامي عليها لرفع الوعي لدى المقبلين على الزواج بأهميتها وبدورها في تحقيق الأمان لهما نحو مستقبلهما معًا :" ليس هناك أفضل من أن يطمئن الشباب قبل الزواج على صحة أطفالهما في المستقبل".

الدكتورة هالة يسري

صحة المقبلين على الزواج

وقالت الدكتورة هالة يسري، أستاذة علم الاجتماع، إن هذه التحاليل تحقق مبدأ الشفافية بين المقبلين على الزواج، حتى لو كانت نتائج التحاليل، تحمل إصابة أحد الشريكين ببعض الأمراض، فإن قرار استكمالهما للارتباط والزواج سيكون اختيارهما :" يكفي أن تتكشّف لهما الحقائق قبل الزواج".

وأضافت أستاذة علم الاجتماع، أن هذه التحاليل ضرورية، لكلا الشريكين المقبلين على الزواج، ويجب أن يحرصا كل الحرص على إجرائها وعدم التهرب منها حتى لو تضمنت النتيجة وجود إصابات بالفعل :" قرار الزواج سيكون لهما، مهما كانت النتيجة".

الدكتور وليد هندي

وقال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن هذه التحاليل من أفضل الخطوات الصحية التي اتخذتها الحكومة لصالح الأجيال الجديدة، وتحصين صحتهم من الأمراض الخطيرة .

الأمن النفسي

وأضاف استشاري الصحة النفسية، أن إجراء المقبلين على الزواج لهذه التحاليل يمنحهم نوعا من أنواع الأمن النفسي، وهو من المشاعر الرئيسية التي يتوجب وجودها في العلاقة بين الشريكين، لما لها من تأثير كبير في تحسين جودة الحياة.

ونصح استشاري الصحة النفسية، المقبلين على الزواج بالتمسك بإجراء هذه التحاليل وعدم الاستهانة بها أو التعامل معها على أنها مجرد وثيقة يطلبها المأذون أو الكنيسة لإتمام عقد القران، وإنما هي وثيقة حياة صحية لمن يدرك جيدًا دورها الكبير في الكشف عن الأمراض التي تصيبهم دون علمهم وقد تلاحق أطفالهم فتهدد مستقبلهم.

وزارة الصحة

وشددت وزارة الصحة، على أنه لا يمكن إجراء فحوصات المقبلين على الزواج في المراكز الصحية الخاصة، ويجب إجراءها داخل مراكز وزارة الصحة والسكان المعتمدة .

وأوضحت الوزارة أن الشهادات التي يتم إصدارها مؤمنة وموثقة من خلال الـ QR Code لمنع التلاعب والتزوير .

وأضافت الوزارة أن عقوبة تزوير شهادة الزواج هي السجن مدة تصل إلى 10 سنوات، وعقوبة استخدامها  هي السجن مدة تصل إلى 3 سنوات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة