Close ad

انخفاض أسعار الدواجن لليوم الثالث.. تدخل الدولة بالاستيراد أفسد مخططات تجار الأزمات.. وتوقع مفاجآت صادمة

26-2-2023 | 18:32
انخفاض أسعار الدواجن لليوم الثالث تدخل الدولة بالاستيراد أفسد مخططات تجار الأزمات وتوقع مفاجآت صادمةالدواجن المجمدة
إيمان فكري

شهدت مصر في الآونة الأخيرة أزمة في قطاع الدواجن، حيث ارتفعت أسعارها بشكل جنوني ليعزف الكثير من المواطنين عن شرائها، مما دفع الحكومة إلى اتخاذ قرار باستيراد دجاج برازيلي مجمد، وضخها في الأسواق بأسعار مناسبة، في خطوة مهمة وجيدة منها لتوفير الدجاج وسد العجز في السوق المحلي، مما قد يساهم في خفض أسعار الدواجن في الأسواق قبل شهر رمضان الكريم، حيث إن هذا الشهر يشهد زيادة في استهلاك الدواجن عن الطبيعي.وقد ترتب على ذلك تراجع الأسعار لليم الثالث على التوالي من 95 إلى 75 جنيها بل إن بعض المحلات تبيع بسعر 70 جنيها وسط توقعات بمزيد من الانخفاضات خلال الأيام المقبلة وهو ما يعد مفاجأة صادمة لتجار الأزمات.

هبوط أسعار الدواجن المحلية

وهبطت أسعار الدواجن في الأسواق المصرية بشكل ملحوظ، على خلفية استيراد الحكومة للفراخ البرازيلي وطرحها بالأسواق، وانخفضت أسعار الدواجن اليوم الأحد، في المزارع بنحو 4 جنيهات جديدة ليصل سعر الكيلو في المزارع إلى 66 جنيها مقابل 70 جنيها أمس، مستكملة رحلة التراجع مع استيراد الدواجن البرازيلي.

وأسعار الدواجن المحلية فقدت في أقل من يومين 20 جنيها، حيث تراجعت الفراخ البيضاء إلى 75 جنيها للمستهلك بدلاً من 96 جنيها، ووصلت أسعار الفراخ الساسو إلى 90 جنيها، فيما سجلت أسعار الفراخ البلدي في الأسواق المحلية 112 جنيها للكيلو.

استيراد 100 ألف طن من الدواجن المجمدة

وبسبب هذا الارتفاع الكبير في أسعار الدواجن المحلية، قررت الحكومة استيراد ما يقرب من 100 ألف طن من الدواجن المجمدة في الأسواق، مستوردة من البرازيل، بحيث تبدأ أوزانها من كيلو وتصل إلى 1.5 كيلو، وأسعار أقل من مثيلتها المحلية في الأسواق، بهدف ضبط حركة الأسواق.

أسعار الفراخ البرازيلي المستوردة

كما يتم طرح الدجاج البرازيلي المجمد في منافذ ومعارض وشوادر "أهلا رمضان" المنتشرة في أنحاء الجمهورية بعدد 341 معرضا في 17 محافظة، بأسعار تبدأ من 65 جنيها للكيلو وهو مقارب لسعر التكلفة، وتختلف الأسعار بحسب الوزن، فالفراخ التي تزن 1.5 كجم تباع بسعر 95 جنيها، أما التي تزن 1100 جرام تباع بسعر 71.5 جنيه للفرخة، فيما تباع التي تزن 1200 جرام بـ78 جنيها للفرخة.

ويهدف استيراد الدواجن البرازيلي المجمدة إلى سد الفجوة بين الإنتاج واحتياجات السوق فقط، ولن يضر استيراد الدواجن الإنتاج المحلي، فهي تتميز بانخفاض أسعارها، وتحرص الدولة على استيراد الدواجن المجمدة من دول خالية من أمراض الدواجن مثل البرازيل، بحسب ما أكده سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية.

الدجاج البرازيلي يساهم في ضبط الأسعار

ويقول رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، إن استيراد الدجاج المجمد من البرازيل خطوة إيجابية من الحكومة ساهمت في خفض أسعار الدواجن المحلية في الأسواق، مما يحقق توازن في الأسواق، خاصة أن الدواجن البرازيلي المجمدة هي من أكثر أنواع الدواجن جودة، وتصدر البرازيل هذا الدجاج بنسبة 70% لكل دول الخليج، وهي آمنة بشكل كامل.

واستيراد الدواجن المجمدة لم يؤثر على الإنتاج المحلي لاسيما بعد انتهاء أزمة الأعلاف، بحسب "سامح"، الذي أوضح أن استيراد الدواجن بهذه الكميات ومع الإنفرجات الجمركية ساهم في زيادة المعروض، مما أدى إلى حدوث انخفاض في الأسعار بالأسواق، فسعر الدواجن في المزارع انخفض بقيمة عشرة جنيهات في يوم واحد، فور وول الدواجن المستوردة.

ويؤكد رئيس شعبة الدواجن، أنه تم طرح 100 ألف طن من الدواجن البرازيلي المستوردة في الأسواق، وهي لا تقل عن مثيلاتها في السوق، وتم طرح هذه الكميات في منافذ الجهات الحكومية ومنها منافذ وزارة التموين والمجمعات الاستهلاكية.

والأوزان المطروحة من الدواجن المجمدة تبدأ من كيلو وتصل إلى 1.5 كيلو، وستشهد الفترة المقبلة طرح كميات من الدواجن المستوردة على نطاق واسع في المنافذ والمعارض المختلفة لضبط السعر قبل شهر رمضان المبارك، متوقعًا انخفاض الأسعار في الدواجن المحلية خلال منتصف مارس المقبل.

فوائد الدواجن المجمدة

تحتوي الفراخ البرازيلي المستوردة على الفيتامينات والمعادن مثل الفراخ البيضاء التي تباع في الأسواق المحلية، بحسب الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطرين، مؤكدة أنها ليس لها أية تأثيرات ضارة على الجسم، وتتميز الفراخ البرازيلي عن الدواجن المحلية في الوقت الحالي بسبب انخفاض أسعارها، مقارنة بأسعار الفراخ البلدي بعد أن وصل سعر الكيلو إلى 112 جنيهات خلال الشهر الجاري.

وتقول رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطرين، إن الفراخ المجمدة من أفضل أنواع الدواجن كما أنها ستكون إشارة لمربين الدواجن في مراعاة الأسعار والمواطنين، حيث يوجد فرق ٢٥ جنيها في الكيلو بين الدجاج بالأسواق والدجاج المجمد ولذلك فان المواطن أولي بهذا الفرق .

كما أشارت الدكتورة شيرين زكي، إلى أن الدجاج المجمد جيد جدا، وقد تربت عليها الكثير من الأجيال، وهي مفيدة ولكن بشرط أن تكون مدة صالحيتها طويلة، ولذلك فان الدجاج المجمد جيد وله طعم مميز وليس له أي مخاطر.

ويُعتبر الدجاج المُجمد غنيا بفيتامين E الذي يساعد في تجدد الخلايا وحمايتها من التلف، وفيتامين B12 والذي يتحكم في نشاط الجينات ودعم خلايا الدم الحمراء وتحسين أداء الوظائف العصبية، ويحتوي الدجاج المُجمد على عنصر الزنك المفيد في تقوية جهاز المناعة، بجانب معدن مهم هو السيلنيوم، وهو معدن يستخدمه الجسم للتحكم في نمو الخلايا والحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية.

وعادةً ما يحتوي الفراخ المجمدة على الصوديوم والملح، للحفاظ على نكهته، وتتركز في كل 100 جرام 532 ملليجراما من الصوديوم، علمًا بأن الجسم يحتاج إلى 2300 ملليجرام يوميًا كحد أقصى، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام والسرطان وأمراض القلب، لذا يجب الحرص على كمية الطعام.

علامات الدجاج البرازيلي الأصلي من المغشوش 

  1. لون التغليف بالأبيض البلاستيكي وليس الشفاف أو الأبيض الغامق.
  2. يوجد qr كود علي الكيس من الخارج بالجانبين وهي شفرة للبحث عن مواصفات المنتج. 
  3. يوجد مربع التعليمات عن النقل وطرق حفظها.
  4. حاول التدقيق في حروف اسم الدجاج بالعربي والإنجليزي.
  5. الدجاج البرازيلي غير المغشوش مكتوبة كلمة دجاج بالأخضر.
كلمات البحث
الأكثر قراءة