Close ad

مصر تشارك في الاجتماع الثاني للجنة المعنية بالتجارة الرقمية بمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

22-2-2023 | 15:25
مصر تشارك في الاجتماع الثاني للجنة المعنية بالتجارة الرقمية بمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقيةوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
فاطمة سويري

تشارك مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن بُعد في الاجتماع الثاني للجنة المعنية بالتجارة الرقمية بمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، المنعقد في الفترة من 20 إلى 24 فبراير في أكرا، غانا وأيضًا عبر الإنترنت.ويهدف الاجتماع إلى بناء قدرات الدول الأطراف وغير الأطراف واستعراض مشروع "بروتوكول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية المتعلق التجارة الرقمية".

موضوعات مقترحة

وكانت لجنة التجارة الرقمية قد أنشئت بهدف تسهيل مفاوضات التجارة الرقمية في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية. وتتمثل مهام اللجنة في تقديم التوجيه والاستشارات والنصائح بشأن القضايا المتعلقة بصياغة ومفاوضات بروتوكول التجارة الرقمية، وتطوير مشروع البروتوكول وتعزيز المشاورات مع أصحاب المصلحة في التفاوض بشأن البروتوكول وتنفيذه، إلى جانب تحديد المجالات التقنية التي تتطلب مساهمات الخبراء وتقديمها إلى أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية لاتخاذ إجراءات بشأنها، وطلب المساعدة التقنية وأنشطة بناء القدرات لدعم المفاوضات وتنفيذ بروتوكول التجارة الرقمية.

جدير بالذكر أن الاجتماع الأول للجنة عُقد في الفترة من 5 إلى 9 ديسمبر 2022، وشملت أهدافه تطوير مشروع اختصاصات لجنة التجارة الرقمية، والنظر في المبادئ التوجيهية والمبادئ الخاصة بالتفاوض بشأن بروتوكول التجارة الرقمية، وتحديد العناصر الأساسية للمشروع الصفري للبروتوكول. وشاركت مصر في الاجتماع بصفتها النائب الثاني لرئيس مكتب الاجتماع الأول للجنة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة