Close ad

الإمارات وأسكتلندا تبحثان تعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات

20-2-2023 | 20:07
الإمارات وأسكتلندا تبحثان تعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات ثاني بن أحمد الزيودي وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي
أ ش أ

بحث ثاني بن أحمد الزيودي وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي، اليوم الاثنين، مع إيفان ماكي وزير الأعمال والتجارة والسياحة الاسكتلندي تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك خلال المرحلة المقبلة.

موضوعات مقترحة

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن الجانبين - عقب لقائهما - بدآ مشاورات بناءة مع أصحاب المصلحة من الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل الطاقة النظيفة والمتجددة، والتكنولوجيا المتقدمة والروبوتات، والأمن الغذائي، والمشاريع الصناعية، ودعم حاضنات الشركات الناشئة تحت مظلة مبادرة "الجيل التالي" من الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تنفذها الإمارات، بما يتيح للشركات الاسكتلندية الاستفادة منها.

وناقش الوزيران، التقدم المحرز في مجالات التعاون التجارية والاستثمارية بين البلدين واتفقا على مواصلة دعم وتحفيز المبادرات والمشاريع المشتركة، واتفقا على مواصلة اللقاءات خلال الفترة القادمة لمتابعة إنجاز هذه المشاريع والمبادرات.

وتمت المباحثات خلال لقاء الوزيرين عقب اجتماع جمعهما في اسكتلندا في ديسمبر 2022 والذي تم بعده تشكيل فريق عمل مشترك لمتابعة تنفيذ المبادرات والبنود المتفق عليها. 

وأكد ثاني الزيودي أن الإمارات والمملكة المتحدة الصديقة تجمعهما روابط استراتيجية وعلاقات اقتصادية قوية وشراكة متنوعة ومستدامة، وذلك في ضوء الحرص المتبادل من القيادة الرشيدة في البلدين على تنميتها في مختلف المجالات والمستويات، بما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة للبلدين الصديقين.

وأشار إلى أن اسكتلندا تعد وجهة مهمة وثرية بالفرص التجارية والاستثمارية ضمن المملكة المتحدة، وفي هذا الإطار تحرص الإمارات على فتح مجالات أوسع للتجارة والاستثمار أمام مجتمعي الأعمال في الجانبين، بما يعزز من زيادة الاستثمارات المتبادلة، وبما يسهم في إقامة شراكات اقتصادية وتجارية جديدة.

وقال تعد المملكة المتحدة من أهم الشركاء التجاريين لدولة الإمارات، حيث بلغت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين 36.7 مليار درهم (10 مليار دولار أمريكي) خلال عام 2022 محققة نمواً بنسبة 25% مقارنة مع 2021.

وبحث الجانبان - خلال الاجتماع - تطوير الاستثمار المشترك بين الإمارات واسكتلندا في مجالات التجارة والزراعة والطاقة والسياحة والتكنولوجيا والفضاء، وتبادل المعرفة والخبرات، وتوفير المزيد من الحوافز والممكنات لمجتمعي الأعمال لدى الجانبين، بما يعزز من زيادة ونمو التبادل التجاري والاستثماري خلال المرحلة المقبلة، لا سيما أن اسكتلندا استحوذت على ما نسبته 9% من إجمالي صادرات المملكة المتحدة لدولة الإمارات، وكذلك 5% من إجمالي واردات المملكة المتحدة من الإمارات خلال عام 2021، وذلك بقيمة تتجاوز 520 مليون دولار من إجمالي تجارة المملكة المتحدة السلعية مع الإمارات.

وبلغت قيمة الواردات الإماراتية من الأسواق الاسكتلندية أكثر من 1.4 مليار درهم (388 مليون دولار أمريكي)، و485 مليون درهم (132 مليون دولار) إجمالي الصادرات الإماراتية إلى اسكتلندا خلال عام 2021.

كما اطلع الزيودي الجانب الاسكتلندي على المقومات والممكنات التي توفرها بيئة التجارة والاستثمار في الإمارات، والتي تشهد تطورًا مستمرًا، وذلك بفضل السياسات الاقتصادية والتجارية التي انتهجتها الدولة خلال المرحلة الماضية، ومن أبرزها تعزيز الانفتاح على العالم وإقامة شراكات تجارية مع الأسواق الاستراتيجية، من خلال برنامج اتفاقيات الشراكة الاقتصادية العالمية، الأمر الذي ساهم في زيادة ونمو التجارة الخارجية غير النفطية للدولة، والتي سجلت أكثر من 2.2 تريليون درهم في عام 2022.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة