Close ad

بداية جديدة.. "مش يمكن"

20-2-2023 | 16:13

الكل يمر بمواقف مؤلمة؛ سواء على المستوى الشخصي أو العملي، ومن الممكن وطبيعي أن يتكرر هذا الموقف أكثر من مرة وللاسف يكون رد فعلنا فى كل مرة من أسوء إلى أسوء.. غضب خذلان حزن قهر دموع انفعال كلها مشاعر سلبية تؤثر على سلامة صحتنا النفسية واستقرارنا الداخلي، ونشعر وقتها بأن كل حياتنا تنهار ولا نستطيع أن نرى أو نشعر بأي أثر إيجابي يحدث حولنا.

ومن هنا يأتي السؤال لماذا يحدث تكرار نفس الحدث؟! لماذا أنا؟! لماذا أنت؟! الإجابة عزيزي القارئ بكل سهولة "مش يمكن انت اللي غلطان".. غلطان في اختياراتك لدائرة المحيطين بك، ومن يطلق عليهم لقب أصدقاء، "مش يمكن" أنت من تهاونت في حق نفسك أكثر من مرة، وكنت السبب الرئيسى في ضياع حقوقك أو طمع الناس فيك، "مش يمكن" أنت الذي أعطيت لمن لا يستحقون حبك وأمانتك وإخلاصك، وكنت متسرعًا في هذه المشاعر، "مش يمكن" أنت الذي تنازلت عن كرامتك وكبريائك وإنسانيتك مقابل أشياء رخيصة لا تستحق كل هذا، "مش يمكن" ارتكبت ذنبًا يستحق التكفير عنه وطلب السماح من رب العالمين، "مش يمكن" أنت ضعيف الشخصية ومحتاج تأهيل وتدريب نفسي وتنمية مهارات لكي تستطيع مواجهة الحياة، "مش يمكن" أنت في ابتلاء من عند الله سبحانه وتعالى وتحتاج أن تصبر وتخضع لرب الكون وتسلم لحكمته ولأمره وتطلب الغوث منه لكي تستمد قوتك من حوله وقوته، "مش يمكن ........".

الآن عزيزي القارئ وقفة مع النفس قليلا، أراك تقرأ وأنت في حالة تشتت وعدم تركيز وبداخلك تساؤلات كثيرة أولها: الخطأ فين؟! ومن؟! ولماذا؟! وكيف؟! أعطيتك بعض الأمثلة لكي تستريح بعض الوقت وتراجع نفسك مرة أخرى هل فعلا كل المواقف المؤلمة التي مرت عليك أنت لست السبب في حدوثها.. تعرف على احتياجاتك ورغباتك ورتبها حسب أهميتها واستطاعتك لتنفيذها، اعرف ماذا تريد وابذل مجهودًا فى طريقك للوصول إليه وسوف ترى نتيجة السعي.. تكلم مع نفسك وعاتبها، ولكن لا تقوم بجلدها، صحح أخطاءك وتعلم منها، لا تتسرع في الحكم على الآخرين، كن حكيمًا وناضجًا فكريًا واعطِ لنفسك وقتًا للتفكير لا تتسرع.. أنت المسئول عن اختياراتك!! لماذا تتهم القدر والزمن والأشخاص في هلاك نفسك كن شجاعًا واعترف بخطئك حتى لو يكون بينك وبين نفسك؛ لأن هذا الاعتراف هو أول طريق الشفاء، أول طريق النجاح، أول طريق للبداية الجديدة في حياتك.

وقفة مع النفس يا صديقي ويا صديقتي إعادة تأهيل وليس جلدًا للذات أو معاقبتها.. فقط تمهل قليلًا وسوف تتغير رؤيتك كاملة لنفسك أولا ولحياتك ثانيًا.. عِد نفسك بحياة جديدة كلها سعادة وأمان واستقرار نفسي، حافظ على إنسانيتك وآدميتك وكيانك، فأنت وحدك الذي يستطيع حماية نفسه وليس أي فرد آخر.. وقفة مع النفس إذا كنت ترغب في حياة جديدة وبداية جديدة.
 
بداية جديدة...

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة