حزب الله يعلن مقتل أحد عناصره جراء غارة إسرائيلية استهدفت بلدة الخيام جنوب لبنان | عبد الله النجار: مصر رائدة في مجال الدعوة الإسلامية على مستوى العالم الإسلامي | وكيل وزارة الصحة بالدقهلية يتفقد مستشفى جمصة المركزي | صور | حملات تفتيش على المخابز بحي شرق المنصورة للتأكد من انتظام العمل | شيخ عموم المقارئ المصرية يثمن دعم وزير الأوقاف لنقابة القراء وتكريمه لأهل القرآن | رئيس قناة الناس: الشركة المتحدة تقوم ببناء الوعي الرشيد عبر قطاعاتها المتنوعة | صور | وسائل إعلام إسرائيلية: «نتنياهو» يأمر وزراء حكومته بعدم الإدلاء بتصريحات أو إجراء مقابلات بشأن الهجوم الإيراني | مصر أكتوبر: إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة ضرورة لوقف التصعيد بالمنطقة | عضو خارجية النواب: مصر ضمانة الاستقرار الإقليمي.. والقيادة السياسية تلعب دورا إيجابيا للحد من التصعيد بالمنطقة | لترشيد الاستهلاك.. تحرير 169 مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار مجلس الوزراء بالغلق |
Close ad

يسبب نزيفًا لا يتوقف.. «ماربورج» الفيروس القاتل يضرب إفريقيا وسط تحذيرات شديدة من «الصحة العالمية»

19-2-2023 | 17:06
يسبب نزيفًا لا يتوقف ;ماربورج; الفيروس القاتل يضرب إفريقيا وسط تحذيرات شديدة من ;الصحة العالمية;فيروس ماربورج
شيماء شعبان

«فيروس ماربورج» أحد الفيروسات المسببة للحمى النزيفية،  ظهر في بدايته في الخفافيش، شأنه شأن فيروس إيبولا، ثم انتشر بين البشر من خلال الاتصال الوثيق بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين أو الأسطح، وأصبح يشكل خطرا كبيرا. 

وجددت، منظمة الصحة العالمية تحذريها من خطورة الفيروس،  وأعربت عن قلقها بشأن انتشاره بقوة، بعدما أعلنت غينيا الاستوائية أول تفش للمرض بها، بعد وفاة ما لا يقل عن 9 أشخاص في إقليم كي نتيم.

كما وجهت وزارة الصحة والسكان المصرية، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، تعليمات مكثفة بشأن فيروس ماربورج، لمديري المستشفيات والإدارات الصحية والمديريات، تتضمن ضرورة الإبلاغ الفوري عن الحالات المشتبهة إصابتها. 

وعرّفت الصحة والسكان، في الدليل الإرشادي، حالات الاشتباه بـ فيروس، ماربورج، على أنها ظهور مفاجئ للحرارة  لحالات في الغالب لا تستجيب للعلاج مع إسهال دموي أو نزيف باللثة أو نزيف بالبول أو العين، وأن حالات الإصابة هي حالات تم تأكيدها من خلال التشخيص المعملي PCR اختبار الحمض النووي".

فيروس ماربوج من الفيروسات التي تسبب الحمى النزيفية

  وبهذا الصدد يقول الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن «فيروس ماربوج» يعد أحد الفيروسات التي تسبب الحمى النزيفية وهى النزيف حتى الموت وتكون نسبة الوفيات بها تتراوح بين 24 إلى 88%.

وينتمي فيروس ماربورج إلى نفس عائلة “إيبولا”، وقد تفشى في السابق بعدة أماكن أخرى منذ عام 1967 معظمها في جنوب وشرق القارة الأفريقية بأنجولا، والكونغو، وكينيا، وجنوب أفريقيا، وأوغندا.

وأوضح عنان، أن عدد حالات الإصابة بهذا الفيروس منذ عام 1967 بلغ حتى الآن 474 حالة توفي منهم 379 حالة، وأكثر موجة له كانت في ٢٠٠٥ في أنجولا عندما توفي 227 حالة بسببه، وهذا لا يعطينا إشارة على القلق منه، لكن القلق الحقيقي حتى الآن لا يوجد لقاحات أو أدوية لهذا الفيروس.

وتابع: الفيروس قديم ومميت ورغم ذلك لا يوجد له لقاح أو دواء؛ بسبب أن التوجه دائمًا هو خفض الإنفاق على البحث العلمي الخاص بالأمراض المتوطنة والأوبئة في أفريقيا، والإنفاق فقط على ما يحدث في أوروبا وأمريكا، لكن العالم يجب أن ينتبه الآن لهذا الأمر، لأن المسألة اختلفت بعد فيروس كورونا.

كما أننا اكتشفنا بأن الفيروس الموجود في قارة ما من الممكن أن ينتقل إلى قارة أخرى ومنها إلى العالم كله، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية بدأت في إطلاق مجموعة لقاحات لفيروس ماربورج اسمها MARVAC على غرار مجموعة لقاحات كوفيد COVAX من أجل تشجيع العالم مرة أخرى للاستثمار في تطوير لقاح ودواء لهذا الفيروس.

28 لقاحا محتملا لفيروس ماربورج

 وأشار أستاذ الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن المنظمة تدرس الآن 28 لقاحا محتملا لفيروس ماربورج، ولكنهم لازالوا في المراحل الأولية تمامًا، أما على صعيد الأدوية فهناك 14 تجربة سريرية على 14 دواء ولكنهم أيضًا في المراحل الأولية، أي أننا لن نتمكن من الوصول لأي نتيجة إلا بعد عام ونصف على الأقل، ولذلك نحن نحتاج إلى تسليط الضوء على الأوبئة بشكل عام وليس ماربورج فقط.


الدكتور إسلام عنان

 عدوى فيروس ماربورج "مرض فتاك"

ومن جانبه، يضيف الدكتور عبد العظيم الجمال أستاذ الميكروبيولوجي و المناعة بجامعة قناة السويس: تلقب عدوى فيروس ماربورج بـ" المرض الفتاك"، لافتًا إلى أن منظمة الصحة العالمية، حذرت من الفيروس، وأبدت مخاوفا متزايدة من أن "العالم قد يفاجأ بهذا المرض الغير القابل للعلاج".

وأوضح أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة، أن " فيروس ماربورج " ظهر من البداية في الخفافيش على غرار "فيروس إيبولا"،  ثم انتشر بين المواطنين عن طريق الاتصال الوثيق بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين أو الأسطح،مؤكدا أنه تم التعرف على الفيروس النادر للمرة الأولى عام 1967، بعد أن أدى إلى ظهور بؤر تفش بشكل متزامن في المختبرات في ماربورج بألمانيا وبلغراد بصربيا.

" كما تفشى المرض في أنجولا عام 2005 وتسبب في وفاة حوالي 300 شخص".

وقال، أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة: لم تشهد أوروبا سوى وفاة شخص واحد فقط خلال الأربعين عاما الماضية، فضلا عن وفاة شخص واحد في الولايات المتحدة، بعد عودته من رحلات استكشافية لكهوف في أوغندا.

كيف تنتشر عدوى فيروس ماربورج؟

وأوضح الجمال أن عدوى فيروس ماربورج تنتشر عبر الآتي:

1- يحمل خفاش الفاكهة الفيروس في الغالب،  كما تحمل القرود والخنازير الخضراء الأفريقية الفيروس.

2- ينتشر المرض بين البشر عن طريق سوائل الجسم وأغطية الفراش الملوثة.

3- بعد تعافى الأشخاص المصابين، تظل دمائهم و السائل المنوي، على سبيل المثال، قادرة على نقل العدوى للآخرين لعدة أشهر بعد ذلك.

منذ متى تفشي فيروس ماربورج؟

وأشار أستاذ الميكربيولوجي والمناعة إلى تاريخ انتشار فيروس ماربورج؛ حيث ظهر في عام 2017 بأوغندا وكان هناك ثلاث حالات إصابة ووفاة ثلاثة أشخاص.

وظهر أيضا  في عام 2012 بأوغندا وبلغت حالات الإصابة إلى 15 حالة ، حالات الوفاة لـ 4 أشخاص.

وفي عام 2005 ظهر بأنجولا وبلغت حالات الإصابة إلى  374 حالة ، ووفاة 329 شخصا.

وظهر منذ عام 1998 إلى عام 2000 في جمهورية الكونغو الديمقراطية لتصل حالات الإصابة به إلى  154 حالة ، ووفاة 128 شخصا.

وظهر في أوروبا وتحديدا في ألمانيا عام 1967  ولغت حالات الإصابة إلى 29 حالة، ووفاة سبعة أشخاص.

ما هي أهم أعراض عدوى فيروس ماربورج؟

وعن أهم أعراض عدوى فيروس ماربوج، يقول الجمال أن أعراض العدوى تتمثل في الآتي:

1- صداع حاد ووعكة شديدة  وألم في العضلات.

2- حمى شديدة في اليوم الأول من الإصابة يتبعها وهن تدريجي وسريع.

3- في اليوم الثالث تقريبا يُصاب المريض بإسهال مائي حاد وألم ومغص في البطن وغثيان وتقيؤ.

4- من الممكن أن يستمر الإسهال أسبوعا كاملا، ورصد أن المريض يظهر، في هذه المرحلة بعينين عميقتين وخمولا شديدا.

5- أعراض نزفية شديدة في الفترة بين اليوم الخامس واليوم السابع، علما بأن الحالات المميتة تتميز بوجود نزيف في مواضع عدة.

6- وجود الدم الطازج في القيء والبراز يصاحبه في كثير من الأحيان، نزف من الأنف واللثّة والمهبل.

7- استمرار الحمى الشديدة خلال مرحلة المرض الوخيمة تؤدي إصابة الجهاز العصبي المركزي إلى حالات من التهيّج والعدوانية.

8- في بعض الأحيان تم الإبلاغ عن وقوع حالات من التهاب الخصية في المراحل المتأخرة من المرض (اليوم الخامس عشر).

9- في الحالات المميتة تحدث الوفاة في الفترة بين اليوم الثامن واليوم التاسع بعد ظهور الأعراض.

هل هناك وجه تشابه بين عدوى فيروس ماربورج وحمى الإيبولا؟

وأوضح الجمال عن كيفية حدوث عدوى فيروس ماربورج - يظهر الفيروسان تحت المجهر الإلكتروني، في شكل خيوط ممتدة تلتف لتشكّل أجساما غريبة في بعض الأحيان، وتلك الخيوط هي التي اشتق منها اسم "فصيلة الفيروسات الخيطية"؛ حيث أن هناك تشابه تام من الناحية السريرية بين حمى "ماربورج" وحمى "الإيبولا" النزفية على الرغم من اختلاف الفيروسين المسبّبين لهما، مؤكدًا على عدم وجود لقاح أوعلاج محدّد لمكافحة هذا المرض حتى الآن، مشيرًا إلى أن الخفافيش تلعب دورًا هاما كـ"عائلا للفيروس"، و بالتالي تساعد في انتشاره .


الدكتور عبد العظيم الجمال

كلمات البحث
الأكثر قراءة