Close ad

«الكرنب الأحمر» بنك لمضادات الأكسدة في الجسم

16-2-2023 | 15:24
;الكرنب الأحمر; بنك لمضادات الأكسدة في الجسمالكرنب الأحمر
نهى شعراوى
بوابة الأهرام الزراعي نقلاً عن
  • يحمي من الشيخوخة والزهايمر ويقوي مناعة الجسم
  • يحتوي على 36 مادة مضادة للأكسدة مما يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية
  • استخلاص صبغات طبيعية من الكرنب الأحمر واستخدامها في أغذية الأطفال

الكرنب الأحمر نوع مميز من الخضراوات يتبع العائلة الصليبية التى تضم: الكرنب الأخضر، والبروكلى والقرنبيط.. وهى مجموعة غنية بالعناصر الغذائية.

حول أهمية الكرنب الصحية والغذائية، يقول الدكتور عفت مهدى، الأستاذ بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية - مركز البحوث الزراعية: الكرنب الأحمر مصدر جيد لفيتامين A الذى يتم امتصاصه فى الجسم ويوجد بعدة أشكال مثل: الليوتين، وزياكسانثين، والبيتا كاروتين، وفيتامين A، مهم للحفاظ على صحة وقوة النظر، ويساعد كل من الليوتين، وزياكسانثين على حماية شبكية العين، وتقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعى  Macular degeneration

أما البيتا كاروتين فيتحول إلى الريتينول Retinol  فى الجسم، والذى يساعد بدوره على التعرف على الضوء وتحويله إلى سيال عصبى، والكرنب الأحمر مصدر مهم أيضاً لفيتامينى ك1، وك2 اللذين لهما دور كبير فى الحفاظ على صحة العظام وقوتها.

مصدر لمضادات الأكسدة

كما يحتوى الكرنب الأحمر على ثمانية أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة فى الكرنب الأخضر، ويحتوى على فيتامين ج والكاروتينات والفلافونيدات، ومنها الأنثوسيانين: المسئول عن درجات اللون الأحمر إلى البرتقالى، أو درجات اللون الأزرق إلى البنفسجى الموجود فى العديد من الخضراوات، والذى يمنع تشكيل ترسبات المخ التى تعتبر السبب الرئيسى للإصابة بالزهايمر، كما يحتوى على المركبات الكيميائية النباتية phytochemicals الأخرى التى تحمى من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأورام السرطانية.

ويحتوى على 36 مادة مضادة للأكسدة منها الفلافونويد والأنثوسيانين الأندوكاربينول، والتى بدورها تساعد على منع أو تقليل تكوين الشقوق الحرة، مما يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية.

يعمل على تحسين الجهاز العصبى لغناه باليود الذى يساعد المخ على أداء وظائفه بشكل كامل، كما أنه يحسن من سير عمل الغدة الصماء.

 حماية القلب

والكرنب الأحمر صديق للقلب، فهو يحتوى على فيتامين ج، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الأخرى، والتى لها دور فى حماية القلب من التعرض إلى الأمراض، والحماية من مرض تصلب الشرايين، كما يحتوى على البوتاسيوم الذى يساعد على الحفاظ على ضغط دم صحى، وبالتالى يحافظ على صحة القلب، كما أن محتواه من الفينولات يساعد فى منع تكوين الجلطات الدموية، مما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الريجيم والشيخوخة

والكرنب الأحمر يستخدم فى أنظمة الريجيم، وتقليل الوزن، حيث يحتوى على نسبة عالية من الألياف التى تؤدى للشعور بالشبع، كما أنه يحتوى على نسب بسيطة من السعرات الحرارية، مما يؤدى إلى فقدان الوزن بسهولة.

ويحتوى أيضاً على فيتامينى ج ، وهـ، اللذين يساعدان على التقليل من أعراض الشيخوخة، التى من الممكن أن يتعرض إليها الإنسان مع التقدم فى السن، إضافة إلى التخلص من التجاعيد التى تصيب البشرة، وهذا بفضل المواد المضادة للأكسدة.

تعزيز المناعة

بالإضافة إلى أن فيتامينى هـ، وج  لهما دور هام فى تعزيز الجهاز المناعى، حيث يعمل فيتامين هـ (الذى يوجد بكمية كبيرة فى الملفوف الأحمر)على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأجسام المضادة وتحسين عملية الأيض، ويساعد فى تحسين الحمض النووى.  

والكرنب الأحمر يحتوى على مضادات الالتهابات مثل الأنثوسيانين، بالإضافة إلى المركبات الكبريتية المضادة للالتهابات، وتقليل الأعراض المصاحبة له مثل الألم والتورم، وقد أظهرت الأبحاث أن الأنثوسيانين الموجود بتركيزات عالية فى الجزر البنفسجى يمكن أن يساعد فى تخفيف العديد من حالات الالتهاب المختلفة، بما فى ذلك التهاب المفاصل والنقرس والصداع.

وتشير الدراسات أن تناول الخضر والفاكهة الغنية بالأنثوسيانين الموجود فى (الكرنب الأحمر، الجزر البنفسجى، العنب الأحمر، الفراولة) يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى.

صحة الحامل

ويعتبر الكرنب الأحمر من الخضراوات المفيدة للحامل، حيث يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على صحة الحامل والجنين، كما أنه يساعد على حماية الجنين وتكوين العظام، لاحتوائه على الكالسيوم، وكذلك حمايته من الإصابة بالتشوهات الخلقية، لاحتوائه على حمض الفوليك، كما يقلل من فرص حدوث الإجهاض أثناء الحمل.

صبغات طبيعية

ويشير الدكتور عفت مهدى، إلى البحوث التطبيقية التى أجريت بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية على استخلاص الصبغات من الكرنب الأحمر، واستخدامها كملونات طبيعية فى أغذية الأطفال والأغذية المصنعة، وكمواد طبيعية مضادة للأكسدة، بديلاً عن المواد الصناعية، والتى  لها أضرار صحية على صحة المستهلك .

وينصح بضرورة إضافة الكرنب الأحمر إلى النظام الغذائى اليومى، بسبب أهميته الغذائية والصحية و أهمية استهلاكه طازجاً أو إضافته إلى السلطات.  

كلمات البحث
الأكثر قراءة